Site icon PublicPresse

متابعة مباشرة.. العملية الإنتخابية النيابية في كل لبنان

الإنتخابات النيابية

19:00 إقفال معظم صناديق الاقتراع عند السابعة.. أنقر/ي هنا.

18:55 إعلام “القوات”: بيان ماكينة حزب الله في البقاع لا يمت للحقيقة وسبب الاشكال فائض القوة لديه.. أنقر/ي هنا.

17:45 أجراس الكنائس في زحلة قرعت لحض الناخبين على الاقتراع.

17:40 نسب الإقتراع إرتفعت قبيل إقفال الصناديق.. أنقر/ي هنا.

17:35 شكوى من الناخبين في بلدة حراجل الكسروانية من فوضى أمام مركز الإقتراع والحؤول دون المشاركة في العملية الإنتخابية، مما دفع عددا كبيرا منهم إلى المغادرة من دون الإدلاء بأصواتهم. وفي يحشوش، شكا ناخبون من تعمد رئيس القلم ومعاونيه الى تأخير عملية الاقتراع ما يتسبب بانتظارهم ساعات قبل الادلاء بأصواتهم.

17:30 حزب التوحيد العربي إستنكر الإعتداء على العميد الركن المتقاعد أمين بو مجاهد أثناء إدلائه بصوته في بلدة بتاتر.

17:25 الماكينة الإنتخابية لـ”حزب الله” بقاعاً: ما تروجه بعض المنصات حول إشكالات عار من الصحة ولا علاقة لنا به من قريب ولا من بعيد.. أنقر/ي هنا.

17:20 محافظ البقاع تابع مسألة ازدحام السير على طريق ضهر البيدر

17:15 إميل رحمه اسف لتصويب “لادي” على رئيس الجمهورية: من الهرطقة بمكان اعتبار رسالته بالامس بمثابة خرق للصمت الإنتخابي.

17:10 المكتب الإعلامي لوزير الداخلية يوضح ما يتداول عن مدة الإقتراع ما بعد السابعة :التمديد فقط في حال ثمة ناخبين حاضرين في باحة مركز القلم.. أنقر/ي هنا.

17:00 إثر كثافة الإقتراع في بلدة كفردبيان (أعالي كسروان) أرسلت القائمقامية صندوقاً جديداً الى مركز الاقتراع ولا سيما ان نسبة الاقتراع في هذه البلدة بلغت 70 في المئة.

16:50 أفادت “لادي” عبر حسابها على “تويتر” انه “في ظل الأخبار المنتشرة التي تنسب إلى “لادي”، تؤكد الجمعية أنها مسؤولة فقط عما يصدر عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وفي تصريحات متحدثيها المعتمدين مع وسائل الإعلام. بخلاف ذلك، فإن أي معلومة تنسب إلى “لادي” عارية من الصحة”.

16:45 أدلى النائب في كتلة” التنمية والتحرير” علي عسيران بصوته في مهنية صيدا. واعتبر انه” بمجرد اجراء الانتخابات فهو فوز ونجاح في آن ، وان الانتخابات جرت بشفافية وحرية وديموقراطية”.

16:40 حصل إشكال في قلم اقتراع تكميلية مشمش الرسمية، بين مؤيدي مرشحين، ما أدى الى توقف العملية الانتخابية. ونفذ الجيش انتشارا كبيرا أمام المركز وأعاد الوضع الى طبيعته.

16:35 مكتب النائب جورج عدوان نفى تعرضه لأي اعتداء: اشاعات لثني الناس عن التصويت بكثافة.. أنقر/ي هنا.

16:30 أفادت “لادي” عبر حسابها على “تويتر” عن ” خرق فاضح لمبدأ سرية الاقتراع والتعميم الصادر عن وزارة الداخلية بالغاء صوت كل من يقوم بتصوير قسيمة الاقتراع الرسمية، شاركت الناخبة كلودين عون صورة عن هذه القسيمة لتعود وتزيلها”.

16:25 وقع إشكال بين مناصري حزبين أمام متوسطة حوش الأمراء في مدينة زحلة، الأمر الذي ادى الى وقف عملية الإقتراع.

16:20 أدلى النائب الياس بو صعب بصوته في الشوير.

16:15 أعيد فتح اقلام الاقتراع في معهد بخعون الفني منذ قليل بعد تدخل الجيش اللبناني والقوى الامني اثر اشكال وقع بين مندوبي لائحتين، وقد عادت الامور الى طبيعتها.

16:10 صرح وزير الاشغال العامة والنقل الدكتور علي حميه، إثر إدلائه بصوته في بلدته طاريا، بأن “ممارسة الاقتراع في الإنتخابات هي حق طبيعي لكل لبناني، والذي عليه أن يمارسه بكل مسؤولية وحس وطني”. وأضاف: “انطلاقا من هنا، كان صوتي اليوم لكل من يعمل للدفاع عن كرامة الناس والبلد، ولكل من رفض الاقتصاد الريعي ويعمل على إحياء الاقتصاد المنتج، والذي رفض ويرفض السياسات المالية على مدار 30 عاما الماضية، التي انهكت العباد والبلاد، وكذلك لكل من عمل ويعمل على ترسيخ خيار سياسي واقتصادي ومالي واداري يكون الامثل لمصلحة بناء الدولة واستعادة عافيتها”.

16:05 جال محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في مراكز أقلام الإقتراع في البقاع الشمالي وكانت له محطة في قلم إنتخاب بلدة جديدة الفاكهة حيث تحدث إلى رؤساء الأقلام مستوضحا اياهم عن المشاكل التي اعترضتهم”. وأبدى المحافظ خضر في حديث الى “الوكالة الوطنية للإعلام” إرتياحه ل”سير العملية الإنتخابية”، وقال:”أن النسب تتفاوت بين قرية وأخرى، وإن النسبة في عرسال ضئيلة الى الآن” ولكن ما زال الوقت لصالحهم والذين ينتظرون دورهم للإقتراع أكثر من الذين إنتخبوا والعملية الإنتخابية لم يحصل فيها سوى بعض المشاكل الصباحية وتم حلها بسرعة من قبل الأجهزة الأمنية ولم نسمح بأي إخلال بالأمن”.

16:00 وزارة الداخلية وزعت نسب الإقتراع للإنتخابات النيابية حتى الساعة الثالثة.. أنقر/ي هنا.

15:40 رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي: لاحظنا مخالفات للصمت الإنتخابي وسنقدم تقويماً للعملية الإنتخابية الثلاثاء.. أنقر/ي هنا.

15:30 توقفت عملية التصويت في مركز معهد بخعون الفني حيث يقترع الناخبون الاناث في البلدة، بعد اشكالات عدة حصلت فيه. وقد تدخلت قوة من الجيش لضبط الوضع، وما تزال العملية الانتخابية متوقفة.

15:25 سجل وصول عدد من المجنسين إلى أقلام الإقتراع في منطقة سن الفيل حيث يبلغ عدد المسجلين على لوائح الشطب 9000 شخص. وشكا البعض من بطء العملية الانتخابية مقارنة إلى ما كان الوضع عليه قبل الظهر.

15:20 أدلت النائبة ستريدا جعجع بصوتها في مركز راهبات العائلة المقدسة في بشري.

15:10 أفادت “لادي” عبر حسابها على “تويتر” عن “اعتداء مناصرين حزبيين على المرشح واصف الحركة في مركز الاقتراع في برج البراجنة – المنشية، وسط شعارات “صهيوني، صهيوني”.

15:05 أعلن المكتب الاعلامي للنائب بيار بو عاصي في بيان، بعد تداول وسائل الاعلام نبأ تعرضه لمحاولة دهس، أنه “اثناء اجتياز النائب بو عاصي ساحة ميدان حمانا سيرا على الاقدام، انطلقت سيارة مسرعة تحمل لوحة سورية باتجاهه، مما ادى الى اصابة ثلاثة من مرافقيه بجروح. وعندما تبين أن سائق السيارة من أبناء حمانا رفض النائب بو عاصي الادعاء الشخصي عليه”.

15:00 الوزير مكاري إقترع ووعد الإعلاميين بالسعي لصيغة تتيح لهم الإقتراع المبكر.. أنقر/ي هنا.

14:50 جال قائمقام حاصبيا رواد سلوم في مراكز الاقتراع في قضاء حاصبيا، مبديا ارتياحه ل”حسن سير العملية الانتخابية والجو الديموقراطي السائد في المنطقة”، مؤكدا “ان حاصبيا تعيش عرسا ديموقراطيا وان العملية الانتخابية في المنطقة تتم ضمن الاطار المخطط له على الصعيد الامني والفني واللوجستي وانه يتابع مع الاجهزة الامنية كافة المنتشرة في كل قرى وبلدات القضاء لحظة بلحظة مجريات العملية الانتخابية”.

14:35 أدلى رئيس حزب الكتائب اللبنانية المرشح عن المقعد الماروني في المتن سامي الجميل بصوته عند الساعة الثانية والدقيقة العاشرة من بعد ظهر اليوم, في ثانوية بكفيا الرسمية. وغادر من دون الادلاء بتصريح مكتفيا بالقول “على الجميع الالتزام بالصمت الانتخابي”.

14:30 هيئة الإشراف ترصد مخالفات بالمئات وتطلب الالتزام الفوري للصمت.. أنقر/ي هنا.

14:25 شكا عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة من عدم وجود ممرات خاصة للمعوقين في أقلام الاقتراع في بلدة يحمر، اذ ان الماكينات الانتخابية للأحزاب تولت حمل هؤلاء ونقلهم الى الطابق الثاني من المدرسة التي يتوزع فيها أربعة أقلام للاقتراع ومارسوا حقهم الانتخابي.

14:20 ميقاتي جال في غرف العمليات الأمنية المواكبة للإنتخابات : للمشككين نقول الدولة قادرة و”الأمور مضبوطة” والمهم أن يربح لبنان في النهاية.. أنقر/ي هنا.

14:05 أدلى النائب سيمون إبي رميا بصوته في المدرسة الرسمية في إهمج.

14:00 أدلى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد الحواط بصوته في الغرفة الثالثة في ثانوية جبيل الرسمية، واصفا هذا اليوم ب “العرس الوطني الذي طال انتظاره”، ورأى ان “الاجواء ديموقراطية هادئة ونلتقي من اجل بناء وطن نعيش فيه مع اولادنا”. وظهراً زار الحواط الرئيس ميشال سليمان في دارته في عمشيت وجال في مراكز الاقتراع في القضاء.

13:50 إقترع النائب إيهاب حماده في متوسطة الهرمل الرسمية قلم حي الوقف.

13:45 الرئيس عون يواكب مسار الإنتخابات من غرفة متابعة إستحدثت في القصر.. أنقر/ي هنا.

13:40 توقفت العملية الانتخابية في مركزي الاقتراع في بلدة فنيدق بسبب الفوضى والاشكالات والتجاوزات التي تحصل بين مندوبي المرشحين ومؤيديهم. وطالب الجميع الجيش والقوى الامنية بالتدخل الفوري لاعادة الهدوء وضبط الوضع بما يؤمن عودة العملية الانتخابية وانتظامها.

13:35 أدلى النائب طارق المرعبي بصوته في عيون الغزلان.

13:30 أفادت “لادي” عبر حسابها على “تويتر” عن وقف الانتخابات في قلم رقم 33 في الرام – بعلبك وتلف الأوراق من سجل 34 إلى 50 بسبب إشكال بين الناخبين.

13:25 أدلى النائب علي درويش بصوته في مدرسة ابي فراس في جبل محسن طرابلس.

13:25 لفت عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن عقب إدلائه بصوته صباح اليوم، فور فتح صناديق الإقتراع في قلم رقم ثلاثة في بلدته غوسطا – كسروان، إلى ” أننا قمنا اليوم بواجبنا الوطني على أكمل وجه”.

13:20 توقفت العملية الانتخابية في مركزي الاقتراع في بلدة فنيدق بسبب الفوضى والاشكالات والتجاوزات التي تحصل بين مندوبي المرشحين ومؤيديهم. وطالب الجميع الجيش والقوى الامنية بالتدخل الفوري لاعادة الهدوء وضبط الوضع بما يؤمن عودة العملية الانتخابية وانتظامها.

13:20 أدلى نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار بصوته في بلدته طورزا في قضاء بشري.

13:15 أدلى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بصوته في مدرسة كمال جنبلاط الرسمية في المختارة، ترافقه زوجته نورا التي اقترعت بدورها. وترافق ذلك مع وصول النائب نعمة طعمة الذي أدلى بصوته أيضاً.

13:10 أنهى قائمقام الهرمل طلال قطايا جولة تفقدية على أقلام الاقتراع في مدينة الهرمل وكافة قرى القضاء، اطلع في خلالها من رؤساء الأقلام على كيفية سير العملية الانتخابية في القضاء.

13:05 أدلى عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي سعد بصوته في مركز الاقتراع في مدرسة جران الرسمية.

13:00 أدلى النائب إسطفان الدويهي بصوته في سرايا زغرتا.

12:55 أوضح رئيس بلدية حراجل طوني زغيب أن القلمين 1 و 2 للاناث، أوقفا بعدما نفدت لوائح الاقتراع وعددها 150 تم تأمينها صباحا، في حين أن هذين القلمين يضمان زهاء 500 ناخب.
وبالتالي، توقفت عملية الاقتراع حتى تأمين النسخ الإضافية المطلوبة.

12:50 تابع وزير العدل القاضي هنري الخوري، وبعد ورود شكاوى ومطالبات من بلدات وقرى عدة، الى وزارة العدل عن عدم وصول ملاحق للوائح الشطب الى مراكز الإقتراع حتى تاريخه، فأجرى اتصالا بوزير الداخلية والبلديات بسام المولوي الذي وعده بمتابعة هذا الموضوع بالسرعة اللازمة.

12:45 بعد إدلائه بصوته في تكميلية زحلة الثانية الرسمية المختلطة، إعتبر مستشار رئيس الجمهورية سليم جريصاتي أن “الجهل عذر مخفف، ومن يقول إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خرق الصمت الانتخابي، قد يكون فاته قانون الانتخاب وتحديدا مادة الإعلام والإعلان والدعاية الانتخابية”.

12:40 تابعت قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري من مكتبها في السرايا مجريات العملية الانتخابية وتعمل على حل بعض المخالفات والمشاكل اللوجيستية والادارية التي تحصل. وكان لافتا تجديد عدد من المواطنين لجوازات سفرهم المنتهية في مركز الامن العام ليتسنى لهم المشاركة في العملية الانتخابية.

12:35 جعجع: طرد مندوبي لائحتنا في بعلبك إستهداف مكشوف ويعرض العملية الانتخابية للطعن.. أنقر/ي هنا.

12:30 أعطى وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي تعليماته الى غرفة العمليات في وزارة الداخلية والبلديات لإبلاغ رؤساء الأقلام بضرورة منع دخول اي كان وراء العازل مع المقترع، والتقيد بالقانون والتعليمات والتعاميم الصادرة عن وزارة الداخلية.

12:25 أدلى وزير السياحة وليد نصار بصوته في قلم كنيسة مار بطرس في جبيل، ووصف في تصريح ما يحصل اليوم ب”العرس الوطني في لبنان”، مشيرا الى “ان “حكومة معا للانقاذ”، أثبتت قدرتها على اجراء هذا الاستحقاق في موعده الدستوري”.

12:25 أدلى النائب جهاد الصمد بصوته في تكميلية واضح الصمد الرسمية في بلدة بخعون ـ الضنية.

12:20 أدلى الرئيس ميشال سليمان بصوته في ثانوية عمشيت الرسمية، وقال: “على الناخب ان يعرف أن عليه اليوم مسؤولية كبيرة في ان يعرف كيف عليه ان يصوت اما مع الدويلة او مع الدولة”.
ودعا سليمان الناخبين”الى التصويت لمن يطالب بالحياد وحصر السلاح بيد القوى الشرعية وضبط الحدود وعدم التدخل في صراعات المحاور”.

12:15 أفادت “لادي” عبر حسابها على “تويتر” أن التعرض لمراقبيها يتكرر في بعض المناطق. وطالبت مجددا وزارة الداخلية بحماية المراقبين والمراقبات وتسهيل عملهم”.

12:10 أدلى النائب شوقي الدكاش بصوته ووالده جرجي في قلم رقم واحد في مدرسة مار يوحنا العقيبة.

12:05 وزارة الداخلية وزعت نسبة الإقتراع حتى الساعة الـ11 ظهراً بين الدوائر الـ15.. أنقر/ي هنا.

12:00 محافظ مدينة بيروت مروان عبود جال ووفد الجامعة العربية في مراكز الإقتراع: الدولة نجحت حتى الآن في تأمين إنتخابات نزيهة وشفافة.. أنقر/ي هنا.

11:50 أدلى النائب شوقي الدكاش بصوته ووالده جرجي في قلم رقم واحد في مدرسة مار يوحنا العقيبة.

11:45 أدلى الرئيس امين الجميل بصوته في المدرسة الرسمية في بكفيا وقال :”الحكومة قامت بواجبها وأجرت الانتخابات وهذه خطوة أولى ونتمنى ان تكون الخطوات المقبلة على المستوى نفسه لمصلحة لبنان”.

11:40 لادي أوردت أخطاء في أقلام مختلفة مع خروق للصمت الإنتخابي.. أنقر/ي هنا.

11:35 إقترع رئيس “تيار الكرامة” النائب فيصل كرامي في مدرسة النموذج طرابلس.

11:30 أدلى نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي بصوته في جب جنين.

11:25 إشتكى بعض المواطنين في ساحل المتن من عدم انجاز الترتيبات الإدارية المطلوبة في ساحل المتن، حيث اختفت بعض الأسماء عن لوائح الشطب ووردت أسماء أخرى بشكل خاطئ، مما أدى إلى حرمان هؤلاء المواطنين من حقهم في الاقتراع.

11:20 جال الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد في مراكز الاقتراع في صيدا مطلعا على سير العملية الانتخابية.

11:10 إقترع رئيس مجلس النواب نبيه بري عند العاشرة والثلث في ثانوية نبيه بري الرسمية، في قلم الحي الفوقاني في تبنين.. أنقر/ي هنا.

11:05 شدد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب، بعد أن أدلى بصوته في بلدته لبايا، على ان “هذا الاستحقاق الوطني الكبير يشكل محطة فاصلة”.
ورأى أن “غدا يوم آخر نلتقي فيه جميعا من كل الاتجاهات على تأليف الحكومة بسرعة لإخراج لبنان من واقعه”.

11:00 أدلى الرئيس فؤاد السنيورة بصوته في مركز ثانوية نزيه البزري الرسمية في صيدا. وقال في تصريح: “اليوم عرس للديموقراطية، وانا سعيد بالرغم من كل ما احاط بهذه العملية من إشاعات ان الانتخابات لن تحصل وان يكون هناك تعطيل، ولكن الحمدلله اليوم تجرى الانتخابات، وان شاء الله تكون بحسب توقعات اللبنانيين”. وشدد على ان علاقته بالرئيس سعد الحريري وتيار المستقبل “ليس فيها اي عداوات وهي مبنية على المحبة والصداقة والاحترام”.

10:50 تمنى رئيس تيار “المرده” سليمان فرنجيه، بعد الإدلاء بصوته في مدرسة جورجيت الرسمية في زغرتا، “التوفيق للجميع، فالبلد بيساع كل الناس، وليس لدي خصم بالسياسة بل في الاستراتيجية ورؤيتي للبنان، فنحن نراه عربيا وحدوياً”.

10:40 أعلنت “لادي” عبر حسابها على “تويتر” أنه وردها معلومات عن تسليم أوراق اقتراع من دون الإمضاء عليها أو الإمضاء عليها من الأمام، ما يمكن اعتباره علامة إضافية على ورقة الاقتراع قد تعرضها للإبطال. وناشدت وزارة الداخلية والبلديات “إصدار تعميم فوري لهيئات القلم يقضي بتوقيع رئيس القلم والكاتب على الجانب الخلفي لورقة الاقتراع الرسمية، وبتوقيع رئيس القلم على الظرف الرسمي الممهور”.

10:35 وزير الداخلية بسام مولوي من سرايا طرابلس : حققنا أهدافا كبيرة بما يخص معوقات اتمام عملية الاقتراع وما زلنا نواجه مشاكل نعمل على حلها.. أنقر/ي هنا.

10:30 إقترع رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب تيمور جنبلاط في مدرسة كمال جنبلاط الرسمية في المختارة من دون أن يدلي بأي تصريح، ورافقه شقيقه اصلان وشقيقته داليا ووالدتهم السيدة جيرفت، ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب. وجال جنبلاط في أقلام الإقتراع وصافح المندوبين وحيّا رؤساء الإقلام والكتبة.

10:00 أدلى رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل بصوته في مركز الاقتراع في تكميلية البترون الرسمية المختلطة.

09:50 أدلى وزير الطاقة والمياه وليد فياض بصوته صباح اليوم فور فتح صناديق الاقتراع في قلم رقم واحد في بلدته بترومين، وقال: “قمنا اليوم بواجبنا الوطني”، مثنيا على تنظيم سير العملية الانتخابية. أضاف: “أعجبني التنظيم واشكر كل من ساعدنا لاتمام هذه العملية، لأنه منذ صدور بيان هذه الحكومة كان من أساسياتها إتمام العملية الانتخابية بخير وسلام”، متمنيا ان تكون هذه الانتخابات “بادرة نجاح لمستقبل افضل للوطن ولأبنائه”. وتابع: “نريد اليوم دعم كل الدول من أصدقاء لبنان لننهض به لأننا بحاجة لكل مساعدة”.

09:35 مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان للإعلاميين بعد الإدلاء بصوته: أنتم جنود من أجل تغطية هذا اليوم الإنتخابي.. للتفاصيل أنقر/ي هنا.

09:30 توقف عملية الإقتراع في مركز حارة صخر في القلم رقم 2 بسبب وجود لوائح جبيل بدل كسروان.

09:25 توقف عملية الإقتراع في جورة بدران بسبب تواجد بعض اللوائح لمنطقة جبيل.

09:20 أدلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واللبنانية الأولى السيدة ناديا بأصواتهما في قلم الإقتراع في حارة حريك.. للتفاصيل أنقر/ي هنا.

09:00 أوقف عناصر من القوى الأمنية أحد المقترعين في مركز قلم مرجان في صيدا، بعدما إكتشف رئيس القلم عملية إدخال هاتفه الخلوي وتصوير اللائحة التي منحها صوته، ما يشكل مخالفة للاصول القانونية للعملية الانتخابية التي يحرم بموجبها احتساب صوته.

08:55 أدلى وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي بصوته في مدرسة التدريب في ابي سمرا – طرابلس.. أنقر/ي هنا.

08:50 الرئيس ميقاتي أدلى بصوته: الدولة بكل أجهزتها مستنفرة لإنجاز هذا الإستحقاق الديمقراطي.. أنقر/ي هنا.

08:45 إنطلاق العملية الانتخابية في أحد أقلام الاقتراع في إبل السقي وقبريخا، تأخر لعدم وجود أربطة داخل صندوق الاقتراع، حيث اعترض مندوبو المرشحين على ذلك. وعلى الفور، تم تأمين الاربطة الى القلم في ابل السقي من قائمقامية مرجعيون، لتبدأ بعدها العملية الانتخابية بشكل سليم. أما في قبريخا فلم تبدأ العملية الانتخابية بعد والتي من المتوقع ان تتأخر بسبب بعد المسافة عن قائمقامية مرجعيون.

08:40 لم تبدأ عملية الاقتراع في بلدة مار بطرس في المتن الشمالي لم تبدأ بعد، نتيجة نسيان رئيس القلم الختم والشمع الأحمر في وزارة الداخلية. وتتم معالجة الموضوع.

08:35 حصلت بعض الإشكالات اللوجستية والادارية حصلت في مركز الإقتراع في بلدة عنقون الزهراني، غرفة رقم 3، بسبب عدم وجود لوائح. وفي بلدة خرطوم سجل عدم وجود محاضر، في حين وجدت في كفربيت 24 لائحة فقط، وبقية اللوائح تابعة لصور.

08:30 توقفت العملية الانتخابية في أحد أقلام إقتراع بلدة حراجل في كسروان، بعد وصول لوائح الإقتراع الخاصة بجبيل، بدل أن تكون تلك الخاصة بكسروان. وأوقف الجيش العملية الانتخابية في قلمين في البلدة، حيث سادت اجواء من البلبلة والفوضى، وإتصل رئيس بلدية حراجل طوني زغيب بقائمقامية كسروان ووضعهم في الاجواء، فيما تسير العملية الانتخابية بشكل طبيعي في بقية الاقلام.

08:25 صناديق الاقتراع لم تفتح في قلم الغابات في قضاء جبيل، بسبب عدم حضور رئيس القلم حتى الساعة.

08:20 الرئيس حسان دياب أدلى بصوته صباح اليوم في ثانوية عمر فروخ الرسمية للبنات الكولا. وبعد اقتراعه، قال أنه مارس حقه بالانتخاب كمواطن.

07:50 رئيس بلدية صيدا محمد السعودي إقترع في قلم ثانوية مرجان. وبعد الادلاء بصوته قال: “أتمنى الهدوء في هذا اليوم، وتساقط الامطار بركة، نتمنى التوفيق للجميع، والناجح يعمل لما فيه مصلحة المدينة”.

07:00 إنطلقت عند السابعة صباحاً الإنتخابات النيابية في المحافظات الخمس في 15 دائرة انتخابية في جو هادئ وسط إجراءات أمنية بدأها عناصر الجيش وقوى الأمن منذ ساعات الليل الأولى، وقد أفادنا مندوبو “الوكالة الوطنية للإعلام” في المناطق برسائل عن عملية انطلاق الاقتراع، جاءت كالآتي:

دائرة بيروت الأولى
إنطلقت عملية الاقتراع في دائرة بيروت الاولى التي تضم منطقة الاشرفية، الرميل والمدور عند السابعة صباحا ويتنافس فيها 39 مرشحا في 6 لوائح على 8 مقاعد نيابية. في حضور رؤساء الاقسام، ومندوبي المرشحين والبعثة الاوروبية لمراقبة الانتخابات وجمعيةLADE وسط اجراءات أمنية مشددة للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي.

134886 ناخبا من المفترض ان يدلوا بأصواتهم لاختيار ممثليهم في الندوة البرلمانية لملء 8 مقاعد: 3 مقاعد للأرمن الارثوذكس، مقعد للأرمن الكاثوليك، مقعد للموارنة، مقعد للروم الارثوذكس، مقعد للروم الكاثوليك ومقعد للأقليات.

بيروت ( الدائرة الثانية) ميناء الحصن وراس بيروت
وافتتحت عند الساعة السابعة صباحا مراكز الاقتراع في مناطق: المرفأ وعين المريسة وميناء الحصن وراس ييروت في دائرة بيروت الثانية التي تتنافس فيها 9 لوائح على 11 مقعدا، وتضم اكثر من 371000 الف ناخبا، وذلك في حضور مندوبي اللوائح الذين حضروا باكرا، وسط إجراءات امنية لقوى الأمن الداخلي على مداخل المراكز يواكبها انتشار للجيش اللبناني في محيطها. كما لوحظ حضور مندوبين للبعثة الاوروبية لمراقبة الانتخابات. وشهدت هذه المناطق زحمة خانقة للسيارات امام مراكز الاقتراع.

النبطية
يستعد الناخبون في قضاء النبطية وعددهم 159448 ناخبا للادلاء بأصواتهم لاختيار ثلاثة نواب للندوة البرلمانية حيث يتنافس 6 مرشحين عن القضاء موزعين على لائحتين ضمن دائرة الجنوب الثالثة في اجواء معركة تبدو هادئة جدا.

وفتحت اعتبارا من السابعة من صباح اليوم صناديق الاقتراع امام الناخبين في بلدات القضاء وعددها 42 بلدة وقرية وسط اجراءات امنية اتخذتها وحدات من الجيش حول مراكز الاقتراع فيما تولت عناصر من قوى الامن الداخلي ضبط عملية انتخاب المقترعين داخل أقلام الاقتراع والتي بلغ عددها 253 قلما ، فيما بلغ عدد مراكز الاقتراع في قضاء النبطية 42 مركزا.

واتم رؤساء الاقلام تجهيز نشر لوائح شطب عند مدخل كل قلم، وتم فتح صندوق الاقتراع بحضور مندوبي اللائحتين واعدت الزاوية المخصصة لاقتراع كل ناخب.

وفي مدينة النبطية بلغ مجموع أقلام الاقتراع 37 قلما خصصت للناخبين من أبناء المدينة في 3 مراكز هي ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية وضمت 16 قلما مخصصة لاقتراع الناخبين في حي السرايا، مهنية النبطية وعدد الاقلام فيها 13 قلما خصصت للناخبين من حي البياض، مدرسة عبد اللطيف فياض وعدد الاقلام فيها 8 خصصت لناخبي حيي المسيحيين والميدان.
يتنافس في دائرة النبطية 6 مرشحين في لائحتين وهم:
– محمد رعد، هاني قبيسي، وناصر جابر ضمن لائحة الامل والوفاء المدعومة من تحالف حزب الله – حركة أمل.
– وسيم غندور، وفيق ريحان وعلي وهبي ضمن لائحة ” معا نحو التغيير” المدعومة من الحزب “الشيوعي اللبناني” و “حركة الطليعة” و “منظمة العمل الشيوعي ومجموعات “نجم” و”انتفاضة 17 تشرين”،
و توزع مندوبو الجمعية اللبنانية لمراقبة الانتخابات “لادي” ومراقبين دوليين داخل اقلام الاقتراع وفي محيطها لمراقبة العملية الانتخابية ، فضلا عن تواجد مندوبين من كلا اللائحتين داخل كافة اقلام الاقتراع .
ويتابع محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه منذ الصباح سير الانتخابات من مكتبه في السرايا، وهو على تواصل وتنسيق دائم مع القائمقامين في مرجعيون بنت جبيل وحاصبيا ومع وزارة الداخلية في بيروت وقادة الاجهزة الامنية لادارة اليوم الانتخابي بكل تفاصيله الامنية واللوجستية والميدانية والعملانية .

جبيل
وفي جبيل، انطلقت صباح اليوم العملية الانتخابية النيابية في قضاء جبيل وسط تدابير امنية اتخذها الجيش اللبناني والقوى الامنية امام مراكز الاقتراع والطرق المؤدية اليها ، لاسيما في بلدات الجرد الجنوبي ، لاختيار نائبين مارونيين ونائب شيعي من بين 21 مرشحا موزعين على 7 لوائح انتخابية .
وعند السابعة صباحا فتحت اقلام الاقتراع ال 179، الموزعة على 87 مركزا في 85 بلدة من بلدات القضاء في حضور مندوبين عن المرشحين واللوائح الانتخابية ولم تسجل اي اعتراضات حتى هذه الساعة حيث من المتوقع ان تشهد فترة قبل الظهر اقبالا خفيفا على صناديق الاقتراع في حين تحتد الحماوة الانتخابية في فترة بعد الظهر حتى السابعة مساء ساعة اقفال الصناديق .
اشارة الى ان عدد الناخبين في القضاء 80 ألف ناخب .

بعلبك
وفي دائرة بعلبك الهرمل بلغ عدد الناخبين 341262 ناخبا، من بينهم 251417 ناخبا شيعيا، 46127 سنيا، 23960 مارونيا، 19467 ناخبا من طائفتي الروم الكاثوليك والأرثوذكس، و291 ناخبا من طوائف ومذاهب مختلفة.

وقد تم توزيع الناخبين في قضاء بعلبك على 141 مركزاً، فيما عدد أقلام الاقتراع 488 قلما.

تتنافس في دائرة البقاع الثالثة في محافظة بعلبك الهرمل 6 لوائح، على 10 مقاعد نيابية، من بينها لائحة واحدة مكتملة هي لائحة “الأمل والوفاء”، التي يتحالف فيها ثنائي “أمل” و”حزب الله” مع “التيار الوطني الحر” ومرشحون مستقلون، وهي تضم 6 مرشحين شيعة هم النواب الحاليين: حسين علي الحاج حسن، غازي محمد زعيتر، علي محمد سلمان بشير المقداد، ابراهيم علي الموسوي، إيهاب عروه حماده، واللواء جميل محمد أمين امين السيد، والمرشحين السنيين ينال صلح وملحم البريدي، المرشح الماروني عقيد حنا حدشيتي والمرشح عن مقعد الروم الملكيين الكاثوليك سامر أسعد التوم.

اللائحة الثانية هي لائحة “بناء الدولة” برئاسة الشيخ عباس حسين الجوهري، المتحالف مع حزب “القوات اللبنانية” ممثلة بالنائب الحالي أنطوان البدوي حبشي، وقد باتت تقتصر على سبعة مرشحين بعد انسحاب ثلاثة شيعة منها وهم: رفعت نايف المصري، هيمن عباس مشيك، ورامز ناصر قمهز، أما باقي الأعضاء فهم: رشيد علي عيسى وحسين علي رعد (شيعيان)، صالح محمد الشل، وزيدان الحجيري، عن المقعدين السنيين، وإيلي موصوف البيطار عن مقعد الروم الكاثوليك.

واللائحة الثالثة هي لائحة “ائتلاف التغيير”، المدعومة من جمعيات المجتمع المدني، وتضم 9 مرشحين هم: عباس محمد ياغي، الشريف سمير سليمان، سامي مدحت الطفيلي، أسامة نجيب شمص، علي حسين أبي رعد (شيعة)، محمد محمود الحجيري وخالد علي صلح (عن المقعدين السنيين)، طلال الياس المقدسي عن المقعد الكاثوليكي، ويوسف ملحم الفخري عن المقعد الماروني.

والرابعة هي لائحة “مستقلون ضد الفساد” التي تتألف من تسعة مرشحين، وترك فيها أحد المقاعد الشيعية شاغرا، وتضم: هاني علي شمص، عماد أحمد ناصر الدين، حسن توفيق مظلوم، حسين علي درويش، السيد أحمد السيد محمد شكر (شيعة)، علي عمران عبد الحميد، وأحمد شحاده كرنبي (سنيان)، شوقي طنوس الفخري (ماروني)، وعبدالله فرج عاد (روم كاثوليك).

اللائحة الخامسة هي لائحة “العشائر والعائلات للإنماء”، التي أضحت بعد انسحاب رئيسها مدحت رشدي زعيتر، تقتصر على ثلاثة مرشحين شيعة هم: حسن محمد المصري، محمد ديب حيدر عثمان، وشهرازد علي حمية، والمرشحين السنيين محمد أحمد فليطي، وعلي كليب المولى.

أما اللائحة السادسة، فهي لائحة “قادرين” المدعومة من حركة “مواطنون ومواطنات في دولة”، وتقتصر على أربعة مرشحين، هم: محمد حسين الجباوي، ساره منصور زعيتر، وضاهر صادق أمهز (شيعة)، والمرشح عن المقعد الكاثوليكي ميشال جورج مهنا.

طرابلس
وفي قضاء طرابلس الذي يضم مدن وبلدات طرابلس، الميناء، القلمون، البداوي ووادي النحلة تتنافس 11 لائحة على 8 مقاعد نيابية 5 للسنة 1 للموارنة 1 للروم الأرثوذكس وواحد للعلويين ويبلغ عدد الناخبين فيه 438254 ناخبا موزعين على 385 قلما داخل 43 مركز اقتراع.

وقد بدت الحركة الانتخابية خجولة في الصباح، ومن المتوقع ان ترتفع مع تقدم ساعات النهار، ولم تسجل اي اعتراضات تذكر حتى الساعة.

كسروان
حل يوم الإستحقاق الإنتخابي المنتظر في دائرة كسروان – الفتوح وجبيل حيث فتحت صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة في حضور مندوبي اللوائح المتنافسة في 69 بلدة وقرية في قضاء كسروان – الفتوح وبدت الحركة صباحا هادئة وخجولة وسط انتشار كثيف لوحدات من الجيش اللبناني والعناصر الامنية .

يتوجه اليوم نحو 96000 ناخب في القضاء مسجلين على لوائح الشطب لانتخاب خمسة مقاعد نيابية تتنافس عليها سبعة لوائح انتخابية: ثلاثة منها تتسم بالطابع العائلي التقليدي ( افرام ، الخازن والبون)، لائحتان مدعومتان من الأحزاب ( “التيار الوطني الحر” “والقوات اللبنانية”)، بالإضافة الى لائحتين للمجتمع المدني والحركات التغييرية.

البترون
إنطلقت العملية الإنتخابية في قضاء البترون وفتحت أقلام الإقتراع عند السابعة تماما في ظل تدابير وإجراءات اتخذتها عناصر من قوى الأمن الداخلي المتواجدين في محيط مراكز الاقتراع وعند مداخلها لتأمين سير الانتخابات بالاضافة الى دوريات للجيش اللبناني وذلك في ظل أجواء من الهدوء والانتظام.
حضر مندوبو المرشحين وأفراد البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات وجمعية Lade باكرا لمواكبة الانتخابات وذلك بإشراف قائمقام البترون روجيه طوبيا.
ويتوجه اليوم الناخبون البترونيون للادلاء بأصواتهم في أقلام الإقتراع التي يبلغ عددها 143 قلما موزعين في 72 مركزا مخصصا لـ 68 بلدة وقرية في قضاء البترون.

62444 ناخبين مسجلين على لوائح الشطب هم معنيون اليوم في عملية إختيار نائبين عن منطقة البترون في الندوة البرلمانية من أصل 11 مرشحا موزعين على 7 لوائح في دائرة الشمال الثالثة منها ما هو مكتمل ومنها ما هو غير مكتمل.

بيروت الثانية
فتحت صناديق الاقتراع للانتخابات النيابية السابعة صباح اليوم، في مختلف الاقلام في دائرة بيروت الثانية، على الشكل الآتي:

– الباشورة: 7 مراكز وتضم 94 قلم اقتراع.
– المصيطبة: 9 مراكز وتضم 125 قلم اقتراع
– المزرعة: 11 مركزا وتضم 154 قلم اقتراع.
– زقاق البلاط: 7 مراكز وتضم 87 قلم اقتراع.
– المرفأ: مركز 1 وتضم 18 قلم اقتراع.
– دار المريسة: مركزان وتضم 21 قلم اقتراع.
– راس بيروت: 5 مراكز وتضم 60 قلم اقتراع.
– ميناء الحصن: 3 مراكز وتضم 18 قلم اقتراع.

يبلغ عدد الناخبين في دائرة بيروت الثانية نحو 370 الف ناخب، ينتخبون 11 نائبا مقسمين على الطوائف كالاتي: السنة 6 نواب، الشيعة نائبان، درزي واحد، انجيلي واحد وروم ارثوذكس واحد.

ترشح عن هذه الدائرة 118 مرشحا ومرشحة، توزعوا على 10 لوائح متنافسة، بين لائحة مكتملة ولائحة غير مكتملة على الشكل الآتي:

الهرمل
وفي دائرة الهرمل، فتحت صناديق الإقتراع أمام الناخبين في حضور مندوبي اللوائح ال6 المتنافسة، وعدد الاقلام في القضاء 99 قلما.

مرجعيون
وفي مرجعيون، فتحت صناديق الاقتراع وسيقترع 124256 ناخبا في 192 قلما موزعين على 38 مركز اقتراع في 32 بلدة.

ففي دائرة مرجعيون حاصبيا لائحتان مكتملتان، الاولى “الامل والوفاء” وتضم من قضاء مرجعيون علي فياض وعلي حسن خليل، والثانية “معا نحن التغيير” ، وتضم من مرجعيون ابراهيم عبدالله والياس جرادي، وتتنافس اللائحتان في ما بينهما في الدائرة على خمسة مقاعد: مقعدان للطائفة الشيعية، مقعد سني ، مقعد درزي وآخر ارثوذكسي

جبة بشري
فتحت صناديق الاقتراع في قضاء جبة بشري صباحاً في جو من الهدوء بحماية عناصر الاجهزة الامنية التي انتشرت امام اقلام المراكز المخصصة لادلاء المقترعين بأصواتهم وتتنافس في هذه الدائرة التي تشمل قضاء بشري سبع لوائح: “لائحة نبض الجمهورية القوية” ، “شمال للمواجهة”، “شمالنا”، “وحدة الشمال”، “رح نبقى هون”، “وعي صوتك”، “قادرين نغير” وبعض المستقلين.

المتن الشمالي
وفي قضاء المتن الشمالي تتنافس 6 لوائح على 8 مقاعد نيابية: 4 موارنة، 2 روم ارثوذكس، مقعد روم كاثوليك ومقعد ارمن ارثوذكس، ويبلغ العدد الإجمالي لللناخبين 183 الفا و 562 ناخبا منهم 169 الفا و950 من المقيمين يتوزعون على 360 قلم اقتراع في 96 قرية وبلدة.

ففي بسكنتا والتي هي ثاني اكبر بلدة في الدائرة من حيث عدد الناخبين تجري الانتخابات في مركزين: المدرسة التكميلية الرسمية ومدرسة الفرير ويبلغ عدد الناخبين 6929 ناخبا يتوزعون على 12 قلم اقتراع، وفي بتغرين تجرى الانتخابات في المدرسة الرسمية ويبلغ عدد الناخبين 3537 ناخبا يتوزعون على 6 اقلام اقتراع.
اما في الشوير فعدد الناخبين 4642 ناخبا يتوزعون على 6 اقلام اقتراع في فندق الكناري، وفي كفرعقاب 628 ناخبا يتوزعون على قلمي اقتراع في دار البلدية.

الكورة
كذلك، بدأ الناخبون في الكورة يتوافدون إلى مراكز الاقتراع، ويتنافس 18 مرشحا في الكورة موزعين على 7 لوائح انتخابية، وقد بلغ عدد الناخبين المسجلين على لوائح الشطب نحو 62000 الف ناخب سيقترعون في 48 مركزا يضم 128 قلماً.

صيدا
انطلقت العملية الانتخابية في مدينة صيدا عند السابعة صباحا وسط اجواء هادئة وديمقراطية واول المقترعين كان مندوبو المرشحين في الاقلام في وقت سجّل بدء توافد المواطنين الى مراكز الاقتراع التي بلغ عددها 16 مركزا تتوزع عليهم مئة صندوق قلم اقتراع وذلك في حضور مندوبين عن اللوائح المتنافسة ومراقبين للعملية الانتخابية ووسط اجراءات يتخذها عناصر الجيش اللبناني في محيط المراكز وعناصر قوى الامن الداخلي في داخل المراكز لتأمين سير العملية الانتخابية .

وخلال جولة لـ “الوكالة الوطنية للاعلام” على عدد من مراكز الاقتراع صباحا لوحظ ان العملية الانتخابية انطلقت بسلاسة دون اي اشكالات او شكاوى من المواطنين الذين من المتوقع ان يزداد اقبالهم على الاقتراع مع تقدم ساعات النهار وفي مركز ثانوية نزيه البزري يسجل توافد لافت للمواطنين منذ السابعة صباحا حتى ان البعض ينتظر دوره عند ابواب اقلام الاقتراع في المركز للادلاء بصوته.

يتنافس 7 لوائح ثلاثة منها تتنافس على خمسة مقاعد مقعدين سنيين في صيدا ومقعدين مارونيين ومقعد كاثوليكي في جزين واللوائح هي :
لائحة “الاعتدال قوتنا” مدعومة من الثنائي الشيعي حركة امل وحزب الله وتضم عن صيدا نبيل الزعتري لائحة “ننتخب للتغيير” مستقلة وتضم عن صيدا النائب الدكتور اسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري.

لائحة “وحدتنا في صيدا وجزين” تضم شخصيات مستقلة بعضها مدعوم من “القوات اللبنانية”، وتضم عن صيدا المهندس يوسف النقيب.

لائحة “نحن التغيير” مدعومة من إئتلاف 17 تشرين” وتضم عن صيدا هانية الزعتري ومحمد الظريف لائحة “صوت التغيير ” مستقلة وتضم عن صيدا رنا الطويل ومحمد علي الطاهرة .
لائحة “قادرين” مدعومة من حركة “مواطنون ومواطنات في دولة” وتضم عن صيدا اسماعيل حفوضة واحمد عاصي. لائحة معاً لصيدا وجزين” مدعومة من “التيار الوطني الحر”، وتضمّ عن صيدا علي الشيخ عمار ومحمد القواس .

المنية الضنية
وفي المنية الضنية، يبلغ عدد مراكز الاقتراع 57 مركزا موزعين، بين 42 في الضنية و15 في المنية، اما اقلام الاقتراع في القضاء فتبلغ 187 قلم اقتراع موزعين بين 117 في الضنية و70 في المنية.

وعدد الناخبين المسجلين على لوائح الشطب يبلغون 122678 ناخبا، موزعين بين 74664 ناخبا في الضنية و48008 ناخبا في المنية.
اما في ما يتعلق بالمرشحين الذين يتنافسون على 3 مقاعد نيابية فقد توزعوا بين مقعد في المنية ومقعدين في الضنية، وفي الضنية 20 مرشحا موزعين على 11 لائحة وفي المنية 11 مرشحا موزعين على اللوائح الـ 11 المتنافسة.

راشيا والبقاع الغربي
وفي دائرة راشيا – البقاع الغربي، انطلقت العملية الانتخابية في حضور مندوبي اللوائح وسط اجراءات امنية مشددة.
يبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة 160 الف ناخب يقترعون في 173 قلم اقتراع ضمن 44 مركز اقتراع في البقاع الغربي و90 قلم اقتراع ضمن 33 مركزا في راشيا. وهناك 6 لوائح تتنافس على ستة مقاعد (سنيان،ارثوذوكسي،درزي،ماروني وشيعي.)

حاصبيا
انطلقت السابعة صباحا العملية الانتخابية في حاصبيا وقرى القضاء، حيث تتنافس لائحتان مكتملتان على خمسة مقاعد موزعة بين مقعدين شيعيين وواحد لكل من الدروز والروم الارثوذكس والسنة. بلغ عدد الناخبين في قضاءي حاصبيا ومرجعيون بحسب لوائح الشطب 265 ألف ناخب، وعدد أقلام الاقتراع في قضاء حاصبيا 89 قلما في 21 مركزا.
وبدت حركة المقترعين ضئيلة مع ساعات الصباح، وكان المرشح عن المقعد الدرزي في حاصبيا مروان خيرالدين المقترع الأول في بلدته حاصبيا.

الجنوب الثالثة
افتتحت عند السابعة صباحا، في ظل انتشار للقوى الأمنية للانتخابات النيابية، مراكز الاقتراع المخصصة لدائرة الجنوب الثانية، التي تضم قرى وبلدات الزهراني وصور مع 328000 ناخب وناخبة موزعين على 531 قلم اقتراع منهم 199 قلما موزعة على 52 بلدة في قرى وبلدات الزهراني. ولهذه الدائرة الثانية سبعة مقاعد ستة منها شيعة ومقعد للروم الكاثوليك.

يتنافس على هذه المقاعد أربع لوائح: لائحة مكتملة برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري ولائحة اخرى مكتملة برئاسة حاتم حلاوي ولائحة برئاسة حسن خليل مؤلفة من أربعة مرشحين ولائحة برئاسة سليمان داوود مؤلفة من ثلاثة مرشحين.

الشوف وعاليه

فتحت مراكز الاقتراع الساعة السابعة صباحا، في منطقة إقليم الخروب، في دائرة الشوف – عاليه، التي يتنافس فيها 68 مرشحا موزعين على 7 لوائح انتخابية، وسط انتشار لقوى الامن الداخلي في مراكز الاقتراع وفي ساحاتها، لتأمين سلامة ونزاهة العملية الانتخابية، فيما تولت عناصر الجيش اللبناني الحماية لمحيط أقلام الإقتراع، التي توزعت على المدارس الرسمية في المنطقة.

تتنافس في المشهد الانتخابي في هذه الدائرة لائحتان أساسيتان: لائحة “الشراكة والإرادة” التي يرأسها رئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط، وتضم تحالف الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية وحزب الاحرار ومستقلين، ولائحة “الجبل”، وتضم تحالف رئيس “الحزب الديموقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان ورئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب و”التيار الوطني الحر” والوزير السابق ناجي البستاني و”جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية”.

أما اللوائح المتنافسة الخمسة الأخرى ، فهي منضوية تحت لواء “الثورة” والحراك والمجتمع المدني، ورسمت تحالفات مع بعض التيارات والأحزاب السياسية في المنطقة وهي: “صوتك ثورة”، “قادرين”، “توحدنا للتغيير”، “سيادة وطن” و”الجبل ينتفض”. وتتنافس هذه اللوائح في دائرة الشوف على 8 مقاعد نيابية، 2 للسنة، 3 للموارنة، 2 للدروز وواحد كاثوليك. اما في عاليه، فالتنافس على 5 مقاعد نيابية، 2 دروز و2 موارنة وواحد أرثوذكس.

يبلغ عدد الناخبين في دائرة جبل لبنان الرابعة 346451، موزعين على الشكل التالي:
– الشوف 212512 ناخبا:
مسلمون 136817: (64758 سنة)، (4724 شيعة)، (67335 دروز).
مسيحيون 75695: (60496 موارنة)، (822 روم ارثوذكس)، (13499 روم كاثوليك)، (52 ارمن ارثوذكس)، (62 ارمن كاثوليك)، (652 انجيلي)، (112 اقليات).
– عاليه 133939 ناخبا:
مسلمون 80113: (1896 سنة)، (4507 شيعة)، (73710 دروز).
مسيحيون 53826: (31169 موارنة)، (16570 روم ارثوذكس)، (3974 روم كاثوليك)، (628 ارمن ارثوذكس)، (91 ارمن كاثوليك)، (866 انجيلي)، (528 اقليات).

صور
فتحت عند السابعة صباحا صناديق الاقتراع في صورإيذانا ببدء الانتخابات النيابية في مرحلتها الأخيرة، وسط إجراءات أمنية مشددة اتخذتها عناصر القوى العسكرية والأمنية، إذ نفذت عناصر الجيش انتشارا حول مراكز الاقتراع، وبدأت منذ عصر أمس بتسيير دوريات مؤللة في عدد من قرى القضاء، في حين تتولى عناصر قوى الأمن الداخلي حماية الأقلام وتنظيم عملية الاقتراع. ويسجل منذ الصباح حضور لافت لعناصر الماكينات الانتخابية وممثلين للبعثة الأوروبية وجمعية LADE.

يبلغ عدد الناخبين في صور والقضاء 205000 ناخب، يتوزعون على 82 مركز اقتراع الصناديق 328 صندوقا، وتتنافس أربع لوائح على أربعة مقاعد شيعية.

Exit mobile version