Site icon PublicPresse

ميقاتي قطع شوطاً مهماً في مسيرة تشكيل الحكومة

نجيب ميقاتي

ذكرت صحيفة “الأنباء الكويتية” أن حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ستولد مهما حصل من عراقيل، ولا يوجد خيار آخر، بمعنى أنه يستحيل العثور على شخصية تحظى بتأييد من المرجعيات الإسلامية إذا ما اعتذر ميقاتي عن التأليف. والحكومة العتيدة بمنزلة الفرصة الأخيرة المتاحة لوقف الإنهيار.

وميقاتي لديه قدرة كبيرة على الصبر، ويتمتع بمرونة واضحة يمكنها التعامل مع التصلب والاستبداد، كما أن الفريق الآخر المعني بالتشكيل يتهيب الموقف بعد مسار طويل من المكابرة. وهذا الفريق أمام مخاطر عقوبات داخلية وخارجية موجعة قد تواجهه إذا ما استمر بإدارة البلد بذات الطريقة التي اعتمدت خلال السنوات السابقة.

أشارت آخر معطيات تشكيل الحكومة إلى أن الرئيس المكلف نجيب ميقاتي قطع شوطاً مهماً في مسيرة التأليف، والعقد التي وضعها فريق رئيس الجمهورية في طريقها للحل.

وأوضحت لـ”الأنباء” أن الضغط الخارجي القوي الذي حصل في الساعات الأخيرة كان كافياً لإفهام الرسالة إلى من يعنيهم الأمر، أن عواقب تعطيل التشكيل ستكون وخيمة، وسيدفع المعرقلون ثمناً باهظاً بأشخاصهم وبمن يمثلون، كما أن الضغط الشعبي والسياسي الداخلي وصل إلى حدود لا يمكن تجاهلها، وهناك قوى وربما طوائف بكاملها أبلغت المعنيين بأنها تتخلى عن أي تمثيل وزاري من أجل إنقاذ الوضع المعيشي وتأمين الطعام والأدوية والمحروقات والكهرباء للمواطنين.

هذه الأوراق الرابحة حملها الرئيس المحنك نجيب ميقاتي في حقيبة التفاوض، ولا يمكن للطرف الآخر أن يتجاهل مفاعيلها، إلا إذا كان قد قرر الإنتحار أو الموت السياسي المستقبلي نهائياً.

Exit mobile version