Site icon PublicPresse

ميقاتي رئيساً مكلفاً بـ54 صوتاً.. هل يُشكّل حكومته الرابعة؟ (فيديو)

فاز الرئيس نجيب ميقاتي، في الإستشارات النيابية الملزمة التي جرت على إمتداد اليوم في قصر بعبدا، بتكليف تشكيل الحكومة الرابعة في حياته السياسية، والأخيرة في ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

إلّا أن عدد الأصوات المنخفض الذي حصل عليه، وهو 54 صوتاً، يُؤشّر إلى صعوبة تمكّنه من تشكيل حكومة تنال ثقة مجلس النواب، المُحدّدة دستورياً بالأكثرية المطلقة، أي 65 نائباً، عدا عن إحتياجه إلى موافقة رئيس الجمهورية، شريكه في التوقيع على مرسوم تشكيل الحكومة، علماً بأن الحكومة المُنتظرة ستُنقل إليها صلاحيات رئيس الجمهورية، في حال وقوع الفراغ في قصر بعبدا، بعد حوالى أربعة أشهر، نتيجة عجز القوى السياسية عن إنتخاب بديل للرئيس عون.

وفي حال لم يتمكّن من التأليف وحلّ الفراغ في القصر الجمهوري، سيكون عليه إدارة البلد بحكومة تصريف أعمال، الأمر الذي يُشكّل سابقة في السياسة اللبنانية.

ولإدراكه صعوبة ما ينتظره، دعا ميقاتي جميع القوى السياسية، عقب إستدعائه إلى قصر بعبدا لتكليفه بتشكيل الحكومة، إلى “لحظة مسؤولية تاريخية، لحظة نتعاون فيها جميعاً لاستكمال مسيرة الإنقاذ الفعلي بأقصى سرعة”، معلناً مدّ يده إلى الجميع “من دون إستثناء، بإرادة وطنية طيبة وصادقة”.

وشدد ميقاتي على أهمية أن “نضع خلافاتنا واختلافاتنا جانباً.. لم نعد نملك ترف الوقت والتأخير والغرق في الشروط والمطالب. أضعنا ما يكفي من الوقت وخسرنا الكثير من فرص الدعم من الدول الشقيقة والصديقة”.

وسبق تصريح ميقاتي من القصر الجمهوري، لقاء ثلاثي بين عون وميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

وفي مقابل الأصوات الـ54 التي حصل عليها ميقاتي، نال السفير نواف سلام 25 صوتاً، رئيس الحكومة السابق سعد الحريري صوتاً واحداً، الدكتورة روعة الحلاب صوتاً واحداً، فيما إمتنع 46 نائباً عن التّسمية.

وأتت الأصوات التي نالها ميقاتي من كُتل: “الوفاء للمقاومة” (15)، “التنمية والتحرير” (15)، “نواب الأرمن” (3) و”المشاريع الإسلامية” (2)، إضافةً إلى تكتلي: “الوطني المستقل” (4) و”الإعتدال الوطني” (7)، وعددٍ من النواب المستقلين.

وفيما أعطى النائب جهاد الصمد صوته للحريري والنائب إيهاب مطر للحلاب، صوّتت لسلام كتل: “اللقاء الديمقراطي” (8)، “نواب الكتائب” (4)، و”شمال المواجهة” (2)، إضافةً إلى “النواب التغييريين” (10) ما عدا النواب سينتيا زارازير وإلياس جرادي وحليمة قعقور الذين لم يسموا أحداً، والنائب غسان سكاف.

أمّا من إمتنعوا عن التّسمية، فهم تكتلا “لبنان القوي” و”الجمهورية القوية”، إضافةً إلى عددٍ من المستقلين.

وفيما قام ميقاتي بجولته البروتوكولية على رؤساء الحكومة السابقين، والتي تشمل الرئيسين فؤاد السنيورة وتمام سلام، يُنتظر أن يحدّد رئيس مجلس النواب موعد الإستشارات النيابية غير الملزمة للتأليف، في مجلس النواب.

Exit mobile version