Site icon PublicPresse

“التربية” تنفي توزيع مبلغ مالي.. والحلبي: لا دمج للسوريين بالتعليم الرسمي قبل الظهر

أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال، عباس الحلبي، أنّ “المتعلمين السوريين لن يندمجوا بالتعليم الرسمي قبل الظهر”، معتبراً أنّ “هذه مؤامرة على التعليم الرسمي، لعدم تشجيع الأهل على تسجيل أولادهم بالمدارس الرسمية”، مؤكداً أن “التمويل لتعليم النازحين متوافر من المؤسسات الدولية”.

كما أعلن الحلبي عدم معارضته “مبدأ إستيفاء المدارس الخاصة أموالاً بالدولار بما يسهم بتعزيز رواتب المعلمين، شرط أن تبادر إدارات هذه المدارس إلى التصريح عن حجم الأموال المدفوعة من خلال الموازنات المرفوعة إلى وزارة التربية”.

وقال، في حديثٍ إذاعي، إنّ “المطالبة بالإلتزام إندرجت في سياق التنبيه إلى ضرورة إلتزام القانون إلى حين إدخال تعديلات عليه”، لافتاً إلى “تجاوب معظم إدارات المدارس مع هذا المطلب”.

وأشار إلى أنّ “على السلطة الناظمة في وزارة التربية تطبيق القوانين. والقانون ينص على التقاضي بالليرة اللبنانية وكل المدارس عليها التزام القانون والمبالغ الإضافية لا تمررها المدارس داخل الموازنة”.

وكشف الحلبي أنه سيزور الأسبوع المقبل الديمان “للبحث مع البطريرك في موضوعي الأقساط بالدولار والمناهج التربوية”.

ولفت إلى أن “ورشة تحديث المناهج مستمرة، وهناك لجان متخصصة لمتابعة المشروع وفي العام 2024-2025 ستصدر المناهج الجديدة”.

وعن الجامعة اللبنانية، أشار الحلبي إلى أن “المساعي مستمرة لتأمين تمويل يتيح فك إضراب الأساتذة وتأمين الرواتب اللائقة لهم”.

وزارة التربية تنفي
وفي سياق منفصل، نفت وزارة التربية الكلام عن توزيع مبلغ مالي لكلّ مواطن من أجل التشجيع على التعليم.

وقال المكتب الإعلامي للوزارة، في بيان، إنّ أحد مواقع التواصل نشر أنّ “وزارة التربية توزّع مبلغاً مالياً لكلّ مواطن من أجل التشجيع على التعليم”.

وأشار إلى أنّه “ينفي هذا الخبر نفياً قاطعا،ً وينبه المواطنين من مغبة تداول هذه الشائعات”، مؤكداً أنّ “الوزارة سوف تلاحق صاحب الموقع ومروّجي هذه الشائعات أمام القضاء المختص”.

Exit mobile version