Site icon PublicPresse

بري عرض مع ميقاتي “الموازنة”.. وميقاتي من “التربية”: أولويتنا فتح المدارس في المواعيد المقرر

نجيب ميقاتي في الإستشارات النيابية لتأليف الحكومة

زار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وزارة التربية والتعليم العالي ظهر اليوم، في إطار مواكبته إطلاق العام الدراسي الجديد. وعقد ميقاتي إجتماعاً مع وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال القاضي عباس الحلبي قبل مشاركته في اجتماع لممثلي الدول المانحة والمنظمات الدولية، لطلب دعمهم لانجاح العام الدراسي.

وقال ميقاتي: “إن وزارة التربية، باعتراف الجميع، هي حضن الوطن، واحد أهم القطاعات في الدولة. وحضورنا هنا اليوم تأكيد جديد على الأهمية التي نوليها لقطاع التربية، لأنه اذا كان الجيل الجديد بخير فكل الوطن يكون بخير. من هنا فإن أولويتنا هي فتح المدارس في المواعيد المقررة وأن يعود التلامذة الى مدارسهم لتلقي التعليم. فالوطن لن يتعافى الا اذا انشأنا أجيالا متعلّمة ومثقفة”.

وأضاف: “نمر حاليا بصعوبات اقتصادية واجتماعية وتربوية، والتحدي الكبير أمامنا هو أن نفتتح عاما دراسيا طبيعيا، وبجهد الوزير والعاملين في الوزارة، وبالتعاون مع الدول المانحة وشراكتهم، يمكننا انجاح العام الدراسي الجديد، وأن يكون عاما عاديا في كل مراحل التعليم، وصولا الى التعليم الجامعي”.

وأشار الى أنه “اجتمع الاسبوع الفائت برؤساء النقابات التربوية، وكل ما قالوه هي مطالب محقة”، قائلا: “بالتعاون مع جميع المعنيين سنعمل على تطبيقها، ليكون العام الدراسي طبيعيا”.

وأضاف: “وجود الهيئات والمنظمات الدولية في هذا اللقاء مهم جدا ، ونحن نشكرهم على مساعداتهم العام الماضي من أجل اطلاق العام الدراسي ومواكبته، وكلنا أمل أن هذا الأمر سيتكرر هذا العام. ومن هذه النقطة يبدأ التعاون لرسم حاضر الأجيال ومستقبلها. والحكومة عازمة على تذليل كل الصعوبات ليكون العام الدراسي والجامعي مثمرا وناجحاً”.

ميقاتي في عين التينة
وإستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة الرئيس ميقاتي. وتم البحث في اللقاء الذي استمر قرابة النصف ساعة، تم في خلاله عرض للأوضاع العامة، سيما موضوع الموازنة العامة إضافة إلى شؤون تشريعية.

كما إستقبل الرئيس بري رئيس لجنة الإعلام والإتصالات النائب ابراهيم الموسوي.

وعرض رئيس المجلس مع نائب رئيس المجلس الياس بو صعب الأوضاع العامة وشؤونًا تشريعية إضافة إلى ملف ترسيم الحدود وموعد زيارة الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين إلى لبنان.

وقال بو صعب بعد اللقاء ردًا على سؤال: “الموضوع ليس سهلًا ولو كان سهلًا ما كان ليأخذ كل هذه الفترة لحله، هناك بعض الأمور وكذلك هناك أوقات نرى عوائق كلما نصل أمام واحدة نحلها وهذا شيء إيجابي، لم نصل يومًا إلى عقدة ووقفت وقلنا هذه ليس لها حل هذه الأمور هكذا تجري والوسيط الأميركي أكد لي أمرين ونحن على تواصل دائم أولًا أن هناك إلتزامًا من الإدارة الأميركية بإعطاء الموضوع أهمية قصوى وأنا أعلم أن الجهد الذي يحصل والاتصالات التي يقومون بها إن كان معنا أو مع العدو الإسرائيلي أو مع جهات أخرى أوروبية وفرنسية إلخ، يبين الجهد الذي يتم بذله، وصولًا إلى أن رئيس أميركا يتصل ويتم القيام ببيان رسمي أنه قام بالإتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي وكذلك أعتقد أن الرئيس ماكرون إتصل أيضًا برئيس الوزراء الإسرائيلي.”

وأضاف: “كل هذا يجعلنا نرى أن الأمور تسير في الإتجاه الصحيح، وآموس هوكشتاين سيصل في نهاية الأسبوع وإذا وصل سيكون معه عرض نهائي بين يديه”.

وسئل بو صعب عما إذا دخلت دولة قطر على خط التفاوض أو الوساطة أو خط إستخراج النفط عبر شركاتها كونها دولة غازية، فأجاب: “ليس لدي معلومات”.

وعن الموعد النهائي لزيارة الوسيط الأميركي، قال: “أنا لا أريد أن أقول تحديدًا متى، هذا يعود إليه. ونحن نتوقعه نهاية الأسبوع. ما أريد أن أقوله إننا لمسنا كل تعاون جدي من قبل الوسيط الأميركي وأنا مقتنع أنهم جديون لجهة الرغبة بالوصول إلى حل وحل سريع. هل هذا سينجح؟ لا نريد أن نفرط بالتفاؤل”.

كذلك، إستقبل الرئيس بري رئيس لجنة الدفاع والداخلية والشؤون البلدية النائب جهاد الصمد وتم عرض للأوضاع العامة إضافة إلى شوون إنمائية وتشريعية.

Exit mobile version