Site icon PublicPresse

الإتحاد الأوروبي يرحب بإتفاق الترسيم بين لبنان وإسرائيل

حدود لبنان و إسرائيل البحرية

رحب الإتحاد الأوروبي، الأربعاء، بالإعلان عن الإتفاق بين لبنان وإسرائيل على ترسيم حدودهما البحرية، وأثنى على “الروح البناءة لإسرائيل ولبنان” في هذا المسعى وكذلك على دور الولايات المتحدة في المفاوضات.

وقالت دائرة العمل الخارجي للإتحاد الأوروبي، في بيان لها، إن “الإتفاق الذي توصل إليه الطرفان يُشكل علامة فارقة مهمة وسيسهم تنفيذه في إستقرار وازدهار لبنان وإسرائيل وكذلك في المنطقة الأوسع”.

وشجع الإتحاد الأوروبي، “الأطراف على مواصلة المشاركة البناءة، بما في ذلك التعاون والتنمية فى مجال الطاقة على الصعيد الإقليمي”، مؤكداً أن “هذا أمر ضروري في أوقات تتزايد فيه تحديات الأمن الدولي وأزمة الطاقة العالمية”.

وختم البيان بالقول إن “الإتحاد الأوروبي على إستعداد لمواصلة تطوير شراكاته مع كل من إسرائيل ولبنان ودعم الجهود الرامية إلى التعاون الإقليمي لصالح الجميع”.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، أمس الثلاثاء، أن الصيغة النهائية للعرض الأميركي الخاصة باتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل “مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية”.
في المقابل، أعلنت الحكومة الإسرائيلية موافقتها على مسودة الاتفاق التي عرضها الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين.

ويأتي هذا بعد أن خاض الجانبان مفاوضات غير مباشرة تواصلت عامين بشأن ترسيم الحدود في منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي تبلغ مساحتها 860 كم مربعا في البحر المتوسط.

Exit mobile version