Site icon PublicPresse

الجميل: حزب الله إعترف بإسرائيل

رأى رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميّل أن حزب الله إعترف بإسرائيل بشكل كامل بإعلان موافقته على إتفاق ترسيم الحدود البحرية.

وعن جلسة إنتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم غد، أكد في مداخلة عبر قناة “الحدث” مشاركة الكتائب فيها لأنها أصبحت مصيرية لمستقبل لبنان، وإنتخاب النائب ميشال معوض ، وأوضح أنهم يتشاركون معه قناعات مشتركة.

وشدد على أن الهدف هو إنتخاب رئيس لا يؤجّل مشاكل لبنان ويُعيّشنا 6 سنوات كالتي مرّت، ويستعيد السيادة والمبادرة ويضع حداً لمشاكلنا الوطنية، مضيفاً: “سنبقى على تنسيق الموقف مع الكتل المعارضة للأسبوعين المقبل”.

أما عن مضمون إتفاق ترسيم الحدود البحرية، فقال: “تسربت النسخة إلينا بعد ظهر اليوم وفرق العمل في الكتائب تنكبّ على دراسة التفاصيل لنتمكن من إعطاء رأي علمي وموضوعي بالمضمون”، مؤكدًا اننا نحن مع ترسيم الحدود لان البداية باستعادة السيادة تكون بترسيم الحدود كي لا تبقى حياة لبنان واللبنانيين معلّقة.

وأكد الجميل أن لبنان يستطيع ان يتفاوض مع كل جيرانه مع إسرائيل وسوريا لتأكيد الحدود وترسيمها أكانت البحرية أم البرية، لأن البداية باستعادة السيادة تكون بترسيم الحدود وبالدخول بكل هذه الامور الخلافية التي تركت لبنان معلقًا وايضا حياة اللبنانيين منذ أكثر من 50 عاماً.

وكرر رئيس حزب الكتائب أن لبنان بحاجة لهذه الاتفاقيات من أجل ترسيخ الاستقرار للانتقال الى مرحلة جديدة، متمنيًا أن تنتقل المفاوضات إلى ترسيم الحدود البرية والتي تطرح إشكالية كبيرة بين لبنان واسرائيل وتبرر كل الحالة الشاذة الموجودة في الجنوب، ونحن مع ترسيم الحدود مع سوريا لأنها مبهمة وبحاجة لتثبيت وتوضيح.

وردًا على سؤال قال: “لن أعطي رأيي قبل الإنتهاء من دراسة الاتفاق فنحن لا نعطي نصف رأي، لكننا كنا نتمنى أن يحصل الاتفاق منذ زمن، إنما للأسف حصل بتوقيت حزب الله وهو من فاوض وعبر حلفائه، فالحزب مسيطر على الرئاسات الثلاث وما شهدناه مفاوضات غير مباشرة بين حزب الله وإسرائيل عبر الدولة اللبنانية وهذا يناسب إسرائيل”.

ورأى الجميل أن أمورًا كثيرة تحصل في الكواليس الدولية من فيينا لبغداد وصولا للجنوب وهناك غليان دبلوماسي وربما ما نشهده في جنوب لبنان جزء من هذه الترجمة.

وكرر الجميّل تأكيده أننا مع الاتفاق على ترسيم الحدود وأن يمتد الى الحدود البرية وأن ننتقل إلى أمور أخرى كمعالجة قضية اللاجئين الفلسطينيين ليعود لبنان وينهض ويعيش اللبناني حياة كريمة.

واعتبر ان الشيء الوحيد الذي نحفظه اليوم هو أن حزب الله اعترف بإسرائيل بشكل كامل فهو أعلن موافقته على الاتفاق وانتقل على الصعيد الايديولوجي الى مرحلة جديدة سنرى كيف سيتعاطى فيها مع جمهوره وكوادره.

ولفت إلى أننا لا نعرف الاتفاقيات التي أبرمت تحت الطاولة، مشيرًا إلى أننا سنراقب الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة لنرى نتائج الإتفاق.

Exit mobile version