Site icon PublicPresse

بالأسماء.. وفد رسمي إلى دمشق للبحث بالترسيم

ميشال عون و الياس بو صعب

إستكمالاً للإتصال الهاتفي الذي أجراه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل أيام مع الرئيس السوري بشار الأسد في شأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، كلّف الرئيس عون نائب رئيس مجلس النواب الرئيس الياس بو صعب، ترؤس الوفد اللبناني الى دمشق يوم الأربعاء المقبل لاجراء لقاءات مع كبار المسؤولين في سوريا بهدف مناقشة مسألة الترسيم البحري بين البلدين الشقيقين.

ويضم الوفد اللبناني: وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب، ووزير الاشغال العامة والنقل علي حمية، والمدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم، وعضوي مجلس إدارة هيئة قطاع النفط السيدين وسام شباط ووسام ذهبي ، ورئيس مصلحة الهيدروغرافيا في قيادة الجيش المقدم البحري عفيف غيث.

وكان الرئيس عون إستقبل بو صعب صباح اليوم في قصر بعبدا وتداول معه في طبيعة المهمة التي سيتولاها الوفد اللبناني مع المسؤولين السوريين في اطار ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وسوريا، بعد انتهاء المفاوضات على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية. وتناول البحث أيضا الزيارة المرتقبة للوسيط الأميركي اموس هوكشتاين في اليومين المقبلين الى بيروت لتسليم الرئيس عون الصيغة الرسمية للرسالة الأميركية المتضمنة وقائع ما آلت اليه المفاوضات مع لبنان.

سفير روسيا
إستقبل الرئيس عون سفير روسيا الاتحادية لدى لبنان الكسندر روداكوف يرافقه المستشار في السفارة مكسيم رومانوف، حيث تم التداول في العلاقات اللبنانية – الروسية وسبل تطويرها، وكانت جولة أفق في التطورات المحلية والإقليمية الأخيرة.

وبعد اللقاء، قال السفير روداكوف: ” سعدت اليوم بلقاء فخامة الرئيس وشكره باسم القيادة الروسية على التعاون الذي قام بين الاتحاد الروسي ولبنان خلال فترة توليه رئاسة الجمهورية اللبنانية الصديقة، والتي تعززت خلالها العلاقات بين البلدين خصوصا بعد الزيارة التي قام بها الرئيس عون الى روسيا بدعوة من الرئيس بوتين. وتطرقنا خلال اللقاء الى مسألة تفعيل هذه العلاقات وتطويرها في المجالات كافة حيث اكدت على استعداد روسيا لتقديم كل الدعم اللازم لعملية إعادة النازحين السوريين الى بلادهم نظرا للعلاقات المميزة بين روسيا وسوريا”.

وأضاف :” تطرقنا أيضا الى موضوع المساعدات التي يمكن ان تقدمها روسيا للبنان خصوصاً في المجال الغذائي، إضافة الى تفعيل عمل اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين. وشمل البحث ايضاً تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وفي ختام اللقاء تمنيت لفخامة الرئيس التوفيق في الأيام المقبلة في مرحلة ما بعد ولايته الرئاسية.

وردا على سؤال قال السفير روداكوف انه اطلع من الرئيس عون على آخر التطورات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية اللبنانية، ” حيث اكدت ترحيب موسكو بهذه الخطوة لما فيه مصلحة لبنان والاستقرار فيه”.

Exit mobile version