PublicPresse

ميقاتي يشكل لجنة لترسيم حدود لبنان مع قبرص وسوريا

قرر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي تشكيل لجنة برئاسة وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، وتتضمن ممثلين عن وزارتي الطاقة، والدفاع، بالإضافة إلى ممثل عن هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان، تكون مهمة اللجنة إجراء ما يلزم في سبيل التحضير والإعداد لمشاريع تحديد المنطقة الإقتصادية الخالصة من الجهتين الغربية والشمالية مع كل من قبرص وسوريا.

للإطلاع على قرار ميقاتي.. أنقر هنا

بو صعب

وفي السياق، تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مساء اليوم، إتصالاً هاتفياً من نائب رئيس مجلس الوزراء الياس بو صعب أبلغه فيه انه إستكمالاً للإجتماع الذي عقد قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، زار الوفد القبرصي وزير الأشغال علي حمية حيث عقد إجتماع بحضور أعضاء هيئة قطاع النفط وضباط من مصلحة الهيدروغرافيا في الجيش اللبناني نوقشت فيه المسائل التي اثيرت في اجتماع بعبدا، وتم التوصل الى صيغة إتفقوا عليها لتنفيذها وفق الاجراءات القانونية المتبعة والمتعلقة بتعديل الحدود البحرية وفق المرسوم 6433 واعتماد النقطة 23 جنوباً.

وأوضح الرئيس بو صعب أن الصيغة تعتمد شمالاً خط الوسط بين لبنان وقبرص، على أن تحدد نقطة الإلتقاء بعد أن يتفق عليها لبنان وسوريا.

حمية

وكان الوفد القبرصي زار وزارة الأشغال العامة، وبحث النقاط البحرية المتنازع عليها مع لبنان، وإنتهى اللقاء “الإيجابي”، وفق الوزير علي حمية، بإتفاق على التواصل الأسبوع المقبل للانتهاء من ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وقال حمية، عقب الإجتماع في مكتبه، إن “النقاش كان بناءً وإيجابياً جداً حول اعتماد النقاط 1 و24 و25 و23 وكذلك تطرق النقاش إلى النقطة رقم 7″، مضيفاً أن “الإجتماع توصل إلى قواسم مشتركة مع قبرص”.

وأعلن حمية أنه سيطلع الرئاسات الثلاث على “النتائج التي توصلنا إليها ليصار بعدها إلى الإتصال مجدداً بالوفد القبرصي وذلك بحلول منتصف الأسبوع المقبل كي يصار إلى الانتهاء من هذا الملف وعلى كامل النقاط بين البلدين”، موضحاً أنه “تمّ الاتفاق على إعادة الحدود من النقطة 1 إلى النقطة 23 وتبقى تفاصيل معينة سيجري النقاش حولها لاحقاً وفقاً للأصول القانونية المتبعة بين البلدين”.

بدوره، شكر الموفد الرئاسي القبرصي تزيونيس وزير الأشغال على “محادثات اليوم، والتي كانت مثمرة ومهمة جداً، والتي جاءت استكمالاً لمحادثات قصر بعبدا”، معلناً أن “النّقاشات ستتواصل، ونحن متفائلون، على أمل أن نتوصّل قريباً إلى اتّفاق حول ترسيم الحدود البحرية بين بلدينا”.

النقاط العالقة مع قبرص إنتهت

ولفت مصدر مطلع إلى أن المفاوضات مع الجانب القبرصي في شأن النقاط التي كانت عالقة في الحدود البحرية إنتهت، وتم التوصل إلى تفاهمات ستترجم في خلال فترة قصيرة من خلال الإجراءات القانونية المرعية.

وجاءت هذه النتيجة على إثر الإجتماعين اللذين إنعقدا في بعبدا ووزارة الأشغال.

ترسيم حدود لبنان مع قبرص

Exit mobile version