PublicPresse

قبل المغادرة إلى الجزائر.. عدة إجتماعات لميقاتي منها حول الموازنة

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، إجتماعاً مع وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية الذي أوضح إنّ الإجتماع حصل “بناءً على القرار الأخير الصادر بتشكيل لجنة برئاسة وزير الأشغال العامة والنقل وعضوية الوزارات المعنية بعملية ترسيم الحدود من الجهة الغربية والشمالية مع كلّ من قبرص وسوريا”. كما أوضح أنّ إجتماعاً عُقد في وزارة الأشغال العامة والنقل و”كان إستكمالاً للإجتماع الذي حصل في القصر الجمهوري قبل ظهر يوم الجمعة الماضي، ووضعت الرئيس ميقاتي في تفاصيله وفي القراءة الأوّلية لما حصل منذ أكثر من 15 عاماً بالنسبة لموضوع الترسيم مع قبرص ومع سوريا”.

ولفت إلى أنّه سيدعو اللجنة بكلّ وزاراتها المعنية بالترسيم إلى الاجتماع و”ستتمّ مقاربة الأمور بشكل هادىء مع قبرص وسوريا ولصالح كلّ البلدان قبرص، سوريا ولبنان وفق القوانين العالمية ووفق القانون اللبناني”. وأضاف: “لن نتسرّع في هذا الموضوع مباشرة هذا الأسبوع والأسبوع المقبل بل سنأخذ وقتنا للقيام بقراءة عملية ترضي كلّ الأطراف”.

كما إجتمع ميقاتي في السرايا الحكومية مع قائد الجيش العماد جوزيف عون.

وترأس ميقاتي إجتماعاً ضمّ نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، وزير المال يوسف الخليل، المدير العام لوزارة المال جورج معرّاوي، ومستشار الرئيس ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس، والمستشار الإقتصادي سمير ضاهر. وتمّ خلال الإجتماع إستكمال البحث في إعداد موازنة العام 2023.

العليّة: ميقاتي لا يتدخّل في مناقصات الفيول
إلى ذلك، نفى رئيس هيئة الشراء العام، جان العليّة، تدخّل رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، في مناقصات الفيول وشروطها.

وقال، في بيان، إنّه “راجت اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي ادّعاءات كاذبة مفادها أنّ دولة الرئيس نجيب ميقاتي يتدخّل في مناقصات الفيول وشروطها”، مضيفاً: “الواقع أنّ الرئيس نجيب ميقاتي لم يتدخل يوماً في شروط أي مناقصة، توجيهاته الدائمة هي المنافسة، الشفافية، تكافؤ الفرص لتأمين الكهرباء بما يتفق مع هذه المبادئ وأحكام القانون في أقرب وقت ممكن”.

ميقاتي في الجزائر لتمثيل لبنان
وبعد ظهر اليوم، وصل الرئيس ميقاتي إلى جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية، لتمثيل لبنان في القمة العربية، في دورتها الحادية والثلاثين التي ستعقد غدا وبعده.

نجيب ميقاتي في الجزائر

وكان في إستقباله في “مطار هواري بومدين” الوزير الأول في الجزائر أيمن بن عبد الرحمن، وزير الخارجية رمطان لعمامرة، وزيرة البيئة والطاقات المتجددة سامية موالفي بصفتها المرافقة الدائمة للرئيس ميقاتي خلال القمة، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، سفير لبنان في الجزائر محمد حسن، سفير لبنان في مصر علي الحلبي وسفير الجزائر في لبنان عبد الكريم ركيبي.

وأقيمت للرئيس ميقاتي في المطار مراسم الاستقبال الرسمية، تلتها خلوة بينه والوزير الأول والأمين العام للجامعة العربية في القاعة الشرفية الرئاسية قبل ان ينتقل ميقاتي إلى مقر إقامته.

ويضم الوفد الرسمي اللبناني إلى القمة وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب، السفير اللبناني في الجزائر، مدير القسم العربي في وزارة الخارجية علي المولى، والمستشار الديبلوماسي للرئيس ميقاتي السفير بطرس عساكر.

وإصطحب ميقاتي معه إلى الجزائر وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، الذي سيجري محادثات مع المسؤولين الجزائريين تتناول التعاون النفطي بين البلدين.

Exit mobile version