Site icon PublicPresse

ميقاتي يعد بإعادة وصل علاقات لبنان مع العرب

نجيب ميقاتي

لفت رئيس ​الحكومة​ ​نجيب ميقاتي، إلى أن “الحكومة ستقوم بنفسها بكلّ الخطوات المطلوبة لإعادة وصل ما انقطع في علاقات ​لبنان​ مع الأخوة العرب”.

كلام ميقاتي جاء خلال استقباله وفوداً شعبية في ​طرابلس​، حيث أشار إلى أن “الناس يأملون من الحكومة عملاً إنقاذياً ينتشلهم من المآسي المختلفة التي يعانون منها، وبدأنا القيام بما يجب فعله لوضع الأمور على سكة الحل”.

وأكد أن “أي حلّ يبقى ناقصاً إذا لم تلقَ الحكومة دعماً من الجميع، لكي تقوم بالمهمات الأساسية المنوطة بها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً”.

من جهة أخرى، وجّه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، دعوة إلى ميقاتي لـ”زيارة تركيا والبحث في ما يحتاج إليه لبنان في هذه الفترة الصعبة التي يمر بها”.

إردوغان وجّه الدعوة الرسمية إلى ميقاتي خلال إتصال هاتفي هنّأه فيه على نيل الحكومة الثقة، متمنياً أن “يستعيد لبنان عافيته وينعم بالإزدهار”.

إجتماع تربوي
وكان الرئيس ميقاتي ترأس بعد ظهر اليوم، إجتماعاً وزارياً بحث في موضوع استكمال بدء العام الدراسي ومطالب معلمي القطاع العام.

شارك في الإجتماع وزراء: التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، المالية يوسف خليل، الاتصالات جوني القرم، الصحة العامة فراس الابيض، الطاقة والمياه وليد فياض والاشغال العامة والنقل علي حميه، الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، المدير العام للتربية فادي يرق ومدير مكتب رئيس الحكومة جمال كريم.

وفي ختام الاجتماع، قال وزير التربية عباس الحلبي: “هناك أبعاد متعددة لتوفير مستلزمات المبادرة بالتدريس في 11 تشرين الأول وضرورة إنجاح العام الدراسي، منها تأمين المحروقات ونقل التلامذة والأساتذة والهيئة الإدارية، وتوفير الوقاية الصحية اللازمة وبدء عملية التطعيم الشاملة لكل أفراد القطاع التربوي. كما تم البحث في توفير الإنترنت في اليوم المخصص للتعلم عن بعد، وهو يوم واحد في الأسبوع فقط. كما بحثنا مع معالي وزير المالية في إمكانية تلبية مطالب المعلمين المحقة. وبعد التداول مع الجهات المانحة توافرت إمكانات متعددة في الإجابة على متطلبات هذا العام، وتمكنت بالتعاون مع الجهات المانحة ومنظمات الأمم المتحدة من الحصول على هبة مالية تفوق السبعين مليون دولار لدعم القطاع التربوي شرط مباشرة هذه السنة الدراسية الحضورية”.

وتابع الحلبي القول: “أكدنا خلال الاجتماع أحقية مطالب الهيئة التعليمية، وتم بحث كلفة هذه المطالب، في ضوء ورقة العمل التي عرضناها للمجتمعين، وكان معالي وزير المالية إيجابياً للغاية في تحقيق ما يمكن تحقيقه من مطالب”.

وطلب “في ضوء هذا الاجتماع، من المعلمين وإدارات المدارس، المباشرة بتسجيل الطلاب”، كما دعا ممثلي المعلمين والنقابات التعليمية والمتعاقدين إلى اجتماع مطلع الأسبوع المقبل “لعرض تفاصيل هذا الدعم الذي لقيه القطاع التربوي هذه السنة من الجهات المانحة والحكومة اللبنانية”، وإلى “مباشرة التسجيل في كل مراحل التعليم، وهذا شرط ضروري لورود المنح، لأن الجهات المانحة تسأل دوماً عن معطيات التسجيل التي لم تتوافر لدينا لغاية الآن”.

وطالب الحلبي “إدارات المدارس للتهيئة مع المعلمين لافتتاح السنة الدراسية ودعوة الطلاب في الحادي عشر من الشهر الجاري للالتحاق بمدارسهم”.

وزير الصحة
وعقد رئيس مجلس الوزراء اجتماعا مع وزير الصحة فراس الابيض، وعرض معه شؤون وزارته.

Exit mobile version