Site icon PublicPresse

إجتماعات وزارية مكثفة حول ملف “الكوليرا” (فيديو)

كوليرا لبنان

في إطار متابعة وباء الكوليرا، ترأس وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن إجتماعاً لخلية الأزمة في الوزارة، في حضور المدير العام للوزارة، ورؤساء المصالح الزراعية الاقليمية ولجنة المتابعة مع وزارة الصحة العامة، حيث جرى مناقشة آخر التطورات والمعطيات الميدانية.

وتم الطلب من المصالح الاقليمية المسح الفوري للمواقع الاكثر إنتشاراً للوباء وفق إحصاءات وزارة الصحة العامة، لاسيما في محافظات عكار وبعلبك الهرمل والبقاع والشمال، وتحديد نوع وحجم المزروعات الورقية او الحشائش تمهيداً لأخذ العينات وفحصها بالتعاون مع لجان المحافظات التي تضم ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية”.

وفي سياق متصل، تتابع الوزارة إرشاداتها بهذا الإطار من خلال توعية المزارعين والمواطنين حول التصرفات السليمة التي تحمي وتحد من انتشار الوباء.

وتؤكد الوزارة ضرورة التعاون والتشبيك مع مختلف الجهات المحلية الفاعلة، لاسيما البلديات والإدارات الرسمية والجمعيات والمنظمات الدولية والاجهزة الامنية ووسائل الإعلام.

“الكوليرا” في السراي
بالتوازي، أكّد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض أن هناك تفش للوباء والأرقام تتزايد، مشدّداً على أنه لا تزال هناك فرصة ذهبية في حال تم التحرك بسرعة للحد من هذا التفشي، لكي لا ننتقل الى مرحلة ترتفع فيها الكوليرا بإعداد عالية في كل المناطق اللبنانية، أو أن ينتقل الوباء لمرحلة الاستيطان.

وقال الأبيض بعد إجتماع لممثلي الدول والهيئات المانحة من أجل مكافحة وباء الكوليرا في السرايا الحكومية: “ركزنا على 3 أمور، أولها :دعم جهود الترصد، وإجراء الاختبارات للمصابين بالكوليرا أو لمصادر المياه. ثانيا، اللقاح وكما هو معروف لقد قدمت فرنسا نحو 13400 لقاح وهناك 600 الف لقاح ساعدتنا بهم المنظمات الدولية، ولكننا بحاجة لأرقام أعلى لنقوم بتغطية أوسع لجميع القاطنين في لبنان، من لبنانيين ونازحين. ثالثا: لقد طلبنا دعم القطاع الاستشفائي لتحضير مستشفياتنا الحكومية أو الميدانية وتأمين امصال وأدوية وتجهيزات لنكون جاهزين في حال حصل، لا سمح الله، تسارع أعلى في معدل الإصابات”.

وعن حجم المساعدات التي التزمت بها الدول المانحة، أشار الى ان هناك مساعدات كانت التزمت بها هذه الدول وهناك مساعدات ستصل تباعا، قائلاً: “طبعا هذا هو أول لقاء، وقد طلب العديد من السفراء التواصل مع بلدانهم لإبلاغنا بالإجراءات التي سيتخذونها سواء للبنان مباشرة أو عبر المنظمات الدولية”.

وأضاف: “تمحور الحديث بداية حول الواقع الميداني، من وضع محطات المياه ومحطات تكرير المياه والوضع الميداني في المستشفيات والجهود التي تبذل بالتعاون مع البلديات والمنظمات الدولية والجمعيات الأهلية للحد من الانتشار. وتم عرض للجهود التي تقدمها الجهات المانحة الدولية لتأمين اللقاح ولتحسين اجراءات الوقاية أو العلاج الذي ينفذ من قبل المنظمات الدولية كاليونيسف ومنظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة”.
وكشف انه كان هناك اتفاق حول استكمال اللقاءات وتزخيم عملية المساعدات التي سترد الى لبنان لنتمكن من الحد من هذا الانتشار باكرا وتجنيب لبنان المزيد من الأوبئة.

ميقاتي

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قد ترأس إجتماعاً لممثلي الدول والهيئات المانحة من أجل مكافحة وباء الكوليرا، قبل ظهر اليوم في السرايا الحكومية، وشارك فيه الوزراء في حكومة تصريف الأعمال: الصحة فراس الأبيض، الداخلية بسام مولوي، الطاقة والمياه وليد فياض وسفراء: الولايات المتحدة الاميركية، فرنسا، بريطانيا، الصين، الاتحاد الأوروبي، كوريا الجنوبية، سويسرا، النمسا ، استراليا ، المانيا، الدانمارك، ايطاليا، كندا، المملكة العربية السعودية، القائم بأعمال سفارة الكويت، السكرتيرة الاولى لسفارة اليابان، القائم بأعمال سفارة النروج وممثلون عن البنك الدولي، منظمة الصحة العالمية،المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، برنامج الأمم المتحدة الانمائي، اليونيسف، ووحدة إدارة المخاطر والكوارث في رئاسة مجلس الوزراء، مجلس الإنماء والإعمار.

Exit mobile version