Site icon PublicPresse

ميقاتي ورئيس قبرص إتفقا على “متابعة ملف الترسيم”

نجيب ميقاتي و نيكوس أناستاسيادس

إستقبل الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، مساء اليوم، في مقر إقامته في شرم الشيخ بمصر، عشية إفتتاح “مؤتمر أطراف إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27” غداً.

شارك في اللقاء الوفد اللبناني إلى المؤتمر وضم وزير البيئة ناصر ياسين وسفير لبنان لدى مصر علي الحلبي. وحضر عن الجانب القبرصي وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة ناتاشا بيليديس، الناطق الرسمي بإسم الرئاسة القبرصية ماريوس بيليكونيس، وسفيرة قبرص في مصر بولي لوانو.

في خلال الإجتماع أكد الرئيس القبرصي والرئيس ميقاتي “أهمية تعزيز العلاقلت الثنائية بين البلدين، وضرورة تطويرها في كل المجالات لا سيما في مجال الطاقة”.

وشدد الرئيس القبرصي “على ضرورة متابعة ملف الترسيم البحري بين البلدين الذي توقف عام 2007″، فشدد الرئيس ميقاتي “على العمل من قبل وزير النقل اللبناني لمتابعة نتائج زيارة الوفد القبرصي إلى لبنان قبل أيام”، مشدداً “على أن لا عراقيل في هذا المجال”.

وشكر الرئيس ميقاتي “الرئيس القبرصي على التعاون في مجال البيئة لا سيما لجهة توقيع إتفاقية التعاون في مجال مكافحة الحرائق”. وتمنى “زيادة الإهتمام بوضع رجال الاعمال والشركات اللبنانية في قبرص”.

وكان ميقاتي وصل إلى مصر، ظهر اليوم، للمشاركة في المؤتمر، الذي سيعقد على مدى يومين في شرم الشيخ، بدعوة مشتركة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمم المتحدة.

ويضم الوفد اللبناني إلى المؤتمر وزير البيئة ناصر ياسين وسفير لبنان لدى مصر علي الحلبي.

وستكون للرئيس ميقاتي مداخلة في جلسات عمل المؤتمر، كما سيعقد سلسلة لقاءات واجتماعات مع عدد من القادة والرؤساء والمسؤولين.

وتحضر المؤتمر السنوي 197 دولة من أجل مناقشة تغير المناخ، وما تفعله هذه البلدان، لمواجهة هذه المشكلة ومعالجتها.

وهذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها رئيس الحكومة في المؤتمر، بعد المؤتمر السابق الذي إنعقد في 31 تشرين الأول من العام الفائت في مدينة غلاسكو في إسكتلندا.

Exit mobile version