Site icon PublicPresse

ما يجب أن تعرفه الأسر المحتاجة عن برنامج “أمان” (فيديو)

المشروع الطارىء لدعم شبكة الأمان الإجتماعي الذي يأتي إستجابة للأزمة الإقتصادية والممول من البنك الدولي بقيمة مئتين وخمسين مليون دولار، تناوله وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار، موضحاً هدفه وكيفية الاستفادة منه والمشاكل التي تواجهُه.

عرض وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار، لآليات تنفيذ برنامج “أمان” والمراحل التي اجتازها، وكل ما يُحيط به من إشكالات وتساؤلات، في سبيل توضيح كافة جوانب المشروع للبنانيين عموماً والمستفيدين منه خصوصاً.  

وفي لقاء عقده حجار في مكتبه في وزارة الشؤون الاجتماعية، في حضور ممثلة البنك الدولي حنين السيد، إلى جانب ممثلين عن برنامج الأغذية العالمي WFP والتفتيش المركزي، أوضح الوزير كيفية تحديد المستفيدين من المساعدات، والشفافية التي يتم وفقها اختيار العائلات بموجب برامج ممكننة، تؤمن التوزيع العادل ولا تتيح إجراء أي تغيير بالأسماء جراء تدخلات من أي كان.
يستهدف برنامج أمان، 150 ألف أسرة لبنانية من الأسر الأكثر فقراً التي ستحصل على مبلغ شهري قدره 20 دولاراً عن كل فرد في الأسرة (6 أفراد كحد أقصى)، بالإضافة إلى مبلغ ثابت بقيمة 25 دولار للأسرة الواحد.

كما يغطي برنامج أمان 87 ألف تلميذ تتراوح أعمارهم بين 13 و18 سنة (من الأسر المستفيدة)، على أن يكونوا مسّجلين في المدارس الرسمية بمساريها العام والمهني، بالإضافة الى الرسوم المدرسية التي تُدفع مباشرة للمدرسة ونفقات المواصلات.

التسجيل والأهلية
وشرح حجار بأن تسجيل العائلات في منصة “دعم” للإستفادة من برنامج أمان، لا يعني أنهم سيستفيدون منه بالفعل، إذ تأتي العديد من المراحل بعد التسجيل، أهمها تقييم الأهلية وما إذا كان الشخص مؤهل للاستفادة من البرنامج، ويستتبع ذلك الزيارات المنزلية التي تجري بشكل مكثف في كافة المناطق، ومن بعدها تأتي مرحلة التحقق من الأهلية. من هنا يتم تحديد ما إذا كان الشخص مؤهلا للاستفادة من البرنامج وغير مسجل بأي برامح المساعدات الأخرى، فيتم صرف المساعدات له، وفي مرحلة التحقق من الأهلية من المحتمل أن يكون الشخص غير مؤهل للحصول على المساعدة.

وعقب مرحلة التسجيل التي كانت انطلقت في 1 كانون الأول 2021 وانتهت في 31 كانون الثاني 2022، وبعد التحقق من الاستمارات، بلغ عدد الاستمارات المنشأة 582825، وعدد الاستمارات المزدوجة التي تم اقصاؤها 36648، وعدد الاستمارات التي تم إقصاؤها لاعتبارها ميسورة 41697، أما الاستمارات المعلقة لعدم توفّر المعلومات المطلوبة فبلغ عددها 114602. وفي مطلق الأحوال يمكن لأي معترض أو لديه سؤال فيما يتعلّق ببرنامج أمان أن يتواصل مع فريق البرنامج على الرقم 1747.

75 ألف أسرة
ولفت حجار إلى أنه تزامناً مع إجراء الزيارات المنزليّة، انطلقت عمليّة الدفع للأسر المستحقة في منتصف شهر آذار، وبلغ عدد الاسر المستفيدة من الحوالات الشهرية من برنامج أمان 75000 أسرة لغاية 31 تشرين الأول. أما المبلغ الإجمالي فبلغ 77 مليون دولار.

ورداً على سؤال لـ”المدن” حول إمكانية توسيع شريحة المستفيدين في المرحلة المقبلة، لاسيما بعد اتساع شريحة الفقراء بسبب تدهور الوضع المالي في البلد، أكدت السيد باسم البنك الدولي التوجه إلى إجراء مسح في المرحلة المقبلة بالتعاون مع الدولة اللبنانية، لإحصاء عدد المحتاجين وتحديد مستويات الفقر وأعداد الفقراء المستحقين للمساعدات.

Exit mobile version