PublicPresse

الرئيس عون: الشارع ليس مكاناً للإعتراض.. ولن نسمح لأحد بأخذ البلد رهينة مصالحه الخاصة

عزّى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في كلمة وجّهها إلى اللبنانيين، ذوي الأبرياء الذين سقطوا بـ”رصاص مجرمين”، معتبراً أنّهم “أعادونا بالذاكرة إلى أيامٍ طويناها”، واصفاً مشهد الطيونة بـ”المؤلم وغير المقبول”.

عون أشار الى أنه “ليس مقبولاً أن يعود السلاح لغة تخاطب بين الأفرقاء اللبنانيين، لأننا جميعاً اتّفقنا على أن نطوي هذه الصفحة السوداء من تاريخنا، وخصوصاً في وقت ارتضى فيه الجميع الاحتكام الى دولة القانون والمؤسسات”. وقد لفت الى أن “هذه الدولة، التي تضمن الحريّات ولا سّيما منها حريّة التعبير عن الرأي، يجب أن تكون وحدها، من خلال مؤسّساتها، المرجع الصالح والوحيد لمعالجة أيّ إشكال أو خلاف أو إعتراض”.

في غضون ذلك، إعتبر أنّ “الشارع ليس مكان الإعتراض، كما أنّ نصب المتاريس أو المواقف التصعيديّة لا تحمل هي الأخرى الحل”، وأنّ “ما من أمر لا حلّ له، وحلّه ليس إلّا من ضمن المؤسسات وكذلك من خلال الدستور الذي ما من أمر يُعلى عليه، لا التهديد ولا الوعيد”.

كما لفت إلى أن “البلد لا يحتمل خلافات في الشارع، ويحتاج الى معالجات هادئة، مكانها الطبيعي هو المؤسسات، وفي مقدّمها مجلس الوزراء الذي يجب أن ينعقد، وبسرعة”.

وأعلن عون أنه أجرى اليوم إتصالات مع الأطراف المعنيّة لمعالجة ما حصل، والأهمّ لمنع تكراره مرة تانية، «علماً بأنّه لن نسمح بأن يتكرّر تحت أي ظرف كان”.

واعتبر عون أنّ “القوى العسكرية والأمنية قامت وستقوم بواجباتها في حماية الأمن والاستقرار والسلم الأهلي (…) ولن نسمح لأحد بأن يأخذ البلد رهينة مصالحه الخاصة أو حساباته”.

وأشار الى أن “ما حصل سيكون موضع متابعة أمنية وقضائية، وصولاً الى محاسبة المسؤولين عنه والمحرّضين عليه، مثله مثل التحقيق في جريمة المرفأ”. وطمأن اللبنانيّين الى أنّ عقارب الساعة “لن تعود الى الوراء”، مؤكّداً أننا “ذاهبون باتجاه الحل وليس في اتجاه أزمة”، لافتاً الى أنه والرئيس بري والرئيس ميقاتي لن يتساهلوا مع “أيّ أمر واقع يمكن أن يكون هدفه الفتنة التي يرفضها جميع اللبنانيين”.

الرئيس عون إلتقى قائد الجيش
الرئيس عون إستقبل عصراً قائد الجيش العماد جوزف عون، الذي أطلعه على تفاصيل الأحداث الأمنية التي شهدتها اليوم منطقة الطيونة، والإجراءات التي اتخذها الجيش لوقف اطلاق النار وإعادة الأمن والاستقرار الى المنطقة.

وأطلع العماد عون رئيس الجمهورية على التحقيقات الجارية لمعرفة أسباب ما حصل والجهات التي تقف خلفه.

ميشال عون و جوزف عون

ميقاتي: أحداث اليوم إنتكاسة للحكومة
رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إعتبر أن أحداث اليوم هي “إنتكاسة للحكومة لكن سنتجاوزها”.

وقال ميقاتي في حديث لوكالة “رويترز” أن لبنان يمر بمرحلة ليست سهلة بل صعبة، التشبيه كالمريض أمام غرفة الطوارىء، مع تشكيل الحكومة دخلنا غرفة الطوارىء”.

وأضاف: “لا يزال أمامنا مراحل كثيرة للشفاء التام”.

Exit mobile version