Site icon PublicPresse

مقتل جندي أيرلندي للـ”يونيفل” في جنوب لبنان (فيديو)

أعلن الناطق الرسمي بإسم الـ”يونيفيل” أندريا تيننتي، أن جندي حفظ سلام قتل الليلة الماضية وأصيب ثلاثة آخرون في حادث وقع في العاقبية قرب الصرفند، خارج منطقة عمليات اليونيفيل في جنوب لبنان.

وتقدم تيننتي بأحر التعازي لأصدقاء وعائلة وزملاء جندي حفظ السلام الذين لقي حتفه، متمنياً الشفاء التام والعاجل للمصابين.

وقال الناطق الرسمي بإسم اليونيفيل إن “أفكاره مع سكان المنطقة الذين ربما أصيبوا أو شعروا بالخوف في الحادث”.

وأشار إلى أنه “حتى الآن، التفاصيل حول الحادث متفرقة ومتضاربة، ونحن ننسق مع القوات المسلحة اللبنانية، وفتحنا تحقيقاً لتحديد ما حدث بالضبط”.

ميقاتي: لضرورة إجراء التحقيقات
من جهته، أبدى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أسفه العميق للحادث، وأعرب عن حزنه العميق وعن تعازيه لمقتل أحد أفراد الدورية، متمنياً الشفاء للجرحى منهم.

وفي هذه المناسبة، شدد الرئيس ميقاتي على ضرورة إجراء السلطات المعنية التحقيقات اللازمة لكشف ملابسات الحادث وعلى تحاشي تكراره مستقبلًا، مناشدًا جميع الأطراف التحلي بالحكمة وسعة الصدر في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الوطن.

ونوه بالتضحيات التي تبذلها قوات “اليونيفيل” في سبيل حفظ السلام في الجنوب، بما ينعكس إستقرارًا لأهل المنطقة وللبنان عموماً.

وقد أجرى ميقاتي إتصالين بقائد الجيش العماد جوزيف عون والقائد العام لليونيفيل الجنرال آرولدو لازارو واطلع منهما على ملابسات الحادث. كما أبرق إلى رئيس أيرلندا مايكل دانيال هيغينز والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش معزياً ومعبراً عن تضامنه معهما في هذا الحادث الأليم.

الخارجية تدين وتتابع
ودانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات الحادث المؤسف الذي تعرضت له قوات اليونيفيل. وأشارت الوزارة الى انها تتقدم بأحر التعازي من ايرلندا حكومة وشعبا . كما تتابع الوزارة باهتمام كبير مع كافة السلطات اللبنانية المعنية واليونيفيل التحقيقات التي باشرتها للتمكن من محاسبة المسؤولين عنه.

وأكّدت احترامها وتقديرها العالي لعمل الكتيبة الايرلندية ولجميع قوات اليونيفيل في الجنوب، وتشدد على اهمية الحفاظ على امن وسلامة جميع القوات الدولية العاملة في لبنان.

رسالة تعزية من بري
وأجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري إتصالاً هاتفياً بقائد “اليونيفيل” العاملة في جنوب لبنان اللواء أرولدو لاثارو قدم فيه التعزية لقيادة اليونيفل وللكتيبة الإيرلندية قيادة وضباطاً وافراداً بوفاة أحد جنود القوة الدولية فجر اليوم، متمنياً للجرحى الشفاء العاجل.

وبعث الرئيس بري، برسالة تعزية إلى نظيره في جمهورية إيرلندا شون أو فرغيل، جاء فيها: “ببالغ الأسى والحزنالشديدين، تابعنا وتبلغنا نبأ وفاة أحد جنود كتيبة بلادكم العاملة في إطار قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان وجرح ثلاثة آخرين في حادث مؤسف ومستنكر بكل المقاييس.

إنني بإسمي الشخصي وبإسم المجلس النيابي والشعب اللبناني، اذ أتقدم من سيادتكم ومن الشعب الإيرلندي الصديق ومن أسرة الجندي الراحل ورفاقه بأحر التعازي ومن الجرحى بالدعاء بالشفاء العاجل، مؤكدين أن مثل هذا الحادث العابر لن يعكر صفو العلاقة التاريخية والعميقه بين اللبنانيين بشكل عام وأبناء الجنوب بشكل خاص مع الكتيبة الايرلندية والتي تمتد لأكثر من ثلاثه عقود من الصداقة والتعاون لمصلحة الأمن والإستقرار في المنطقة”.

Exit mobile version