Site icon PublicPresse

في المستشفيات.. المستلزمات الطبية بالدولار النقدي

مستشفيات

لم يكن ينقص المرضى سوى دفع فاتورتين في المستشفى، واحدة لتسديد “فروقات” المؤسسات الضامنة، وأخرى لتسديد ثمن المستلزمات الطبية. إذ إن معظم المستلزمات التي يحتاج إليها مرضى المستشفيات لم تعد تدخل ضمن الفاتورة العامة، بعدما فُرض على هؤلاء دفعها مسبقاً بالدولار “الفريش”، قبل القيام بأي عملٍ طبي. هكذا، تكاد المستشفيات تصبح أشبه بفنادق النجمة الواحدة التي تقدم لنزلائها السرير والفطور! إذ بات على المريض تأمين “العدّة” قبل دخول المستشفى، لا بل أصبح الحصول عليها شرطاً ضرورياً قبل حجز السرير، وفقاً لما جاء في صحيفة “الأخبار”.

معظم المستشفيات بدأت، أخيراً، تفرض على المرضى الذين يحتاجون إلى صور أشعة ملونة دفع بدل المادّة المظلّلة التي تستخدم في تلك الصور (الإبر الملونة مثالاً) بالدولار الأميركي (بين 25 و30 دولاراً)… وسلفاً وفق مبدأ “إدفع نطلب”.

فبعدما باتت المستشفيات عاجزة عن شراء كثير من المستلزمات الطبية، أصبحت تطلبها من المستوردين بناء على موافقة المرضى، على ما يقول نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان، سليمان هارون. وهذا ما يجري تحديداً في طلب المواد المظلّلة، ليحرر المستشفى بعدها فاتورة مستقلة تتضمن ما دفعه المريض، على أن “يتصافى” مع شركات التأمين.

Exit mobile version