Site icon PublicPresse

أبو الغيط: هناك أطراف لديها مصلحة في تفكيك علاقات لبنان بالدول العربية

أحمد أبو الغيط

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية،​ أحمد أبو الغيط، عن “بالغ قلقه وأسفه للتدهور السريع في العلاقات اللبنانية الخليجية، خاصة في الوقت الذي كان السعي حثيثاً لاستعادة قدر من الإيجابية في تلك العلاقات، يُعين لبنان على تجاوز التحديات التي يواجهها”.

ولفت أبو الغيط في بيان، إلى أن “الأزمة التي تسببت فيها تصريحات سابقة لوزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، وما تلاها من أحداث ومواقف، كان يتعيّن أن تُعالج لبنانياً بشكل ينزع فتيلها، ولا يزكّي نارها على نحو ما حدث، وأوصل الأمور الي انتكاسة كبيرة في علاقات لبنان بمحيطه العربي عموماً والخليجي خصوصاً”.

وأكد ثقته “في حكمة وقدرة ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ ورئيس الحكومة ​نجيب ميقاتي،​ على السعي السريع من أجل إتخاذ الخطوات الضرورية التي يمكن أن تضع حداً لتدهور تلك العلاقات، ويسهم في تهدئة الأجواء بالذات مع ​السعودية​، ورأب الصدع الذي تسببت فيه مواقف جهات ترغب ولديها مصلحة في تفكيك عري الأخوة التي تربط لبنان وشعبه العربي بأشقائه في دول الخليج والدول العربية”.

كما ناشد المسؤولين في دول الخليج بـ “تدبر الإجراءات المطروح اتخاذها في خضمّ ذلك الموقف، بما يتفادي المزيد من التأثيرات السلبية على ​الاقتصاد اللبناني​ المنهار، والمواطن الذي يعيش اوضاعاً غاية في الصعوبة”.

Exit mobile version