Site icon PublicPresse

“فينما” السويسرية تُدقق في 12 مصرفاً على خلفية تحقيق سلامة

أعلنت “هيئة مراقبة السوق المالية السويسرية” (فينما)، أنها أجرت تدقيقاً شمل 12 مصرفاً في التحقيق المفتوح ضدّ حاكم “مصرف لبنان” رياض سلامة، المشتبه فيه بجرم تبييض الأموال.

وقال متحدث بإسم الهيئة، إنها أجرت “في السياق اللبناني عمليات تدقيق في نحو 12 مصرفاً”، مضيفاً أنها “بدأت إجراءات لإنفاذ القانون في حالتين”.

وكانت صحيفة “زونتاج تسايتونج” السويسرية قد أشارت إلى الإشتباه في سلامة وشقيقه رجا بتحويل 330 مليون دولار أميركي إلى حسابات سويسرية عبر شركة “فوري أسوسيتس” المسجلة في جزر فيرجن البريطانية، لافتةً إلى إنفاق “مبالغ كبيرة” على شراء عقارات في عدة دول بالإتحاد الأوروبي.

وأفادت الصحيفة بأن جزءاً كبيراً من مبلغ 300 إلى 500 مليون دولار، يُتّهم سلامة باختلاسه، أُودع حسابات في 12 مصرفاً سويسرياً. ووفق الصحيفة، فقد تمّ إيداع 250 مليون دولار في حساب رجا سلامة (شقيق رياض) الشّخصي لدى فرع “أتش أس بي سي” في جنيف. وأُودعت مبالغ أخرى في “يو بي أس” و”كريدي سويس” و”جوليوس باير” و”أي أف جي” و”بيكتيت”، وفقاً للصحيفة.

وتتخذ “فينما” إجراءات لإنفاذ القانون عندما تكتشف إخفاقات في أحد البنوك وتعمل على تحديد الخطأ الذي حدث والتدابير اللازمة لمنع حدوث انتهاكات للوائح غسل الأموال في المستقبل. وفي الوقائع الخطيرة، يمكن لـ«فينما» فرض تدابير على البنوك وأيضاً إحالة الأمور إلى المدعين الاتحاديين السويسريين إذا اشتبهت في حدوث انتهاكات جنائية.

وكان القضاء اللبناني قد إدّعى رسمياً على سلامة في الملف، علماً بأن التحقيق اللبناني قد بدأ في عام 2021 بعد طلب مساعدة من النائب العام في سويسرا في إطار تحقيقات تشمل حركة أموال بأكثر من 300 مليون دولار أميركي قام بها سلامة وشقيقه.

Exit mobile version