Site icon PublicPresse

دول خليجية تتضامن مع السعودية وتطرد سفراء لبنان

السعودية

بعد السعودية، أعلنت البحرين الجمعة والكويت والإمارات السبت أنهم إستدعوا سفرائهم من بيروت وطلبوا من السفير اللبناني في المنامة والقائم بأعمال السفارة اللبنانية في الكويت المغادرة.

وكانت السعودية الجمعة قد استدعت سفيرها لدى بيروت وطلبت من السفير اللبناني مغادرة الرياض وقررت وقف كل الواردات اللبنانية إليها بعد تصريحات لوزير لبناني تناولت حرب اليمن واعتبرتها “مسيئة”، في توتر إضافي للعلاقات بين الرياض وبيروت.

وكان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي قد اعتبر في مقابلة تلفزيونية بثت الاثنين وأجريت قبل توليه حقيبة الإعلام في الحكومة اللبنانية في أيلول، أن الحوثيين المدعومين من إيران “يدافعون عن أنفسهم.. في وجه اعتداء خارجي” من السعودية والإمارات.

وتقود السعودية تحالفاً عسكرياً يضم الإمارات والبحرين ودولاً أخرى لدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً بمواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.

ودفعت هذه المواقف السعودية والبحرين، الأربعاء، لاستدعاء سفيري لبنان لديهما، إحتجاجاً على التصريحات التي اعتبراها “مسيئة”، قبل أن يتخذ الأمر منحى أكثر خطورة الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان مساء الجمعة إن المملكة قررت أن “تستدعي السفير في لبنان للتشاور ومغادرة سفير لبنان لدى المملكة خلال الـ48 ساعة القادمة”. كما قررت “وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة” بغرض “حماية أمن المملكة وشعبها”.

وفي وقت لاحق، قالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان إنها “طلبت من سفير الجمهورية اللبنانية لدى مملكة البحرين مغادرة أراضي المملكة خلال الـ48 ساعة القادمة، وذلك على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة”. وأكدت الوزارة أن “هذا القرار لا يمس بالأشقاء اللبنانيين المقيمين في المملكة”.

والسبت قالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان “دولة الكويت قررت استدعاء سفيرها لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور ومغادرة القائم بأعمال سفارة الجمهورية اللبنانية لدى دولة الكويت خلال 48 ساعة”.

وجاء في البيان أنّ القرار يأتي “نظرا لإمعان الجمهورية اللبنانية واستمرارها في التصريحات السلبية وعدم معالجة المواقف المرفوضة والمستهجنة ضد المملكة العربية السعودية الشقيقة وباقي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية”.

وتابع أن القرار يأتي أيضا بسبب “عدم اتخاذ حكومة الجمهورية اللبنانية الإجراءات الكفيلة لردع عمليات التهريب المستمرة والمتزايدة لآفة المخدرات الى الكويت وباقي دول مجلس التعاون”.

ولاحقاً السبت، أعلنت السلطات الإماراتية أنها سحبت دبلوماسييها لدى بيروت، كما أصدرت قراراً بمنع مواطنيها من السفر إلى لبنان.

وقال وزير الدولة الإماراتي، خليفة شاهين المرر، إن “قرار سحب الدبلوماسيين جاء تضامنا مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في ظل النهج غير المقبول من قبل بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة”.

وأشار المرر إلى “استمرارية العمل في القسم القنصلي ومركز التأشيرات في بعثة الدولة لدى بيروت خلال الفترة الحالية”، فيما أكدت وكالة الأنباء الإماراتية أن “الدولة قررت منع مواطنيها من السفر إلى جمهورية لبنان”.

Exit mobile version