Site icon PublicPresse

سفراء غربيون: ميقاتي وافق على دعم بريطانيا لـ”التفتيش المركزي”

أعلن سفراء غربيون أنن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي صدّق على مذكرة التفاهم بشأن الدعم البريطاني لـ”التفتيش المركزي”.

ووفق بيان وزعته السفارة البريطانية في لبنان، أكد أن سفراء المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وألمانيا وهولندا ونائب سفير اليابان “إلتقينا دولة الرئيس نجيب ميقاتي يوم الثلاثاء 7 آذار 2023 واتفقنا جميعا ودولة الرئيس على دعمنا المستمر للشفافية والمساءلة في لبنان. كما أكدنا دعمنا الجماعي للمنصة الرقابية (IMPACT) تحت اشراف التفتيش المركزي. يعتبر عمل المنصة الرقابية (IMPACT) رائدًا والأول من نوعه في لبنان”.

أضاف البيان: “إتفقنا على أن التفتيش المركزي له دور أساسي في دعم ممارسات الحوكمة وضمان الامتثال للقوانين والأحكام في جميع المؤسسات الحكومية”.

ووفق البيان، فإن السفراء رفضوا “مزاعم وسائل الإعلام المضللة التي تستهدف دعم المملكة المتحدة في لبنان”، فيما وافق ميقاتي على “دعم المملكة المتحدة للتفتيش المركزي من خلال التصديق على مذكرة التفاهم حسب الأحكام اللبنانية. نتطلع إلى إستمرار التقدم في جدول الأعمال هذا”.

وكانت صحيفة “الأخبار” قد نشرت بتاريخ 9 كانون الثاني 2023 تحت عنوان: “قاضٍ باع بريطانيا داتا اللبنانيين”، أن عطية أنفق “ثلاثة ملايين دولار بموجب مذكّرة تفاهم بينه وحده وبين السفارة البريطانية ممثّلة بالسفير إيان كولارد، أفضت إلى تعرية اللبنانيين والأجهزة الأمنية عبر وضع كل الـ Data المتعلقة بهم أمام مؤسسة بريطانية غير حكومية سمّتها السفارة البريطانية في بيروت (…) ومن دون عرضها على الوزارات المعنية أو مجلس الوزراء”.

كما أشارت “الأخبار” إلى “معلومات عن تحرك السفير البريطاني باتجاه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وغيره من المعنيين بالملف للملمة الأمر، خصوصاً أن السفارة البريطانية متورّطة مباشرة في هذه المخالفات القانونية”.

وفي اليوم التالي، ردّت السفارة السفارة البريطانية في بيروت على “الأخبار” في بيان رفضت فيه “الإدعاءات الخاطئة والمضللة التي لا أساس لها من الصحة”.

كذلك، ردّ “التفتيش المركزي” في بيان برّر فيه عدم أخذ موافقة مجلس الوزراء قبل توقيع مذكرة التفاهم بأن “هذه الإتفاقيات ليست جديدة على الإدارة اللبنانية وقد أبرم منها الكثير”.

Exit mobile version