Site icon PublicPresse

غلاسكو تجمع ميقاتي وماكرون: حرص على تمديد الإجتماع

أجرى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مقر انعقاد “مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطارية بشأن التغير المناخي”، في مدينة غلاسكو، في اسكتلندا.

ووفق رئاسة مجلس الوزراء، حرص ماكرون على “تمديد الإجتماع أكثر من مرّة، على رغم انشغالاته”، وأكد لميقاتي “تمسّك فرنسا باستقرار لبنان السياسي والاقتصادي”.

وكان الرئيس ميقاتي إلتقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الذي أنه “سيوفد وزير الخارجية القطري إلى بيروت قريباً، للبحث في السبل الكفيلة بدعم لبنان، ولاستكمال البحث في الملفات المطروحة، ولا سيما معالجة الأزمة اللبنانية ـ الخليجية”.

كذلك، إلتقى ميقاتي رئيس مجلس الوزراء الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، في غلاسكو، حيث أكّد الصباح “حرص بلاده على لبنان، وسعيها المستمر لدعمه في كل المجالات، وفي الوقت ذاته حرصها على وحدة دول مجلس التعاون الخليجي”، مشيراً إلى أن”لبنان قادر بحكمته على معالجة أي مشكلة، أو ثغرة، وسيجد كل الدعم المطلوب من الكويت وسائر الدول العربية”.

فيما أكّد ميقاتي، من جهته “حرص لبنان على العلاقة الوطيدة، مع دول مجلس التعاون الخليجي، والعمل على معالجة أي ثغرة تعتريها، بروح الأخوّة والتعاون”.

كذلك إجتمع ميقاتي مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، وبحث معه “دعم الاتحاد الأوروبي للبنان والخطوات الحالية والمتوقّعة في هذا السياق”.

وعقد ميقاتي إجتماعاً مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، شارك فيه وزير البيئة ناصر ياسين وسفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى.

وفي السياق، أكدت جورجييفا أن “صندوق النقد الدولي عازم على مساعدة لبنان للنهوض من أزمته الحالية»، معتبرة أن “خطة التعاون التي يجري العمل عليها تشكل فرصة يجب إنجاحها من كل المعنيين لأنها باب الحل الوحيد المتاح”.

كما عقد الرئيس ميقاتي، إجتماعاً مع رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، وجرى البحث في “العلاقات الثنائية بين البلدين ودعم إسبانيا المستمر للبنان عبر المجموعة الأوروبية”.

واجتمع ميقاتي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمشاركة وزير البيئة ناصر ياسين وسفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى.

وأكدت ميركل “إستعداد ألمانيا لدعم لبنان في كل المجالات” وأعطت توجيهات إلى مستشاريها للنظر في المطالب اللبنانية التي عبّر عنها الرئيس ميقاتي” في مجال البنية التحتية ومواكبة مسار المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد الدولي وملف النازحين السوريين.

وأكدت “حرص ألمانيا على دعم استقرار لبنان واستعادة عافيته”، واشادت “بحكمة الرئيس ميقاتي في التعامل مع التحديات السياسية الداخلية والخارجية”.

كذلك، إلتقى ميقاتي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس أرمينيا أرمين سركيسيان، ثم رئيس قبرص نيكوس اناستاسيادس. واجتمع مع ورئيس وزراء ايطاليا ماريو دراغي. كما عقد لقاء مع الأمير ألبير دو موناكو.

Exit mobile version