Site icon PublicPresse

وضع خطير للغاية.. “صندوق النقد” يدق ناقوس الخطر بشأن لبنان (فيديو)

شدد “صندوق النقد الدولي” على خطورة الوضع الإقتصادي في لبنان، محذراً من غرقه في “أزمة لا تنتهي” في حال عدم إسراعه في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة.

وانتقد رئيس بعثة الصندوق إلى بيروت، إرنستو ريغو، في مؤتمر صحافي، التّقدم “البطيء للغاية” في تنفيذ الشروط التي التزم لبنان بها ليحصل على برنامج تمويل قيمته ثلاثة مليارات دولار، مُحذّراً من أن “لبنان في وضع خطير للغاية”.

وإذ أكّد أن الصندوق “لن ينسحب أبداً” من مفاوضاته مع لبنان، قال ريغو إن “الخسارة كبيرة للغاية، بحيث لا بُدّ للأسف أن يكون هناك توزيع للخسائر بين الحكومة والبنوك والمودعين”.

وفي بيان مكتوب بعد تصريحات ريغو، حذّر الصندوق من أن لبنان “سيغرق في أزمة لا تنتهي” في حال عدم الإسراع في تنفيذ الإصلاحات.

وأعلن صندوق النقد الدولي في نيسان الماضي توصله إلى إتفاق مبدئي مع لبنان على خطة للمساعدة بقيمة 3 مليارات دولار على 4 سنوات. واشترط صندوق النقد الدولي تطبيق البرنامج بالتزام الحكومة بتنفيذ إصلاحات مسبقة وإقرار البرلمان لمشاريع قوانين عاجلة، أبرزها قانون “كابيتال كونترول” الذي يقيد عمليات السحب وتحويل العملات الأجنبية من المصارف، إضافة الى إقرار تشريعات تتعلق بإعادة هيكلة القطاع المصرفي وتعديل قانون السرية المصرفية.

ويشهد لبنان منذ 2019 إنهياراً إقتصادياً صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، ويعتبر الأسوأ في تاريخ لبنان. ويتزامن ذلك مع أزمة سيولة حادة وقيود مصرفية مشددة، لم يعد بإمكان المودعين معها الوصول إلى مدخراتهم العالقة.

وسجلت الليرة أول أمس الثلاثاء انهيارا تاريخيا مع تجاوز سعر الصرف عتبة 140 ألفا مقابل الدولار الواحد، بمعنى أن الليرة اللبنانية خسرت قرابة 98% من قيمتها.

Exit mobile version