Site icon PublicPresse

دريان يُعلن غداً أول أيام عيد الفطر.. “الشيعي الأعلى” وخامنئي: السبت أول أيام العيد

أعلن مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر.

وقال دريان، في بيان، إنه ثبت لديه بـ”الوجه الشرعي” أن أول أيام شهر شوال من العام الهجري الجاري “هو يوم غدٍ الجمعة الواقع فيه 21 نيسان 2023، وعليه فإن يوم غدٍ الجمعة هو أول أيام عيد الفطر السعيد”.

ولفت دريان إلى تكليفه رئيس “المحكمة الشرعية السنية” الشيخ محمد عساف، بـ”أداء صلاة وخطبة عيد الفطر السعيد عند الساعة السادسة والدقيقة السادسة والأربعين صباح يوم العيد في مسجد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد الأمين صلى الله عليه وسلم في وسط بيروت التجاري”، مُجدّداً الإعتذار عن عدم إستقباله المهنئين.

إلى ذلك، هنأ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اللبنانيين بحلول العيد، مناشداً الجميع “في هذه الأيام المباركة، إعطاء الأولوية لإنقاذ وطننا مما يعاني منه وتجاوز الخلافات السياسية والإختلاف المشروع في وجهات النظر، لإعادة الدور إلى المؤسسات الدستورية وتحصين بنيان الدولة”.

وكان ميقاتي قد تلقى العديد من برقيات التهنئة بعيد الفطر، من ملوك ورؤساء دول ورؤساء حكومات ومسؤولين، أبرزها اليوم من: الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك المغرب محمد السادس.

“الشيعي الأعلى” وخامنئي
من جهته، أعلن “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى” والوكيل الشرعي للسيد علي خامنئي غداً الجمعة المُتمّم لشهر رمضان، وبعد غدٍ السبت أول أيام عيد الفطر.

وأفاد نائب رئيس “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى” الشيخ علي الخطيب، في بيان، بأن “يوم غدٍ الجمعة الواقع فيه 21 نيسان 2023 هو المُتمّم لشهر رمضان المبارك، وعليه فإن يوم السبت هو أول أيام عيد الفطر السعيد”.

كذلك، أفاد مكتب الوكيل الشرعي لخامنئي في لبنان، في بيان، بأنه “لم تثبت الرؤية بالوجه الشرعي المُعتبر لهلال شهر شوال، وعليه يكون يوم الجمعة 21 نيسان 2023 هو المُتمّم لعدّة شهر رمضان المبارك، ويوم السبت 22 نيسان 2023 هو الأول من شهر شوال لعام 1444 وأول أيام عيد الفطر السعيد”.

Exit mobile version