Site icon PublicPresse

إنتهاء عملية إجلاء اللبنانيين في السودان

أعلنت “الهيئة العليا للإغاثة” إنتهاء عملية إجلاء اللبنانيين الموجودين في السودان، بوصول الدفعة الأخيرة منهم إلى مطار بيروت الدولي، والتي ضمّت سفيرة لبنان في السودان ديما حداد.

ووصلت بعد ظهر اليوم طائرة لشركة “طيران الشرق الأوسط”، على متنها الدفعة الثالثة والأخيرة. وضمّت الدفعة 27 من اللبنانيين الذين تم إجلاؤهم من السودان عن طريق مدينة بورسودان، فجدة في السعودية، وصولاً إلى بيروت.

وبين الذين وصلوا على متن الطائرة، سفيرة لبنان في السودان ديما حداد وعائلتها، حيث إستقبلهم في صالون الشرف، اللواء محمد خير ونائب مدير المراسم في وزارة الخارجية سلام الأشقر ورئيس الجالية اللبنانية في السودان سعد الله ميقاتي.

وأعلن خير أن “عدد اللبنانيين في السودان يبلغ 78 شخصاً، وعملية الإجلاء انتهت اليوم لنبدأ بالمساعدات، وأي لبناني بحاجة لمساعدة ستكون الهيئة جاهزة ضمن الإمكانيات”.

وقال إن “الخطة التي وضعت على ثلاث دفعات نجحت بفضل التعاون والتنسيق بين مختلف الإدارات الرسمية ووزارة الخارجية والسفارة في الخرطوم والهيئة العليا للإغاثة والجالية اللبنانية”، مؤكداً “(أننا) لم نفكر لا بالاعتمادات المالية ولا بالمال، بل كنا نعمل كلنا ليلاً نهاراً لتأمين عودة هؤلاء اللبنانين”.

وأوضح أن “تكاليف الدفعة الثالثة كانت تتحملها الهيئة العليا للإغاثة بتعليمات وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء نحيب ميقاتي وبالتنسيق مع كافة الوزراء”، داعياً وزارة الخارجية إلى أن “يكون دائماً هناك خطط لدى السفارات للإجلاء في دول العالم التي تشهد اضطرابات، فهذا أمر ضروري ولا بد لكل لبناني من أن تكون علاقته قوية مع سفارته”.

Exit mobile version