Site icon PublicPresse

العراق يسمح بعبور أول شاحنة لبنانية بنظام الترانزيت إلى الكويت

عبرت، اليوم، الشاحنة اللبنانية الأولى من معبر طريبيل على الحدود مع الأردن إلى داخل الأراضي العراقية متوجهة إلى مقصدها النهائي في الكويت عبر منفذ صفوان الحدودي، بعد المواكبة والتنسيق الذي أجرته السفارة اللبنانية صباح اليوم مع السلطات العراقية لتسهيل إجراءات وسم الجوازات والتيسير الجمركي، بحسب ما أعلن وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية.

ووفق بيان صادر عن الوزارة، فإنّ هذا الأمر حصل “على إثر الزيارة التي قام بها حمية في شباط من العام 2022 إلى جمهورية العراق، وتأسيساً على اللقاءات التي عقدها في حينه، وبحضور السفير اللبناني لدى العراق، مع كافة المسؤولين العراقين المعنيين في الدولة العراقية، والبحث معهم في حينه بكافة الملفات والمواضيع التي تعنى بها وزارة الاشغال العامة والنقل في لبنان، ولا سيما موضوع السماح بالعبور بنظام الترانزيت للشاحنات اللبنانية المحملة بالبضائع، وتلك المبرّدة أيضاً، عبر الأراضي العراقية والمتوجهة إلى باقي الدول الخليجية وغيرها من الدول المجاورة للعراق”.

وأشارت الوزارة إلى أنّه “نظراً لما يشكّله هذا الموضوع من أهمية قصوى بالنسبة للبنان على مختلف الصعد الاقتصادية والمالية، وبعد المتابعة والاتصالات المستمرة مع الجانب العراقي قامت السلطات العراقية، مشكورة وبقرار من رئاسة الوزراء العراقية بالإيعاز إلى كافة الجهات المعنية على المنافذ العراقية التي تدخل من خلالها الشاحنات اللبنانية، بالسماح لها بالعبور بنظام الترانزيت والمرور عبر الأراضي العراقية إلى مقصدها النهائي في الدول الأخرى المجاورة للعراق”.

وزير الزراعة يشكر العراق
وشكر وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، في تغريدة عبر تويتر، شاكراً وزراء الزراعة والنقل في العراق، وإدارة الجمارك والهيئة العامة للمنافذ الحدودية وإدارات وزارة الداخلية العراقية على تسهيل مرور الشاحنات اللبنانية عبر الاراضي العراقية باتجاه دولة الكويت المشكورة اميراً و حكومة و شعباً.

وقال: “نشكر أصحاب المعالي وزراء الزراعة والنقل في العراق،وإدارة الجمارك والهيئة العامة للمنافذ الحدودية وإدارات وزارة الداخلية العراقية على تسهيل مرور الشاحنات اللبنانية عبر الأراضي العراقية باتجاه دولة الكويت المشكورة أميراً وحكومة وشعباً. بوركت جهود ومتابعة سعادة السفير علي حبحاب”.

وأمل من عودة العلاقات العربية العربية البينية إلى سابق عهدها، “بما يخدم مصلحة كل الدول العربية”، قائلاً: “نحن على بعد أيام من إنعقاد القمة العربية التي نرجو لها أن تكون قمة عودة العرب إلى العرب”.

Exit mobile version