Site icon PublicPresse

العراق يوافق على زيادة كميّة الفيول العراقي لكهرباء لبنان

بعد المسعى الذي قام به نائب المدير العام لأمن الدّولة اللبناني، العميد حسن شقير، لزيادة كميّة الفيول المقرّرة للبنان، أبلِغ العميد اليوم، بموافقة مجلس الوزراء العراقيّ في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة محمد شيّاع السوداني، على رفع نسبة الفيول التي يتمّ تزويد لبنان بها لمساعدته على إنتاج الكهرباء، إلى مليونٍ ونصف مليون طنّ في العام.

وفي الإطار نفسه، وافق مجلس الوزراء العراقيّ على إبرام عقدٍ جديدٍ مع لبنان لتزويده بمليونيّ طنّ من النفط الخام سنوياً، وكلّف شركة “سومو” إنجاز العقد الجديد، مع إبداء الشركة العراقيّة التزامها الكامل تجهيز العقد الجديد.

وزير الطاقة
وأعلن المكتب الإعلامي لوزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض أن “مجلس الوزراء العراقي وافق اليوم، بناءً على إقتراح الوزير فياض، على تأمين كامل حاجات لبنان من المشتقات النفطية لزوم تشغيل معامل الكهرباء لتأمين تغذية إضافية مع بداية موسم الصيف”.

وتتلخص البنود التي وافق عليها العراق، وفق البيان، في النقاط الثلاث الآتية:

أولاً: تأمين كامل الكميات المتبقية في اتفاقية تزويد لبنان بزيت الوقود السارية المفعول على أساس أربع دفعات من تموز وتنتهي في نهاية تشرين الأول المقبل، ما يشكل زيادة كمية الفيول الشهرية إلى الضعف أو ما يعادل 160,000 طن من زيت الوقود الثقيل شهرياً، بدلاً من 80,000 طن.

ثانياً: تجديد اتفاقية التزويد بشروطها الحالية مع زيادة 50% على الكمية السنوية لتبلغ 1.5 مليون طن متري.

ثالثاً: الموافقة على إبرام توقيع عقد جديد بشروط تجارية من دولة إلى دولة لتأمين إلى حدود 2 مليون طن في السنة من النفط الخام، يصار إلى استبدالها بما يتوافق مع المواصفات الموضوعة من قبل مؤسسة كهرباء لبنان ضمن آلية تنافسية شفافة ووفق شروط ميسرة تتضمن آلية دفع مؤجل لستة أشهر من تاريخ الاستلام من دون ترتيب أي فوائد مالية وبسعر يراعي الأسعار العالمية التنافسية”.

وأكد فياض أنه “سيستكمل المفاوضات والعمل على المستوى الحكومي في لبنان والعراق لمتابعة الإجراءات النهائية الآيلة إلى التنفيذ”.

وفي حديث مع الـLBCI، أكّد فياض إستكمال العمل على المستوى الحكومي في لبنان وفي العراق لمتابعة الاجراءات النهائية الآيلة إلى التنفيذ.

وكان نائب المدير العامّ لأمن الدولة العميد حسن شقير، قد زار بغداد أواخر الشهر الماضي، حيث أبلغه الجانب العراقيّ نيّتة تجديد عقد الفيول المبرم مع لبنان وزيادة الكميّات.

وفي أعقاب هذا القرار، زار وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فيّاض، بغداد، يرافقه العميد شقير، من أجل إستكمال إنجاز التفاصيل التقنيّة الخاصّة بالعقد الجديد.

Exit mobile version