PublicPresse

قرار لمجلس الوزراء بشأن الرواتب.. ماذا عن رياض سلامة؟

أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أنه بصدد الدعوة إلى عقد جلسة لمجلس الوزراء تخصص لملف النازحين السوريين تطرح فيها كل النقاط إستعداداً للكلمة التي سيلقيها في مؤتمر الإتحاد الأوروبي في بروكسل في الخامس عشر من الشهر المقبل. وكلف وزير المهجرين عصام شرف الدين القيام بالتحضيرات للجلسة الوزارية ولأجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بملف النازحين الذي سيعقد قبل الجلسة الحكومية الخاصة.

وقال في ختام جلسة مجلس الوزراء، بشأن موضوع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: “في ملف حاكمية مصرف لبنان كنا قد ناقشنا الموضوع في اللقاء التشاوري الذي عقدناه يوم الإثنين مطولاً، وتوافقنا على ان الموضوع هو في يد القضاء وبما يتوافق مع أحكام القانون اللبناني وأكدت أنه لا يجوز أن نظهر وكأن هناك طرف يريد الادإنتقام وآخر يريد تأمين الحماية”.

وأضاف في السياق نفسه: “أسهل شيئ أن نقول اليوم لنقيل الحاكم، ولكن من منطلق إحترام المؤسسات وآراء السادة الوزراء الحاضرين، وبعدما تقدم دولة نائب رئيس الحكومة بمذكرة خطية في هذا الملف، فإنني سأطرح الموضوع للنقاش الآن مجدداً لاتخاذ القرار المناسب”.

مقررات الجلسة
وإثر إنتهاء الجلسة، أعلن وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري، “تكليف وزير المالية رفع تقرير دقيق يبين تداعيات الملاحقات الخارجية خارج لبنان بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على أدائه لمهامه، وانعكاس ذلك على مهام المصرف المركزي، وتكليف وزير العدل تقديم الرأي القانوني المناسب”.

كما وأعلن “الموافقة على دفع كامل التعويضات الإضافية التي أقرها مجلس الوزراء عن شهر أيار كاملاً وعلى أن تعتبر الدفعة بمثابة سلفة تحسم من التعويضات اللاحقة في حال ثبت عدم أحقيتها، على أن تحيل الإدارات عدد أيام الحضور إلى وزارة المالية”.

وأشار إلى أنّ “المجلس أخذ علماً من وزير الماليّة بعدم توفّر الإعتمادات الماليّة الّلازمة لدفع الرّواتب والأجوء والمساعدات للعمالين في القطاع العام كافّة، ابتداءً من شهر حزيران المقبل، في حال عدم إقرار مجلس النوّاب لقوانين فتح الاعتمادات الإضافيّة”.

Exit mobile version