Site icon PublicPresse

“كهرباء لبنان”: إنفجار خلية وإحتراق أخرى في محطة الزوق الرئيسية

أعلنت مؤسسة “كهرباء لبنان” أنّ عطلاً حصل صباح الأربعاء الماضي على خلية المحوّل 150/20 ك.ف. في محطة معمل الذوق، ما أدّى إلى انفجارها وحصول حريق داخل المحطة، وإحتراق بعض الخلايا بالكامل وتضرّر القسم الباقي بنتيجة النار والحرارة. ولفتت إلى أنّ هذا الحادث أدّى إلى انقطاع التيار عن مناطق تتغذّى من هذه المحطة وهي زوق مكايل، زوق مصبح، زوق الخراب، جونيه، صربا، الكسليك، محطة ضخّ المياه في ضبيه وقسم من منطقة ضبيه، مشيرة إلى أنّه من المتوقّع أن تستغرق عملية التصليح أياماً عدّة “نظراً لحجم الضرر”.

وأوضحت المؤسّسة، في بيان، أنّ فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر تدخّلت في الوقت المناسب “لمنع تمدّد الحريق والأضرار إلى سائر المنشآت ولإسعاف المناوب في المحطة الذي تعرّض لتنشق الغاز والدخان”. وأضافت أنّ الفرق الفنية في المؤسسة باشرت من صباح الخميس “إزالة آثار الحريق والدخان تمهيداً للبدء بعملية تصليح الخلايا والمعدات المتضررة بغية إعادة ما أمكن الى الخدمة خلال الأيام المقبلة”.

وأشارت إلى أنّ “الظروف التشغيلية للشبكة في ظل مستوى الإنتاج المتدني (أقل بكثير من 1000 ميغاوات) وإزدياد الطلب على الطاقة مع بدء الطقس الحار تؤدّي إلى عدم استقرار كبير على الصعيد الكهربائي، ما يؤثّر سلباً على التجهيزات ويؤدّي إلى حصول الأعطال والحوادث بشكل عام”.

Exit mobile version