PublicPresse

لودريان يقترح على اللبنانيين دعوتهم إلى حوار في أيلول

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن المبعوث الفرنسي الخاص للبنان جان إيف لودريان، طرح على القيادات اللبنانية عقد حوار في أيلول المقبل في لبنان للبحث في برنامج الرئيس المقبل.

وأفادت الوزارة، في بيان، بأن لودريان “إقترح على كافة الأطراف الفاعلة في عملية إنتخاب رئيس للجمهورية دعوتهم في أيلول لعقد لقاء في لبنان هدفه التوصل إلى توافق على القضايا والمشاريع ذات الأولوية التي ينبغي على الرئيس المقبل أن يتولاها”.

وأضافت أن “الهدف من هذا اللقاء هو خلق مناخ من الثقة يتيح للبرلمان الاجتماع في ظل ظروف مؤاتية” لإنتخاب رئيس للجمهورية.

وأوضحت أن طرح لودريان “يحظى بدعم شركاء وأصدقاء لبنان الذين إلتقوا في الدوحة”، مشيرةً إلى أنه لقي “إنفتاحاً” من الأطراف اللبنانية.

وزيارة لودريان هي الثانية إلى بيروت، وأتت عقب إجتماع حول لبنان عقده ممثلون للسعودية ومصر وفرنسا والولايات المتحدة وقطر في الدوحة في 17 تموز الجاري.

وإلتقى لودريان على مدى ثلاثة أيام القيادات السياسية المعنية بالملف الرئاسي. وفيما إجتمع برئيس مجلس النواب نبيه بري مرتين، حيث أكد بري أنّ “كوّة قد فُتحت في الملف الرئاسي”، إلتقى اليوم رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد في مقرّ الكتلة في حارة حريك. وجرى اللقاء بحضور مسؤول العلاقات الدولية والعربية في حزب الله عمار الموسوي والسفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو.

وكان الموفد الفرنسي قد قال أمس: “سأغادركم إلى إجازتي الصيفية، قبل أن أرتّب أموري وأعود في أيلول المقبل، مع اقتراح يتعلق بالحوار بينكم للتفاهم على برنامج الرئيس المقبل هويته”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد عين لودريان مبعوثاً خاصاً للبنان في 7 حزيران الفائت، للمساعدة في إيجاد حلّ “توافقي وفعّال” للأزمات اللبنانية المتتالية.

واليوم، عيّن الرئيس الفرنسي لودريان رئيساً لوكالة التنمية الفرنسية في العلا (أفالولا)، المسؤولة عن التعاون مع السعودية لتطوير السياحة والثقافة في منطقة العُلا الشاسعة.

Exit mobile version