PublicPresse

أعضاء في الكونغرس لبلينكن: لتبني موقف حازم لحل المأزق الرئاسي في لبنان

وجّه أعضاء مجلس النواب الأميركي داريل عيسى، ودارين لحود وماكس ميلر، رسالة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في الذكرى السنوية الثالثة لإنفجار مرفأ بيروت، معربين فيها عن القلق إزاء الوضع المتردي في لبنان.

وجاء في الرسالة: “عجز مجلس النواب اللبناني عن إنتخاب رئيس، ونعتقد أن الولايات المتحدة يجب أن تتبنى موقفاً مباشراً وحازماً أكثر لحل المأزق الرئاسي والتحرك نحو إصلاحات جوهرية”.

أضافوا: “تصادف اليوم الذكرى الثالثة لمأساة وإنفجار تاريخي في مرفأ بيروت، أدى إلى زيادة المطالبة الشعبية بالإصلاح، فيما التحقيق بالإنفجار لا يزال معلقاً”.

تابعوا: “تتفاقم هذه التحديات بسبب عدم قدرة مجلس النواب اللبناني على إنتخاب رئيس على مدار أشهر عدة. الآن، مع 12 محاولة فاشلة لا يمكن للبنان المضي قدماً بالإصلاحات اللازمة للتخفيف من الأزمات السياسية والقضائية والإقتصادية والإنسانية”.

أوضحوا: “لسبب غير مفهوم، يفضل البعض في البرلمان الحفاظ على الوضع الراهن ونرى هذه المعاناة تستمر من أجل مكاسبهم السياسية والشخصية. وكما قُلنا من قبل، إذا كان بعض النواب غير قادرين على احترام الدستور اللبنانيّ والحفاظ على النصاب القانونيّ وفتح دورات متتالية لانتخاب رئيس مع الاقتراع الضروريّ لاختيار الرّئيس، يجب على الولايات المتحدة أن تفكر في المزيد من التدابير الجادة. لقد حان الوقت لمثل هذا العمل”.

وطلبوا من بلينكن التفكير بقوّة في المضي قدماً بفرض عقوبات، بما في ذلك تجميد أي أصول مقومة بالدولار، على المعرقلين وبمن فيهم رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وأشاروا إلى أنّ “للولايات المتحدة مصلحة قوية بأن يكون لبنان مستقراً ومزدهراً، ونلتزم بهذه الرؤية ونحن مستعدّون للعمل معكم لدعم لبنان في طريقه إلى الانتعاش والإصلاح. وبما أن إنتخاب الرئيس شرط أساسي لهذا التقدم، فإننا نطلب منكم إستمرار إهتمامكم بهذه المسألة العاجلة”.

“بري إمتداد لحزب الله”
وكانت لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي، قد وجّهت أمس لخميس، رسالة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن في الذكرى الثالثة لتفجير الرابع من آب.

وجاء في الرسالة التي وقعها رئيس اللجنة السيناتور الأميركي جايمس ريتش أن “على الإدارة الأميركية استخدام كل الوسائل الديبلوماسية المتاحة لتقديم المصالح الأميركية والا سيسقط لبنان في قبضة إيران”.

واعتبرت الرسالة أن ما جرى في الجلسات الأخيرة لانتخاب رئيس لبناني اثبت أن رئيس المجلس النيابي نبيه برّي هو مجرّد امتداد لحزب الله واستخدم الإجراءات البرلمانية لمنع انتخاب رئيس للجمهورية.

ورحّبت الرسالة بالأصوات الصادرة من أوروبا والتي تدعو الى فرض عقوبات على برّي.

وأكدت الرسالة على ضرورة مواصلة دعم الجيش اللبناني كونه المؤسسة الوحيدة التي لا تزال قادرة على لعب دور رادع بوجه “حزب الله”.

Exit mobile version