Site icon PublicPresse

كهرباء لبنان: توقيف معملَي دير عمار والزهراني عن العمل

كهرباء لبنان

أكدت “مؤسسة كهرباء لبنان” بدء الشركة المشغّلة لمعملَي دير عمار والزهراني إجراءات توقيف المعملين عن العمل، بسبب عدم تقاضيها مستحقاتها بالعملة الأجنبية.

وأعلنت المؤسسة، في بيان، أنها “تبلّغت صباح هذا اليوم الواقع فيه 16/8/2023 من المشغّل المذكور شركة PRIMESOUTH بأنه، نتيجة عدم تسديد مستحقاتها المترتّبة بالعملة الأجنبية، ستقوم بتوقيف مجموعات معملَي الزهراني ودير عمار عن العمل ابتداءً من الساعة الخامسة من عصر هذا اليوم، وقد باشرت هذه الشركة بالفعل بالإجراءات الآيلة إلى ذلك”.

وأوضحت أن “هذا الوضع، الخارج عن إرادة مؤسسة كهرباء لبنان، من شأنه أن يؤدي إلى توقف القدرة الإنتاجية للمؤسسة، وبالتالي انفصال الشبكة الكهربائية كلياً بنتيجة ذلك وانعدام التغذية بالتيار الكهربائي إلى المشتركين، وضمناً المرافق الأساسية في البلد”.

ولفتت إلى أنها “سبق أن طلبت، بموجب كتابها الرقم 2695 تاريخ 5/7/2023 إلى مصرف لبنان، تحويل مبلغ وقدره /10/ ملايين د.أ. لحساب المشغّل المذكور بموجب عقد تشغيل وصيانة معملَي دير عمار والزهراني، وذلك وفقاً للآلية الموضوعة من جانب مصرف لبنان لتحويل إيرادات المؤسسة من جباية فواتير الكهرباء بالليرة اللبنانية (Fresh LBP) إلى دولارات أميركية (Fresh Dollars)، ووفق قرار مجلس الوزراء الرقم 15 تاريخ 26/5/2023، ولكن لم يتم تسديد هذا المبلغ إلى المشغّل لتاريخه”.

وبيّنت أن قيمة إيراداتها “تساوي بحسب هذه الآلية /37,252,551/ د.أ. لغاية منتصف نهار 16/8/2023 في حساب مؤسسة كهرباء لبنان المفتوح لدى مصرف لبنان، ولكن لم يتم تحويل هذا المبلغ إلى الدولار الأميركي من قبل مصرف لبنان لحساب المؤسسة لتاريخه، ولو جزئياً، ما يحول دون إمكانية تسديد بعض متوجبات المؤسسة المالية المترتبة بالعملة الأجنبية ويؤثر بالتالي سلباً على سلامة الاستثمار وحسن سير المرفق العام”.

والمعملان، وفق البيان، هما “المعملان الحراريان الوحيدان الموضوعان على الشبكة الكهربائية الوطنية حالياً، في ظل الظروف الاستثنائية السائدة في البلاد، حيث يُؤمّنان بحدود 550 ميغاواط عليها”.

مطار بيروت
وجراء توقف تشغيل المعملين، توقف تزويد مطار بيروت الدولي بالتغذية الكهربائية وهو يعمل على حالياً على المولد الكهربائي حتى نفاذ مادة المازوت.

Exit mobile version