PublicPresse

بري وميقاتي فوق منصة التنقيب عن الثروة النفطية (فيديو)

قام رئيسا مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي بجولة اليوم، على منصة الحفر للتنقيب عن النفط والغاز في البلوك الرقم 9 في المياه الإقليمية اللبنانية لمواكبة إنطلاق العمل اللوجستي.

وشارك في الجولة وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، رئيس “هيئة إدارة قطاع البترول” وسام الذهبي، ووفد من شركة “توتال” الفرنسية.

وقد إنتقل الوفد اللبناني من مطار بيروت الدولي إلى منصة الحفر في المياه اللبنانية الجنوبية على متن طوافة تابعة لشركة “توتال”.

وقد إطلع بري وميقاتي على الإستعدادات اللوجستية لبدء أعمال الحفر.

وقال بري في تصريح: “في هذه العتمة، يأتي يوم فرح عملت له سنوات طوال إلى أن كان إتفاق الإطار الذي أعلنته من عين التينة بتاريخ العاشر من تشرين الأول عام 2020، وأتوجه إلى الباري عز وجل ألا تنقضي بضعة أشهر إلا ويمن على لبنان بدفق من كرمه، مما يشكل بداية لإزاحة الأزمة الإقتصادية التي يعيشها لبنان وشعبه وكذلك بتوافق اللبنانيين على إنتخاب رئيس يقوم بدوره كبداية لحل سياسي نتخبط به”.

بدوره، قال ميقاتي: “في هذه المناسبة المهمة التي يشهدها لبنان، إننا نتطلع بأمل بأن تحمل الأيام المقبلة بوادر خير تساعد لبنان على معالجة الأزمات الكثيرة التي يعاني منها”.

وأشار إلى أن “ما تحقق حتى الآن هو إنجاز يسجل للوطن والشعب اللبناني الصابر على محنه، ونأمل أن يتعاون الجميع في المرحلة المقبلة للنهوض ببلدنا ووقف التدهور الذي نشهده على الصعد كافة”، معتبرًاً أنه “يوم للوطن وصفحة مضيئة في التاريخ”.

فياض
وبعد الجولة التفقدية، أعلن الوزير فياض، في إجتماع تقييمي عقده في مكتبه في وزارة الطاقة والمياه مع مسؤولي “توتال” الكبار، أنه “بتاريخ 24 آب الحالي، ستنطلق عملية الحفر وسيكون نهارا تاريخيا نعول عليه، وبعد 67 يوماً سنكون على موعد مع نتائج هذا الحفر”.

وأمل فياض، أن “تكون بادرة خير للبنانيين”، لافتاً الى أن “توتال وشركاءها ملتزمون كامل الإلتزام بالعمل المهني كما أن التوقعات حتى يومنا هذا إيجابية جدا. وقد أعربوا من ناحية ثانية عن إهتمامهم بالبلوكات المحيطة بالبلوك 9 وسيكون هناك تطورات في هذا الإطار سنعلن عنها عندما تترسخ وتتبلور بشكل أكبر”.

وأضاف ” تحدثنا ايضا في موضوع الطاقة المتجددة حيث لديهم إهتمام واضح اكان بالنسبة الى مشاريع الـ5 ميغاوات او الاكبر حجما اي 100 ميغاوات وقد أرسلوا رسائل في هذا الاطار ولدينا عمل في الوزارة وفي الحكومة وعلى المستوى التشريعي للوصول الى خواتيم جيدة أيضاً”.

Exit mobile version