PublicPresse

تقرير وحدة التدقيق في “الأسواق المالية”.. شبكة “أوبتيموم”: إرتكابات سلامة وأعوانه

الأخبار –
“أوبتيموم”، هي الشركة التي تظهر في تقرير “التدقيق الجنائي” بشكل غير واضح المعالم لجهة حجم العمولات التي إستوفيت لحسابها من مصرف لبنان والزبائن الذين عملت لحسابهم ومعهم.

فالتقرير ذكرها في سياق الحديث عن عمولات غير شرعية بقيمة 111 مليون دولار، إلا أنه لم يتطرّق إلى تفاصيل هذه العمليات بشكل موسّع.

السبب هو أن الدلائل طُمست في هيئة الأسواق المالية التي تلقّت في شباط 2016 تقريراً من وحدة الرقابة يثبت أن هذه الشركة ومساهميها، محور شبهات للقيام بعمليات تبييض أموال والإحتيال على الزبائن وإختلاس الأموال منهم في سياق التجارة بالسندات.

رغم هذه الإتهامات، لا يرد أي ذكر لهذا التقرير في تقرير التدقيق الجنائي، بل بعض المعلومات عن عمليات بيع وإعادة شراء لسندات الخزينة تمّت في يوم واحد بين مصرف لبنان والشركة مع علاوات (أرباح) ضخمة جداً حقّقتها الشركة خلال دقائق.

لم يتوسّع التدقيق الجنائي في عمليات هذه الشركة، بينما إقتصر تدقيق وحدة الرقابة على العمليات التي تمّت خارج إطار تعاملات الشركة مع مصرف لبنان.

المثير للشبهة هو أن “الرجل الخفي” في “أوبتيموم” هو رجا أبو عسلي الذي كان بمثابة اليد اليمنى لرياض سلامة الحاكم السابق لمصرف لبنان، وهو كان مع زوجته على علاقة واضحة بهذه الشركة إلى جانب مساهمين آخرين في الشركة وزوجاتهم.

هذه المرّة يبدو أن الشبكة أكبر بكثير من أن تكون مرتبطة بحاكم وزوجاته وعشيقاته، بل هي تتعلق بروابط قوية تمأسست على شكل شركات مالية وعقارية فيها أزواج وعاملون في المصارف ومصرف لبنان ومقربون من رياض سلامة.

إنها واحدة من حلقات السرقة التي كانت تحصل بين مصرف لبنان بوصفه هيئة ناظمة على المؤسسات المالية، ومؤسّسة مالية مفضّلة ومحظية، للسطو على المال العام والخاص.

السؤال الذي يثيره هذا التقرير هو الآتي: لماذا قرّرت هيئة الأسواق المالية التي يرأسها الحاكم (كان رياض سلامة آنذاك) طمس ملف “أوبتيموم”؟

للإطلاع على التفاصيل وإرتكابات “أوبتيموم”.. أنقر/ي هنا

Exit mobile version