Site icon PublicPresse

هدوء حذر في عين الحلوة.. هل يصمد وقف إطلاق النار؟ (فيديو)

يسود مخيم عين الحلوة في صيدا هدوء حذر بعدما دخل إتفاق وقف إطلاق النار عند الساعة السادسة مساءً حيّز التنفيذ. وتمّ التوصل إلى الإتفاق بعد الإجتماعين اللذين عقدهما رئيس مجلس النواب نبيه بري مع كلّ من مسؤول الساحة اللبنانية في حركة “فتح” عزام الأحمد ونائب رئيس حركة “حماس” في الخارج موسى أبو مرزوق.

ووفق مصادر “الأخبار”، تعهدت “حماس” بالتواصل مع “الشباب المسلم” لتسليم المطلوبين بإغتيال اللواء الفتحاوي أبو أشرف العرموشي، فيما تعهدت “فتح” بوقف إطلاق النار.

وعقب دخول وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ، علّق أبو مرزوق عبر منصة “إكس”، بالقول: “بدأ الآن وقف إطلاق النار والحمدلله، وإننا إذ نشكر جهود الرئيس بري على توجيهاته بحقن الدم الفلسطيني، والعمل على عودة اللاجئين للمخيم، ونحن لن نخذله بالتزاماتنا اتجاه أمن المخيم وإحقاق العدالة وخدمة شعبنا وبلسمة جراحه، ولا ننسى الشكر للواء البيسري والعميد الركن قهوجي على جهودهم”.

وليست المرّة الأولى التي يتمّ فيها التوافق على وقف إطلاق النار وتسليم المطلوبين. إلّا أن التوافقات السابقة التي تمّـت برعاية رسمية – أمنية لبنانية وسياسية لبنانية – فلسطينية، كانت تنهار سريعاً، لتعود الإشتباكات مجدداً. وأسفرت الاشتباكات التي اندلعت قبل أسبوع عن 16 قتيلاً، إضافةً إلى عشرات الجرحى.

حماس
ومساءً، زار وفد قيادي من “حماس” برئاسة أبو مرزوق، مدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد الركن طوني قهوجي، بحضور رئيس فرع الأمن القومي العميد وجدي دمج ورئيس فرع الجنوب العميد سهيل حرب.

وأشارت “حماس” في بيان، إلى أن “وفد الحركة أثنى على دور الجيش اللبناني ومخابرات الجيش وكل مؤسسات الدولة اللبنانية في تحقيق الأمن والاستقرار في المخيمات الفلسطينية في لبنان، مؤكدا ضرورة استمرار كل الجهود السياسية والأمنية اللبنانية والفلسطينية لتثبيت وقف إطلاق النار”.

واعتبر أبو مرزوق أن “استمرار المعارك في مخيم عين الحلوة لا يخدم سوى الإحتلال الإسرائيلي، وأن ما يجري في مخيم عين الحلوة يأتي ضمن أهداف إقليمية ودولية لضرب وتدمير مخيم عين الحلوة ورمزيته كعاصمة للشتات الفلسطيني”.

وأثنى على “موقف مخابرات الجيش اللبناني في العمل على وقف القتال في مخيم عين الحلوة وعودة الأهالي إلى منازلهم”، معتبرا أن “الحفاظ على المخيمات الفلسطينية في لبنان ضرورة وطنية فلسطينية”، مؤكدا “احترام حركة حماس والشعب الفلسطيني أمن لبنان واستقراره”.

Exit mobile version