Site icon PublicPresse

قبرص عن النزوح السوري: إذا إنهار لبنان فستواجه أوروبا كلها المشكلة

شهد ملف النزوح السوري تطوراً غير مسبوق، إذ أوردت “وكالة الأنباء القبرصية” يوم الجمعة الماضي ان وزير الداخلية كونستانتينوس إيوانو، وبعد إجتماع عقده مع وفد من الحزب الديمقراطي برئاسة نيكولاس بابادوبولوس لإطلاعه على الوضع في ما يتعلق بمسألة الهجرة، قال: “إن قبرص ترى أنه يجب إعادة تقييم وضع سوريا حتى تتمكن من إعادة وترحيل المهاجرين إلى هناك”.

كما أشار إيوانو إلى أنه بعث برسالة إلى نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس سخيناس أكد فيها “ضرورة دعم لبنان، حيث يقدّر عدد السوريين المقيمين فيه حالياً بـ 2.5 مليون سوري”. وقال: “إذا إنهار لبنان فإن أوروبا كلها ستواجه مشكلة”.

وفي معرض ردّه على أسئلة الصحافيين قال وزير الداخلية: “إن الوضع على حاله في سوريا منذ ما يقارب 11عاماً”. وأشار إلى أن قبرص ودولاً أخرى أعضاء في الإتحاد الأوروبي “تتشارك نفس الرأي، بأنه يجب إعادة تقييم وضع سوريا”. وأعلن إيوانو أن هناك منطقتين تم تصنيفهما بالفعل على أنهما آمنتان من قبل وكالة اللجوء التابعة للإتحاد الأوروبي، “لذا يجب الإعتراف بهذا على مستوى الإتحاد الأوروبي أيضاً، حتى نتمكن من ترحيل الأشخاص أو إعادتهم إلى سوريا”.

ورداً على سؤال، قال الوزير إيوانو: “إن قبرص حسنت علاقاتها الجيدة بالفعل مع لبنان، وأن البلدين يتبادلان المعلومات في ما يتعلق بتدفقات الهجرة”.

Exit mobile version