Site icon PublicPresse

إستهداف كاميرات إسرائيلية وإصابة مقر اليونيفل بصاروخ.. غالانت: إسرائيل لا نريد تصعيداً مع لبنان

أعلن حزب الله في بيان مساء اليوم أنه هاجم خمسة مواقع إسرائيلية حدودية، هي: ‏جل العلام، بركة ريشا، موقع راميا، موقع المنارة وموقع العباد، بالأسلحة المباشرة والمناسبة.‏

كما إستهدف الحزب الكاميرات والتجهيزات الفنية الإسرائيلية المثبتة على جدار مستوطنة المطلة عند الحدود اللبنانية – الفلسطينية بالأسلحة المناسبة، ما تسبّب بتعطيلها.

وألقى الجيش الإسرائيلي عدد من القنابل المضيئة في أجواء مزارع شبعا.

وكان الحزب قد شنّ اليوم العديد من الهجمات على مواقع وآليات إسرائيلية، محققاً إصابات مؤكدة. ووفق مصادر طبية إسرائيلية، فإن الهجمات على مستوطنة حنيتا اليوم أسفرت عن 8 إصابات، بينها 4 خطيرة.

اليونيفل
إلى ذلك، قال المتحدث الرسميّ بإسم اليونيفل أندريا تيننتي إنّ “هذا اليوم شهد تبادلًا مكثفًا لإطلاق النار في عدة مناطق على طول الخط الأزرق بين الأراضي اللبنانية وإسرائيل”.

وأضاف: “كان هناك سقوط قذائف على جانبي الخط الأزرق، وأصيب مقرّنا العام في الناقورة بصاروخ، ونعمل على التحقق من مصدره. لم يكن جنود حفظ السلام التابعين لليونيفيل في الملاجئ في ذلك الوقت، ولحسن الحظ، لم يصب أحد بأذى.”

وشدّد تيننتي على مواصلة العمل بنشاط مع السلطات على جانبي الخط الأزرق لتهدئة الوضع.

وأسف أنّه على الرغم من الجهود، لا يزال التصعيد العسكريّ مستمرًا، مشيرًا إلى أنّ اليونيفيل تحثّ الأطراف المعنية جميعها على وقف إطلاق النار والسماح لها، كحفظة سلام، بالمساعدة في إيجاد الحلول.

وذكّر جميع الأطراف المعنية بأن الهجمات ضد المدنيين أو موظفي الأمم المتحدة هي “انتهاكات للقانون الدولي قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب”.

غالانت
أكّد وزير الدفاع الإسرائيليّ يوآف غالانت أنّ بلاده “لا تريد تصعيداً” على حدودها الشمالية مع لبنان حيث ترتفع حدة التوتر ومعها المخاوف من توسع نطاق الحرب.

وقال غالانت، أثناء زيارته للقوات الإسرائيلية، في جنوب البلاد: “ليس لدينا مصلحة، في حرب، في الشمال”.

وأضاف “إذا اختار حزب الله طريق الحرب فسيدفع ثمنًا باهظًا جدًا وسنحترم خياره بضبط النفس ونبقي الأمور على ما هي عليه”.

تحذير إسرائيلي
أوضح مصدر سياسي إسرائيلي، مساء اليوم، أنه “مررنا رسالة عبر واشنطن أننا سندمر لبنان إذا استمر حزب الله بالتصعيد”.

وفي حديثٍ لـ “الحدث”، قال المصدر: “حزب الله يسعى من خلال التصعيد للإدعاء أنه لا يتخلى عن الفلسطينيين”. وأشار متحدث عسكري إسرائيلي، إلى أن “حزب الله يعمل على تصعيد الوضع على الحدود اللبنانية لإعاقة الهجوم على غزة”. وقال أنّ: “حزب الله يعمل على جر إسرائيل إلى حرب أخرى ويشكل خطرا على لبنان”.

Exit mobile version