PublicPresse

وزير خارجية تركيا في لبنان: بدأنا نقاشاً مع “حماس” حول إطلاق الرهائن

وصل قبل ظهر اليوم إلى مطار بيروت الدولي، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في زيارة تستمر ساعات عدة يجري خلالها محادثات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين. وكان في إستقباله مديرة المراسم في وزارة الخارجية السفيرة عبير العلي، وسفير تركيا لدى لبنان علي باريش أولوصوي وأركان السفارة التركية في لبنان.

في وزارة الخارجية
أعلن الوزير التركي أنّ بلاده بدأت “نقاشاً” مع حركة حماس لإطلاق رهائن تحتجزهم منذ هجومها غير المسبوق على إسرائيل، بعد طلبات من دول عدة.

وقال فيدان خلال مؤتمر صحافي مع نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب في وزارة الخارجية: “وصلتنا حتى الآن طلبات من دول عدة لإطلاق سراح مواطنيهم. وبالنتيجة، بدأنا نقاش هذا الموضوع وخصوصاً مع الجناح السياسي في حركة حماس”. وأضاف: “جهودنا متواصلة خصوصاً لإطلاق سراح الأجانب، المدنيين والأطفا”، مشدداً على العمل “لضمان سلام دائم”.

وكان فيدان قد بحث في موضوع المفاوضات في إتصال هاتفي مع رئيس المكتب السياسي لحركة”حماس” إسماعيل هنية، وفق ما أفاد مكتبه أمس الإثنين.

وسيشارك فيدان غداً الأربعاء في إجتماع على مستوى الوزراء لمنظمة التعاون الإسلامي في جدّة.

في السراي الحكومي
وإلتقى فيدان أيضاً، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بعد ظهر اليوم في السرايا، وتم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع الراهن في جنوب لبنان وغزّة.

وفي خلال الإجتماع أكد ميقاتي “أن الاولوية الراهنة يجب أن تكون وقف الحرب الاسرائيلية الدائرة في غزة والاعتداءات الاسرائيلية على جنوب لبنان”.

وجدد ميقاتي “شكر تركيا على وقوفها الدائم الى جانب لبنان ودعمها له في المجالات كافة”،واعتبر”ان دعم تركيا لترميم مبنى وزارة الخارجية يندرج في اطار الخطوات المشكورة للوقوف الى لبنان في الظروف الراهنة التي يمر بها”.

أما وزير خارجية تركيا فأشار “الى التواصل مع الاسرائيليين لحضهم على وقف اطلاق النار وادخال المساعدات الى قطاع غزة والعمل على ايجاد حل نهائي للصراع انطلاقا من حل الدولتين”.

في اليرزة
وإستقبل قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة الوزير التركي مع الوفد المرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد والتطورات على الحدود الجنوبية.

Exit mobile version