PublicPresse

هوكشتاين مطالباً بإحترام القرار 1701: أميركا لا تريد تمدد الحرب إلى لبنان

جال الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين على رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السراي الحكومي، وقائد الجيش العماد جوزف عون، وبعض القيادات اللبنانية، برفقة السفيرة الأميركية دوروثي شيا.

وقال عقب لقائه مع بري إنه حضر إلى لبنان لأن “الولايات المتحدة الأميركية تهتم كثيراً بلبنان وشعبه وخاصة في هذه الأيام الصعبة”، مضيفاً: “نقدم تعازينا للضحايا المدنيين، وكان لي حوار جيد مع دولة رئيس مجلس النواب، واستمعت إلى وجهة نظره حيال ما يجري”.

وأعلن الموفد الأميركي أنه أطلع بري على “ما تقوم به الولايات المتحدة التي لا تريد لما يحصل في غزة أن يتصاعد ولا تريد له أن يتمدّد إلى لبنان”، مؤكداً أن “المحافظة على الهدوء على الحدود الجنوبية اللبنانية على درجة عالية من الأهمية بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأميركية وكذلك يجب أن يكون بالنسبة إلى لبنان وإسرائيل”.

بري وميقاتي
وكان بري قد إجتمع بميقاتي، الذي أعلن أنّ “المواقف واحدة في ما يتعلق بوقف إطلاق النار في قطاع غزة في أسرع وقت ممكن ووقف نزيف الدم الذي يحصل والضغط على إسرائيل لوقف استفزازاتها في الجنوب اللبناني وآخرها التعرّض للمدنيين”.

وحول تعيين جلسة للحكومة للتمديد لقائد الجيش، أجاب ميقاتي: “أنا والرئيس بري حريصون كل الحرص على المؤسسة العسكرية وحتماً في التأني السلامة وفي العجلة الندامة”.

ميقاتي
وإجتمع ميقاتي بعد ظهر اليوم في السرايا مع هوكشتاين الذي أبلغ ميقاتي أنه يزور لبنان موفداً من الرئيس الأميركي جو بايدن، لبحث الوضع في جنوب لبنان، وانه لمس من خلال محادثاته ان لبنان وإسرائيل لا يرغبان بتصعيد الوضع.

ودعا هوكشتاين جميع الأطراف إلى إحترام القرار الأممي الرقم 1701 وتنفيذه كاملاً، كما أكد مجدداً دعم الجيش لبسط سيادة الدولة اللبنانية على كل اراضيها. وقال إن البحث جار حالياً في سبيل التوصل إلى هدنة إنسانية في غزة، قبل الإنتقال إلى مراحل الحل الأخرى.

قائد الجيش
وزار هوكشتاين قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة، بحضور السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد والتطورات على الحدود الجنوبية.

إبراهيم
وإلتقى المدير العام السابق للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، في مكتبه في بيروت، هوكشتاين، حيث تم عرض المستجدات والتطورات على الساحة الإقليمية والدولية وسبل تحييد لبنان عن الصراع في غزة.

بو صعب
وبحث نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب مع هوكشتاين، التطورات الأخيرة جراء الحرب على غزة والاعتداءات الأخيرة على جنوب لبنان وانعكاسات ذلك على المنطقة.

وخلال اللقاء بينهما في مكتبه في المجلس النيابي، أكّد بوصعب أنّ “الحل يجب ان يبدأ بوقف سريع لإطلاق النار واحترام القوانين الدولية ووقف قتل المدنيين والأطفال”.

من جهته، أكّد هوكشتاين “ضرورة إبعاد الحرب عن لبنان والحفاظ على الاستقرار والأمن”.

السفارة الأميركية
وفي بيان، أشارت السفارة الأميركية في بيروت إلى أن “كبير مستشاري الرئيس بايدن آموس هوكستين، قام بزيارة لبنان اليوم والتقى بعدد من كبار القادة. وأعرب عن اهتمام الولايات المتحدة العميق بلبنان وشعبه خلال هذا الوقت العصيب.

وأضافت: “أعرب هوكشتاين عن خالص تعازينا لحياة المدنيين التي فقدت. واستمع إلى مخاوف المسؤولين اللبنانيين وأبلغهم بما تقوم به الولايات المتحدة لمعالجتها. وأكد مجددا أن الولايات المتحدة لا تريد أن ترى الصراع في غزة يتمدّد، وشدّد على أن استعادة الهدوء على طول الحدود الجنوبية يجب أن تكون الأولوية القصوى لكل من لبنان وإسرائيل. وذكّر جميع المحاورين بأن قرار مجلس الأمن 1701 هو أفضل آلية لتحقيق هذا الهدف ودعا إلى تنفيذه بالكامل”.

Exit mobile version