Site icon PublicPresse

لبنان يقترح قطع النفط والعلاقات الدبلوماسية.. ميقاتي: علينا الإنتقال إلى “مربع القرار”

دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في القمة العربية الإسلامية في الرياض اليوم إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق مسار سياسي جدّي، فيما أكد أن اللبنانيين لن يقبلوا بالاعتداءات الإسرائيلية عليهم، داعياً إلى الضغط على العدو الإسرائيلي وإلزامه بوقف اعتداءاته.

وطالب ميقاتي الدول العربية والإسلامية بالإنتقال إلى مربع القرار “والعمل معاً لوقف فوري غير مشروط لإطلاق النار، وفتح المعابر وإدخال المساعدات لإخواننا في غزة، وإطلاق مسار سياسي جدّي وفعّال يدفع باتجاه حل عادل وشامل ودائم لقضيتنا المحورية”.

ورأى ميقاتي أن “من أجل التوصل إلى حل للصراع العربي الإسرائيلي، يبقى حل الدولتين بمثابة أفضل المسارات للمضي قدماً والسعي إلى بناء مستقبلٍ أفضل لنا جميعاً على أساس مبادرة السلام العربية التي أطلقت في قمة بيروت عام 2002”.

وشدد على أن ما يجري في جنوب لبنان “ليس في حقيقته سوى نتيجة لتفاقم اعتداءات إسرائيل على السيادة الوطنية وخرقها المستمر والمتمادي للقرار الدولي رقم 1701″، مشيراً إلى أنه بادر “منذ اندلاع أحداث غزة إلى إطلاق النداءات العلنية للحفاظ على الهدوء ولضبط النفس على الحدود الجنوبية، ووجهت التحذيرات، من تمدّد الحرب التدميرية في غزة إلى جنوب لبنان، ومنه إلى المنطقة”.

وأكد ميقاتي أن “خيارنا في لبنان كان ولا يزال هو السلام، وثقافتنا هي ثقافة سلام مبنية على الحق والعدالة وعلى القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. لكننا شعب ما رضي، ولن يرضى بالاعتداءات على سيادته وعلى كرامته الوطنية وسلامة أراضيه، وعلى المدنيين من أبنائه، وبخاصة الأطفال والنساء”.

وجدد ميقاتي تأكيد “إلتزام لبنان الشرعية الدولية، لا سيما القرار 1701″، مشدداً على “ضرورة الضغط على إسرائيل لتنفيذ كافة مندرجاته وإلزامها بوقف استفزازاتها وعدوانها على وطننا”.

لبنان يقترح قطع إمدادات النفط
أفادت مصادر دبلوماسية وكالة “فرانس برس” بأن بعض الدول، من بينها الجزائر ولبنان، إقترحت مشروع قرار يتضمن تهديداً بقطع إمدادات النفط عن إسرائيل وحلفائها الغربيين وقطع العلاقات الدبلوماسية والإقتصادية التي تقيمها بعض الدول العربية مع إسرائيل. لكن ثلاث دول عربية، من بينها الإمارات والبحرين، رفضت المقترح.

Exit mobile version