Site icon PublicPresse

مجلس الوزراء يبحث الأربعاء ملف النفايات والكهرباء في الجلسة التالية

يعقد مجلس الوزراء، الأربعاء المقبل، جلسة في السراي الحكومي للبحث في جدول أعمال من 18 بنداً، أبرزها ملف النفايات. ولن يتم طرح ملف الكهرباء لوجود وزير الطاقة والمياه وليد فياض في الإمارات العربية المتحدة الأسبوع المقبل لحضور مؤتمر دولي حول الطاقة، بل سيتم إرجاؤه إلى الجلسة التالية.

وكان فياض كشف في حديث تلفزيوني ليل أمس عن فرصة لتحسين التغذية إلى ما بين 8 و10 ساعات يومياً، مضيفاً أن شرط ذلك بعد إقرار الخطة هو أن تتحوّل الموافقة المبدئية الأميركية على إستثناء إستجرار الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر سورية إلى لبنان، إلى موافقة نهائيّة، وهو ما لم يحصُل بعد.

وتوقعت مصادر سياسية عبر صحيفة “اللواء” أن تأخذ خطة الكهرباء، التي سيستكمل مجلس الوزراء مناقشتها هذا الأسبوع حيزاً من النقاش، والتجاذب السياسي، لأنها لا تحاكي عوامل عديدة، المطلوب أن تاخذها بعين الإعتبار، وإنما ما زالت تدور في دائرة الاساليب التقليدية التي اتبعت بالسابق، ولم تعد تفي بالوقت الحاضر.

ووصفت المصادر الخطة إستناداً إلى شروحات وزير الطاقة، وما تسرب في وسائل الإعلام، بانها تحاكي القرن الماضي، ولا تتناسب مع القرن الحالي، إن لناحية الوقت الطويل المدرج بالخطة، للوصول بالتغذية إلى 24 ساعة يومياً، أو إلى المواصفات التقنية للمعامل الجديدة، التي يجب أن تأخذ بعين الإعتبار التطور التقني الأحدث ببناء المعامل الجديدة، والذي أصبح متوافر بسهولة، وما يمكن أن يحدثه، ان كان بالتخفيف عن كاهل المواطنين او بتنشيط الدورة الإقتصادية عموماً.

Exit mobile version