Site icon PublicPresse

إنتخابات 2022.. عائلة “الخدمات الإنتخابية”.. ولائحة يعقوبيان تستبعد عبس

الإنتخابات النيابية

فيما تتولى الأمينة العامة السابقة لحزب القوات اللبنانية شانتال سركيس قيادة الماكينة الإنتخابية لمنصة “نحو الوطن” (أصبح إسمها “تغيير” بعد الخلاف بين الناشطين فيها) التي تدير الحملات الإنتخابية لغالبية المجموعات المدنية، يعمل زوجها جان حنا في الماكينة القواتية اللبنانية، وينشط في تنظيم لقاءات في معراب لفعّاليات مناطقية، وآخرها الوزير السابق طلال المرعبي نهاية الأسبوع الماضي. علماً أن سركيس التي لعبت دوراً أساسياً في إختيار مرشحي القوات في الإنتخابات الماضية، قبل أن تستقيل قبل عامين، تصر على الترويج بأن لا علاقة لها بالقوات حالياً، وتحرص في مجالسها على الإعلان بأنها تسعى إلى “تحطيم” القوات إنتخابياً، وهي كانت عرّابة رفض تحالف “قوى التغيير” مع حزب الكتائب. وفق صحيفة “الأخبار”.

لائحة يعقوبيان تستبعد عبس
بدأت ملامح لائحة إئتلاف مجموعات المجتمع المدني تتّضح في دائرة بيروت الأولى، وأبرز المرشحين فيها بولا يعقوبيان عن مقعد الأرمن الأرثوذكس، ندى صحناوي عن المقعد الكاثوليكي، طارق عمار عن المقعد الأرثوذكسي وزياد أبي شاكر عن المقعد الماروني. وفيما استبعدت يعقوبيان القيادي العوني السابق زياد عبس لمصلحة تواصل التفاوض مع الصحافية جمانة حداد لإعادة ترشيحها عن مقعد الأقليات، علماً أن الأخيرة لا تزال ترفض العرض كونها تعمل خارج لبنان، وينقل زملاء لها عنها أنها تفضّل تولي حقيبة وزارية في ما بعد.

آل سعادة ليسوا آل الجميل
أثناء محاولة وفد كتائبي إقناع رئيس إقليم البترون الكتائبي النائب السابق سامر سعادة بضرورة الإمتثال لقرار قيادة الحزب بترشيح مجد بطرس حرب في البترون، سأل سعادة: لماذا يسري قرار القيادة الحزبية على سامر جورج سعادة، وإذا لم يمتثل يُعدّ متمرداً، ولا يسري على نديم بشير الجميل مثلاً؟

إنتقادات للمفتي
يستنكر عدد من المشايخ حال “التخبّط والضياع” لدى مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان في ظل المستجدّات السياسية التي تخصّ الطائفة، وتعاطيه مع إعتزال الرئيس سعد الحريري كأنه أمر عادي، وتهميشه مجلس المفتين والمجلس الإسلامي الشرعي الأعلى الذي يضم 24 عضواً، من ضمنهم محامون ورجال أعمال من كل المناطق، مؤكدين أن الظروف الراهنة تستدعي التشاور وإبداء الرأي وعقد إجتماعات طارئة، فيما “اختار المفتي الهروب ويمضي نهاره يستقبل زوّاراً ويودّع آخرين”.

Exit mobile version