Site icon PublicPresse

الإنتخابات جنوباً: إستعجال لاختيار مرشحي المعارضة.. “التيار” يختار أسود بدلاً من أبو زيد.. والسنيورة ينسّق مع القوات؟

الإنتخابات النيابية

تواصل القوى والمجموعات السياسية المُعارِضة في الجنوب بذل الجهود لتذليل صعوبات تواجهها في مسعاها لتأليف لوائح موحّدة لخوض الإنتخابات في دوائر الجنوب الثلاث. وفيما يشكل البرنامج السياسي الإنتخابي أبرز الموضوعات التي تنقسم حولها الآراء، فإنّ عملية الإتفاق على المرشحين تعتبر الأكثر أهمية، كون الفشل فيها سيؤدي إلى قيام أكثر من لائحة مما يشتت الأصوات.

في هذا السياق، علمت صحيفة “الأخبار” أنّ الإتفاق على آلية ومعايير لاختيار المرشحين في الدائرتين الأولى والثانية مؤجّل إلى ما بعد انتهاء مهلة تقديم الترشيحات في 15 آذار، للاختيار بين أسماء جدّية في ترشّحها وتقدمت به. كذلك هي الحال في قضاءي مرجعيون حاصبيا وبنت جبيل. إلا أن قضاء النبطية يشهد إستعجالاً من قِبَل بعض القوى للتوصّل إلى آلية لاختيار المرشحين، قبل 15 آذار، علماً أنّ من الطبيعي ظهور أسماء جديدة، خصوصاً في ضوء الاجتماع التشاوري الموسّع الذي يعقد غداً في بلدة حبوش حول كيفية مقاربة الاستحقاق الانتخابي وتحديد الخيارات.

وعلمت “الأخبار” أن المرشحين عن المقاعد الشيعية الثلاثة في القضاء، حتى الآن هم: نعمت بدرالدين ووفيق ريحان ووسيم غندور وعلي وهبي ونزار رمال.

صيدا
على غرار إنتخابات عام 2018، لم تجد القوات اللبنانية قوى وازنة توافق على التحالف معها في دائرة صيدا – جزين. ورغم القبول الضمني للبعض، إلا أن الغالبية لا تقوى على تحمل وزر العلاقة مع معراب بفعل التراكمات التي لم تمح منذ الإجتياح الإسرائيلي لبيروت وأحداث شرق صيدا وتهجير قراها ودور القوات في تلك الحقبة. وحدها الجهة التي تجرأت على هذا التحالف في الدورة الماضية، قد تكرر فعلتها في دورة الانتخابات المقبلة. إذ تبحث القوات مع رجل الأعمال مرعي أبو مرعي في إمكانية ان يسمّي مرشحاً ضمن لائحة تجمعه مع مرشحَي القوات عن جزين، غادة أيوب بو فاضل عن المقعد الكاثوليكي وسعيد الأسمر عن المقعد الماروني. رغم أن مصادر قالت لـ “الأخبار” إن أبو مرعي يتريث في ترشيح نهاد الخولي في هذا التحالف “لاعتبارات انتخابية”.

وفي هذا السياق، أفادت معلومات بدخول الرئيس فؤاد السنيورة على خط رعاية تشكيل لائحة تجمع شخصيات صيداوية ومرشحي القوات في إطار التنسيق بينه وبين رئيس حزب القوات سمير جعجع بعد اعتكاف الرئيس سعد الحريري. وبحسب المصادر، “إستضافت بو فاضل أمس إجتماعاً في منزلها في مغدوشة ضم موفداً عن السنيورة وآخرين عن القوات”. قيادات في تيار المستقبل أكدت لـ”الأخبار” أن التواصل مقطوع بين السنيورة والنائبة بهية الحريري منذ قرار الحريري بالإعتكاف. وفي هذا الإطار، فإن “تنسيق السنيورة مع أي قوى أخرى في حال صحته يجري بمعزل عن تيار المستقبل”.

جزين
وفي دائرة صيدا – جزين الإنتخابية تتجه الأنظار إلى أكثر الدوائر الإنتخابية تعقيداً، حيث “التيار الوطني الحر” قراره بدعم ترشيح عضو تكتل “لبنان القوي” النائب زياد أسود واستبعاد النائب السابق أمل أبو زيد، حيث طلبت قيادة “التيار” من أسود تحضير أوراق الترشيح. وتقول مصادر جزينية لـصحيفة “نداء الوطن” أن “هذا الترشيح زاد الدائرة تعقيداً في التحالفات الإنتخابية، إذ يعني عملياً إستبعاد التحالف مع حركة “أمل” و”حزب الله”، بسبب مواقف النائب أسود من الحركة ورفضه وضع فيتو عليه، وعلى قاعدة “ما حدا بيفرض على جزين مين بترشح، وانا منّي مكسر عصا ورموز التيار ما بيتساوم عليهم”، وفق ما نقل عنه.

Exit mobile version