Site icon PublicPresse

أزمة الطحين تبدأ بالإنفراج اليوم..!

الطحين - مطاحن لبنان

من المفترض أن تبدأ أزمة الطحين بالإنفراج اليوم، إذا سلكت الأمور مجراها الإجرائي المنتظر، علماً انّ مصادر مواكبة لهذه الأزمة أوضحت لـصحيفة “الجمهورية” أن الكرة أصبحت في ملعب وزارة الزراعة التي كانت حتى أمس لم تنته بعد من إنجاز كافة الإجراءات الإدارية الضرورية لإدخال كميات القمح المستورد.

ويُشار إلى أنّ مصرف لبنان فتح إعتمادات بواخر القمح عقب توقيع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير المال يوسف الخليل قرارا يقضي بسحب 15 مليون دولار إستثنائيًا من حسابات السحب الخاصة بلبنان لتأمين إحتياجات السوق من مادة القمح.

ويتوقّع في الساعات المقبلة أن تنخفض حدة الطلب على الرغيف وإعادة إلتزام العمل في المطاحن والأفران، ومعلوم انّ هذا الاعتماد تم تأمينه من السحوبات الخاصة المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الذي ينعقد غداً وستتم الموافقة على هذا السحب إستثنائيًا ليتم تأمين مادة القمح والطحين.

وكشفت مصادر مالية لـ”الجمهورية” أن هذه الأزمة ستتجدد بعد شهر لغياب الحل الجذري، ويتوقّع ان تأخذ المسار نفسه في ظل استمرار الوضع على ما هو عليه. ونَفت هذه المصادر اي نية لرفع الدعم عن الخبز، وقالت ان هذا الامر غير مطروح انما المشكلة هي انّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بات يصرّ اكثر من اي وقت مضى على قَوننة الصرف خصوصا من احتياطي مصرف لبنان ومن السحوبات الخاصة.

Exit mobile version