Site icon PublicPresse

“الجو المكهرب” يوقف إجتماعات اللجنة المشتركة بين الحليفين

لم يعد خافياً أن رئيس الجمهورية ميشال عون يشعر بضيق وانزعاج كبيرين بسبب تعطيل جلسات مجلس الوزارء ولا يجد مبرراً لحليفه، أي “حزب الله”، في المضي بتعطيل ما تبقى من عهده. وفق ما ورد في صحيفة “نداء الوطن”.

بين “التيار” و”حزب الله” مشكلة حقيقية اليوم يعبّر عنها توقف اجتماعات اللجنة المشتركة التي كانت شرعت في مراجعة تفاهم مار مخايل بهدف تطويره. لم يعد من مبرر لهكذا اجتماعات صورية بينما بلغ التباعد مداه بين الطرفين وإن تجنّبا الاعتراف بذلك. طرف ذهب بعيداً في اعلان حربه على المحقق العدلي وآخر لم يستوعب بعد ان حليفه الاقرب يشارك في تعطيل ما تبقى من عهده ويساعد في اضعافه، لأجل حليفه الثاني وهو الرئيس بري. في قضية البيطار يقف عون و”حزب الله” على طرفي نقيض في مقاربة الموضوع.

وبينما يحاول الثنائي البحث عن مخارج بطرح المقايضة بين قرار المجلس الدستوري وجلسة نيابية لاخراج ملف محاكمة الرؤساء والوزراء والنواب من يد المحقق العدلي، يعتبر “التيار الوطني الحر” ان المقايضة غير ممكنة هنا وان بامكان بري الدعوة الى جلسة سيحضرها “التيار” لتأمين النصاب من دون ان يصوت على القرار.

داخل “التيار”، هناك من يشعر ان “حزب الله” بات يؤذي حليفه المسيحي امام خصومه السياسيين وان حضوره كحليف لم يعد يتعدى العشرين بالمئة في الوسط المسيحي. يرفض “التيار” عموماً اعتباره مشاركاً او معنياً بعمل المحقّق العدلي، والحلّ لقضيته لا يمكن ان يكون الا من خلال مجلس القضاء الاعلى وليس مجلس الوزراء، ولا يمكن لأي مسيحي ان يصوّت على عزل قاضٍ يريد توقيف مسؤولين عن انفجار الرابع من آب الذي احدث زلزالاً في الوسط المسيحي.

صعّب “حزب الله” الوضع على “التيار الوطني”، ويكون مخطئاً اذا اعتقد ان العلاج يكون بمونة جبران باسيل على المسيحيين، لان شارعه المسيحي خرج من يده ولم يعد بمقدوره اعادته الى ما كان عليه منذ ما بعد حرب تموز حتى الأمس القريب.

لقراءة المقال كاملاً.. انقر/ي هنا

Exit mobile version