PublicPresse

هروب آلاف البعوض الملقح بالـ”فياغرا” من مختبر صيني..!؟

غريتا توما – بابليك برس
نُشر مقال بعنوان “ووهان: آلاف البعوض الملقحين بالـ”فياغرا” هربوا من مختبر شديد الحراسة”. المقال نشره موقع World News Daily Report الساخر، على وسائل التواصل الإجتماعي باعتباره خبراً حقيقياً.

تمت مشاركة الرابط من قبل العديد من الناشطين على مواقع التواصل الإجتماعي ذوي الإدعاءات المختلفة، والتي تنوعت من التعبير عن الإحباط إلى لوم الصين على “نشر مشكلة صحية جديدة”.

كذلك دخل الخبر على خط الإنتشار عبر واتساب في العالم وفي الدول العربية حيث قامت بعض المواقع بترجمته ونشره.

هروب آلاف البعوض الملقح بالـ"فياغرا" من مختبر صيني..!؟

ما الذي توصلنا إليه؟
عند التحقق من بيانات إعتماد موقع الويب، وجدنا إخلاء مسؤولية ينص على أن المحتوى الموجود على الموقع “ساخر” بطبيعته.

ينص بيان إخلاء المسؤولية على ما يلي: “تتحمل World News Daily Report المسؤولية الكاملة عن الطبيعة الساخرة لمقالاتها والطبيعة الخيالية لمحتواها. جميع الشخصيات التي تظهر في المقالات في هذا الموقع – حتى تلك التي تستند إلى أشخاص حقيقيين – خيالية تمامًا وأي تشابه بينها وبين أي شخص ، سواء أكان حيًا أم ميتًا أم أوندد ، هو مجرد معجزة “.

بالإضافة إلى ذلك، فإن “الإشعار القانوني” في قسم إخلاء المسؤولية في موقع الويب ينص على أن “المعلومات الواردة في موقع World News Daily Report هذا للأغراض الإعلامية والترفيهية فقط”.

يذكر المقال “الدكتور وينزي ينغ يين جينغ”، وهو الباحث الرئيسي في المعهد. لا يذكر موقع المعهد على الإنترنت أي شخص من هذا القبيل في فريقهم. تستخدم القطعة الساخرة أيضًا صورة “رجل يبلغ من العمر 87 عامًا” ، إدعوا أنه تعرض للعض من قبل أحد البعوض الملقح.

ومع ذلك، فإن هذه الصورة هي ليوكيشي تشوغانجي، وهو رجل أعمال ياباني توفي عام 2003 عن عمر 114 عامًا. كان تشوغانجي أحد كبار السن في العالم عندما توفي. وجدنا أيضًا صورته على Getty Images.

من الواضح أنه تمت مشاركة قطعة ساخرة كأخبار حقيقية من قبل العديد من المستخدمين على وسائل التواصل الإجتماعي.

Exit mobile version