Site icon PublicPresse

فورمولا 1.. هاميلتون يقهر العقوبات ويحسم سباق جائزة بريطانيا (فيديو)

لويس هاملتون

نجا سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون من حادث مع منافسه المباشر سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن، قبل أن يتخطّى عقوبة 10 ثوانٍ ويتجاوز على الحلبة سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو، مُحرزاً فوزاً مستحقاً على أرضه في “سيلفرستون” أمام 140 ألف مشجّع صفقوا لبطلهم طويلاً في الجولة العاشرة من بطولة العالم للفورمولا 1.

وخضع لويس هاميلتون للتحقيق بسبب دوره في الحادث، حيث قرر المراقبون معاقبته بالتوقف لعشر ثوانٍ.

وجاءت معاقبة هاميلتون، بحسب جنسون باتون خبير الفورمولا 1 بقناة “سكاي سبورتس” البريطانية لأن السائق البريطاني لم يصل إلى قمة الزاوية، فضلاً أن فيرستابن منحه مساحة كافية كي لا يحدث التصادم، لكن هاميلتون أخطأ التقدير.

ورغم ذلك، وابتعاده معظم فترات السباق عن المركز الأول لصالح سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو، إستطاع هاملتون إنتزاع الصدارة، قبل آخر لفتين من نهاية السباق.

وهو الفوز الثالث توالياً للـ”سير” هاميلتون في جائزة بلاده، رافعاً عدد انتصاراته على الحلبة الإنكليزية إلى 8 في رقم قياسي، والـ99 في مسيرة بطل العالم 7 مرات الساعي لفكّ ارتباطه مع “أسطورة الفئة الأولى” الألماني مايكل شوماخر.

وعادَ هاميلتون إلى سكة الإنتصارات للمرة الأولى منذ جائزة إسبانيا الكبرى في 8 أيار، بعدما فشل في الفوز في 5 سباقات توالياً في عام واحد، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2016 عندما كان بألوان فريق ماكلارين.

وحصل هاميلتون على تهنئة من الممثل الأميركي توم كروز وهو في طريقه للصعود إلى منصة التتويج، بعدما اجتاز 52 لفة بوقت قدره 1:58:23:283 ساعة، متقدّماً بفارق 3.871 ثوانٍ على سائق فيراري شارل لوكلير، فيما أكمل الفنلندي فالتيري بوتاس هيمنة مرسيدس بصعوده إلى آخر عتبة على منصة التتويج بفارق 11.125 ثانية.

وقلّص البريطاني الفارق بينه وبين فيرستابن المتصدّر الذي خرج بـ3 نقاط فقط من فوزه بسباق الـ”سبرينت” السبت، إلى 8 نقاط فقط (185 مقابل 177).

في المقابل، شدّد فريق مرسيدس الخناق على ريد بول في ترتيب الصانعين، إذ بات يتأخّر عنه بفارق 4 نقاط فقط (289 مقابل 285)، بعدما فشلت الحظيرة النمسوية في حصد النقاط من هذه الجولة إثر حلول سائقها الثاني المكسيكي سيرجيو بيريز في المركز الـ16.

وفوّتَ فريق “الحصان الجامح” فيراري على نفسه فرصة الإحتفال بذكرى أول فوز له منذ 70 عاماً، وتحديداً منذ عام 1951، حققه على الحلبة ذاتها مع السائق الأرجنتيني خوسيه فرويلان غونزاليس.

كما فشلَ لوكلير في تحقيق إنتصاره الثالث في مسيرته بعد سباقي بلجيكا وإيطاليا 2019، والأول لفيراري منذ فوز سائقه السابق بطل العالم 4 مرات الألماني سيباستيان فيتل (أستون مارتن حالياً والذي إنسحب في اللفة 42) بلقب جائزة سنغافورة الكبرى عام 2019.

وفي أكثر الإنطلاقات إثارة، رفضَ فيرستابن المنطلق من الصدارة ومطارده المباشر هاميلتون الإذعان أو الاستسلام لبعضهما البعض، فاجتازا عدة منعطفات جنباً إلى جنب قبل أن يحصل الاحتكاك بينهما إذ اصطدم الإطار الأمامي الأيسر لمرسيدس بالخلفي الأيمن لريد بول عند منعطف “كوبسط، ليخرج “ماد ماكس” عن المسار بسرعة عالية ويصطدم بحواجز الإطارات وتتضرّر سيارته.

ومع خروج فيرستابن سالماً من معادلة الفوز وتراجع هاميلتون إلى المركز الثاني، تقدّم سائق فيراري لوكلير إلى الصدارة قبل إشهار الأعلام الحمراء وتوقف السباق.

تبادل الإتهامات
أعاد هذا الحادث إلى الأذهان صورة الحادث الشهير في اللفة الأولى أيضاً بين هاميلتون وزميله السابق الألماني نيكو روزبرغ وخروج السيارتَين معاً على حلبة برشلونة في عام 2016 الذي شهد تتويج نجل بطل العالم 1982 كيكي باللقب، قبل أن يُعلن بعد أيام قليلة اعتزاله.

ودافعَ هاميلتون، بطل العالم 7 مرات، عن نفسه عبر الراديو اللاسلكي مع فريقه قائلاً: “كنتُ في المقدّمة. كنتُ أقود على مساري التسابقي وأفسحتُ له المجال”.

أنقر/ي على Watch on YouTube لمشاهدة ملخص السباق

من ناحيته، طمأن مدير الحظيرة النمساوية، البريطاني كريستيان هورنر، عشاق السرعة عن حالة سائقه، قائلاً للقناة البريطانية المحلية: “تعرّض فيرستابن إلى حادث بقوة 51 جي (قوة الكبح والتسارع) والحمدلله انّه خرج سالماً. ودخلَ إلى مركز العناية في الحلبة على قدمَيه وسيبقى لفترة 30 دقيقة لإجراء الفحوصات اللازمة”.

وتابع مُلقياً باللائمة على البريطاني: “الأمر واضح بالنسبة لي وقد سابق هاميلتون على هذه الحلبة مرات عدة، ولم يكن يتوجّب عليه فعل ما قامَ به والتجاوز من الداخل عند أحد أسرع المنعطفات”.
وردّ نظيره مدير مرسيدس النمساوي توتو وولف مؤكّداً أنّ “هاميلتون كان على قدر ماكس”، وبالتالي كان له الحق أن يحاول تجاوزه.

لاحقاً، كتب ريد بول في صفحته على “تويتر”: “بعد التقييم الذي أجراه أطباء المسار في مركز سيلفرستون الطبي، تم نقل ماكس فيرستابن إلى مستشفى محلي لإجراء مزيد من الفحوصات الإحترازية”.

“لا تتصارع مع هاميلتون”
إنطلق السباق مجدّداً على وقع قرار مفوّضي السباق فرض عقوبة 10 ثوانٍ على هاميلتون، فيما كان لوكلير يَبتعد في الصدارة أمام البريطانيَّين هامليتون ولاندو نوريس (ماكلارين).

وسرعان ما أعلن ابن إمارة موناكو أنّه يعاني مشكلة مع المحرّك في اللفة 15، إلّا أنّ فيراري طلب منه الإستمرار على الحلبة، فيما كان هاميلتون يُطبق عليه من دون أن ينجح في تجاوزه.

دخل سائق مرسيدس في اللفة 28 لتنفيذ عقوبته في المنصات وتبديل إطاراته، ليعود إلى الحلبة في المركز الخامس، وتبعه لوكلير في اللفة 30 ليحافظ على الصدارة.

وفرضَ هاميلتون، المتقدّم إلى المركز الثالث، نفسه الأسرع على الحلبة مع توالي اللفات، ليتجاوز زميله بوتاس إلى المركز الثاني في اللفة 40 من دون مقاومة تذكر بعد تحذير من فريق “الأسهم الفضية” للفنلندي “لا تتصارع مع هاميلتون”، المتأخّر بفارق 8 ثوانٍ فقط عن لوكلير.

وقبل 5 لفات من نهاية السباق، قلّص هاميلتون الفارق بينه وبين لوكلير إلى أقل من 3 ثوانٍ، قبل أن يَنقضّ عليه في اللفة 50 بعد صراع جديد حبسَ الأنفاس عند المنعطف الذي شهد انسحاب فيرستابن، ليخرج على أثره سائق فيراري عن المسار التسابقي قبل أن يعود إلى الحلبة، على وقع هتاف الجماهير الإنكليزية بعد تخفيف القيود على التجمعات الرياضية في البلاد، والمتعطّشة لفوز ابن الأرض الذي نزل إلى أرض الحلبة ولوّح بالعلم البريطاني تحيةً للدعم الذي حصل عليه.

ووصل نوريس رابعاً أمام زميله في فريق ماكلارين الأسترالي دانيال ريكياردو، فيما أكمل المراكز العشرة الأولى كل من الإسباني كارلوس ساينز (فيراري) ومواطنه فرناندو ألونسو (ألبين)، الكندي لانس سترول (أستون مارتن)، الفرنسي إستيبان أوكون (ألبين) والياباني يوكي تسونودا (ألفاتاوري).

* نتائج سباق جائزة بريطانيا الكبرى:
1 – لويس هاميلتون (بريطانيا/مرسيدس) 1:58:23.283 ساعة
2- شارل لوكلير (موناكو/فيراري) بفارق 3.871 ثانية
3 – فالتيري بوتاس (فنلندا/مرسيدس) بفارق 11.125 ث
4 – لاندو نوريس (بريطانيا/ماكلارين) بفارق 28.573 ث
5 – دانيال ريكياردو (أستراليا/ماكلارين) بفارق 42.624 ث

* أسرع لفة في السباق: سيرجيو بيريز (المكسيك/ريد بول) 1:28.617 في اللفة 50 (معدّل السرعة: 239,318 كلم/ساعة)

* المنسحبان
ماكس فيرستابن (هولندا/ريد بول): حادث (اللفة 1)
سيباستيان فيتل (ألمانيا/أستون مارتن): مشكلة ميكانيكية (اللفة 41)

* ترتيب السائقين في بطولة العالم
1 – ماكس فيرستابن (هولندا) 185 نقطة
2 – لويس هاميلتون (بريطانيا) 177
3 – لاندو نوريس (بريطانيا) 113
4 – فالتيري بوتاس (فنلندا) 108
5 – سيرجيو بيريس (المكسيك) 104

* ترتيب الصانعين في بطولة العالم
1 – ريد بول 289 نقطة
2 – مرسيدس 285
3 – ماكلارين مرسيدس 163
4 – فيراري 148
5 – ألفاتاوري 49

Exit mobile version