Site icon PublicPresse

فيرستابن يفوز بسباق “سوزوكا” ويحرز بطولة العالم تحت أمطار اليابان للسنة الثانية على التوالي (فيديو وصور)

ماكس فيرستابن يفوز بجائزة اليابان و ببطولة العالم 2022

أحرز سائق ريد بُل الهولندي ماكس فيرستابن، لقبه الثاني في بطولة العالم للفورمولا واحد للعام الثاني على التوالي، في ظروف غريبة اليوم الأحد، حيث لم يعلم بأنه تُوّج باللقب إلا أثناء اللقاء التلفزيوني بعد السباق.

وجاء ذلك على إثر توجيه إدارة السباق عقوبة 5 ثوان إلى شارل لوكلير سائق فيراري لكسبه أفضلية بخروجه عن المسار في اللفّة الأخيرة ضمن معركته مع سيرجيو بيريز.

وبتراجع لوكلير إلى المركز الثالث فقد كان ذلك يعني كسب فيرستابن لأفضليّة 10 نقاط بالمقارنة معه بعد قرار إدارة السباق منح النقاط الكاملة بالرغم من الإقتصار على 28 لفّة.

واحتفل فيرستابن باللقب مع ميكانيكييه في خطّ الحظائر المغلق بعد أن علم أنّه تُوّج باللقب، لكنّه سُمع إثر ذلك وهو يقول بأنّه لا يعتقد بأنّه تُوّج باللقب أثناء تواجده مع لوكلير وبيريز في الغرفة.

وقال الهولندي: “لم أكن أعلم مطلقًا ما كان قرارهم بشأن النقاط أثناء السباق”. وأضاف: “كان الهدف الأساسي الفوز بالسباق، لكن حالما عبرت خطّ النهاية فقد قلت في نفسي: حسنًا، لقد كان ذلك سباقًا مدهشًا، وحقّقت نقاطًا جيّدة مجدّدًا، لكنّني لست بطلًا بعد”.

وأردف: “بدأ الميكانيكيون بالاحتفال فجأة أثناء اللقاء التلفزي بعد السباق، وقلت في نفسي حينها: مالذي يحدث؟ ومن ثمّ أدركت أنّ تشيكو أصبح ثانيًا عوضًا عن شارل، لكنني لم أعلم بعد إن كان سيتمّ منح النقاط الكاملة أم 75 بالمئة”. وأكمل: “لكنّ المندوب الإعلامي لفيا أخبرني بأنّني البطل بعد ذلك، لذا بدأنا بالاحتفال، ومن ثمّ قال لي آخرون كلّا، لا تزال تحتاج لنقطة. كان وضعًا غريبًا بعض الشيء”.

ثمّ تابع: “لكنّنا تمتّعنا بنقاطٍ كافية في النهاية، لذا أصبحت البطل مجدّدًا. ليست لديّ مشكلة في أنّ الوضع كان مربكًا بعض الشيء”. وواصل حديثه بالقول: “وجدت ذلك مسليًا بعض الشيء، لأنّ ذلك لن يُغيّر النتيجة في النهاية. لم يكن فارق النقاط كافيًا عندما عبرت خطّ النهاية في جميع الأحوال لأنّ شارل كان ثانيًا حينها”.

الفوز بالسباق القصير
فيرستابن فاز بسباق جائزة اليابان الكبرى (سوزوكا) بعد الإقتصار فيه على أقلّ من ساعةٍ من التسابق بسبب الأحوال الجويّة السيّئة.

بعد الإقتصار على لفّتين في بداية السباق إحداهما خلف سيارة الأمان بسبب الحوادث والأمطار الغزيرة، سيطر فيرستابن على بقيّة مجريات السباق ليُحقّق فوزًا مستحقًا بعد عبوره خطّ النهاية بفارق 26 ثانية عن أقرب ملاحقيه.

وضمن بذلك الهولندي فوزه الـ 12 هذا الموسم والـ 31 في مسيرته في الفورمولا واحد.

لكن وبالرغم من عدم قطع 75 بالمئة من مسافة السباق الكاملة، لكن تم منح النقاط الكاملة، وذلك لأن القوانين تنص على أن النقاط غير الكاملة تُمنح في حال توقف السباق مع العلم الأحمر ولم يُستأنف، لكن في هذه الحالة تم استئناف السباق، وبالتالي تم منح النقاط الكاملة للسائقين.

وذهب المركز الثاني على المسار إلى شارل لوكلير الذي عانى بشكلٍ كبيرٍ بعد سلسلة من اللفّات الجيّدة الأولى، لكنّ تلقيه لعقوبة لقاء خروجه عن المسار في المنعطف الأخير وبقائه أمام سيرجيو بيريز تسبّب في تراجعه إلى المركز الثالث خلف المكسيكي.

وصمد إستيبان أوكون بشراسة أمام هجمات لويس هاميلتون المتواصلة ليضمن المركز الرابع كأفضل البقيّة.

أمّا فيتيل وبالرغم من حادثته المبكّرة فقد آتت مجازفته المبكّرة بالانتقال إلى إطارات “انترميديت” أكلها ليضمن الألماني المركز السادس ضمن آخر مشاركاته في سوزوكا.

واستعاد فرناندو ألونسو المركز السابع في اللفّة الأخيرة بعد أن جازف وأجرى توقّفًا إضافيًا على عكس البقيّة حوله، وكاد الإسباني أن يتجاوز فيتيل عند خطّ النهاية ولم تفصل بينهما سوى 0.011 ثانية.

وذهب المركز الثامن إلى جورج راسل الذي تقدّم على نيكولاس لاتيفي، بينما أكمل لاندو نوريس ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق (لمشاهدة ملخص السباق أنقر/ي Watch on YouTube) 

جاءت الأمطار قبل بداية السباق لتخلط كلّ الأوراق، لكن بالنظر إلى عدم وجود برك مياهٍ عالقة، فقد كان ذلك يعني انطلاق الجميع على إطارات “انترميديت”.

وفي حين أنّ لوكلير قدّم الإنطلاقة الأفضل وتواجد جنبًا إلى جنب مع فيرستابن، إلّا أنّ الأخير أخّر الكبح بشكلٍ جريء على الخطّ الخارجي من المنعطفين الأوّل والثاني وتمكّن من استعادة صدارته.

في الأثناء نجح بيريز في الإطاحة بساينز، وتبخّرت جهود الأخير لاستعادة مركز منصّة التتويج عندما تعرّض لحادثٍ بعد انزلاقه لوحده في اللفّة الأولى واصطدام القسم الخلفي لسيارته بالحاجز الجانبي.

واستمرّت الفوضى في اللفّة الأولى عندما واجه أليكسندر ألبون مشكلة تقنيّة واضطرّ لإيقاف سيارته بجوار المسار، بينما حدث إحتكاكٌ قبل المنعطف الأوّل بين ألونسو وفيتيل انزلق على إثره الأخير وتراجعه إلى آخر الترتيب قائلًا: “لقد ضربني ألونسو بشكلٍ سيّئٍ جدًا”.

وكان بيير غاسلي غاضبًا بعد أن مرّ بجوار رافعة على المسار، وقال: “ما هذا على المسار، هذا غير مقبول، كان يُمكن أن أقتل نفسي جراء ذلك” في ظلّ الرؤية الضعيفة للغاية على المسار.

وبعد اعتماد سيارة الأمان فورًا، قرّرت إدارة السباق رفع العلم الأحمر في نهاية اللفّة الثانية، خاصة مع تزايد حدّة الأمطار، وكان الترتيب حينها كالتالي: فيرستابن، لوكلير، بيريز، أوكون، هاميلتون، ألونسو، راسل، ريكاردو، تسونودا وشوماخر.

وفي حين بدا أنّ إدارة السباق قرّرت استئنافه بعد مرور أكثر من نصف ساعة، إلّا أنّ ذلك القرار أُلغي مع تواصل الأمطار.

وبعد توقيف ساعة السباق طوال تلك الفترة، شرعت إدارة السباق في احتساب التوقيت بعد مرور ساعة من موعد البداية الأصليّة، وهو ما كان يعني عدم إكمال كلّ مسافة السباق في جميع الأحوال.

وقرّرت إدارة السباق إستئناف الحركة أخيرًا خلف سيارة الأمان مع تبقي 48 دقيقة في عدّاد ساعة السباق، حيث عاد الجميع على إطارات “فول ويت” هذه المرّة.

وأورد مختلف السائقين أنّ حالة المسار أفضل من السابق عندما سُئلوا من قبل فرقهم، وذلك بالرغم من تذمّر بعضهم بشأن ضعف مستويات الرؤية.

وبعد ثلاث لفّات خلف سيارة الأمان، أُطلق العنان للسائقين للتسابق أخيرًا مع تبقي أقلّ من 40 دقيقة، وتمكّن فيرستابن من الحفاظ على الصدارة أمام لوكلير في ظلّ إبتعادهما سريعًا عن بيريز الثالث.

بالتوازي مع ذلك أقدم فيتيل ونيكولاس لاتيفي على الدخول فورًا إلى خطّ الحظائر للانتقال إلى إطارات “إنترميديت”، وتلاهما نوريس وبوتاس في اللفّة التالية.

وبالرغم من أنّ وتيرة فيتيل ولاتيفي كانت جيّدة، إلّا أنّ مهندس هاميلتون قال له أنّهما يخسران الوقت، في ظلّ قول البريطاني بأنّ هذه الظروف “لا تتناسب معها سوى إطارات فول ويت”.

وأقدم فيرستابن ولوكلير على التوقّف في نهاية اللفّة التالية وهو ما دفع كذلك معظم المتصدّرين للدخول ما عدا ألونسو الذي ورث الصدارة أمام ريكاردو وشوماخر.

وتوقّف ألونسو وريكاردو في اللفّة التالية، بينما تجاوز فيرستابن شوماخر ليستعيد صدارته، وذلك في ظلّ محاولة هاس الإبقاء عليه على الحلبة بانتظار إمكانيّة دخول سيارة الأمان والحصول على وقفة مجانيّة.

وتجاوز لوكلير شوماخر إثر ذلك ليستعيد مركزه الثاني، لكنّ الفارق بينه وبين فيرستابن إتّسع إلى أكثر من 4.5 ثانية بحلول تلك المرحلة.

وفي حين أنّه قلّص ذلك الفارق قليلًا في اللفّتين التاليتين، إلّا أنّه بدأ بخسارة الكثير من الوقت بالمقارنة مع فيرستابن الذي كان صاحب الوتيرة الأسرع من دون منازع، بينما كان بيريز بصدد تقليص الفارق مع سائق فيراري.

وسأل لوكلير مهندسه كم سيخسر من مركزٍ في حال توقّف، فأخبره بأنّه سيخسر خمسة مراكز، وسيعود خلف ألونسو.

وبدأ العديد من السائقين بالتفكير في التوقّف في تلك المرحلة، وكانت هناك معركة حامية جارية بين هاميلتون وأوكون على المركز الرابع، وبالرغم من أفضليّة هاميلتون في المنعطفات، إلّا أنّ سرعة ألبين القصوى كانت حاسمة لصالح أوكون.

وواصل مهندس بيريز حثّ سائقه لتقليص الفارق مع لوكلير، وبالفعل أصبح ضمن مجال ثانية مع تبقي 9 دقائق على النهاية، وبدأ بالضغط عليه بقوّة حينها.

والتهبت المعركة بينهما في اللفّة الأخيرة وكاد أن يقع إحتكاكٌ بينهما، لكنّ لوكلير إرتكب خطأ في المنعطف المزدوج الأخير وعاد إلى المسار وبقي أمام بيريز ليعبر خطّ النهاية ثانيًا، وكان من المرجّح أنه يتمّ التحقيق في الواقعة.

وبالفعل تمّ تأكيد تلقيه لعقوبة 5 ثوانٍ سريعًا بالنظر إلى كسبه أفضليّة بخروجه عن المسار، وهو ما أطاح به إلى المركز الثالث في النهاية.

نتيجة السباق

ترتيب نقاط السائقين

ترتيب نقاط الصانعين

Exit mobile version