PublicPresse

فيرستابن يُتقن لعبة الإطارات ليفوز بجائزة المكسيك وينفرد بالرقم القياسي (فيديو وصور)

بالرغم من إنطلاقه من المركز الأول إلا أن سائق ريد بُل، ماكس فيرستابن، كان تحت تهديد لويس هاميلتون طوال الفترة الأولى، لكن إستراتيجية الإطارات وحفاظه عليها خلال الفترة الثانية حسما المعركة لصالحه ليُحقق الفوز الـ 14 له هذا الموسم وينفرد بالرقم القياسي لعدد الإنتصارات في موسم واحد بعد أن كان متعادلًا مع مايكل شوماخر وسيباستيان فيتيل. كما كان هذا الفوز الرابع لفيرستابن على الأرض المكسيكية.

ماكس فيرستابن يحرز رقم قياسي بعدد الفوز بسباقات في موسم واحد

وحلّ لويس هاميلتون ثانيًا ضمن سباقٍ جديد كان فيه قريباً من تحقيق الفوز الذي طال إنتظاره لمرسيدس هذا الموسم، لكنّ إختيار إطارات “هارد” في الفترة الثانية لم يكن الخيار الموفّق.

وبالرغم من أنه كان قريبًا من تهديد هاميلتون في بعض النقاط من السباق، حل سيرجيو بيريز ثالثًا محققًا منصة تتويج جديدة على أرضه.

وذهب المركز الرابع إلى جورج راسل الذي تذمّر هو الآخر مرارًا من قرار الإنتقال إلى إطارات “هارد”، وكان عزاؤه إجراءه لوقفة صيانة متأخرة وتحقيق نقطة “أسرع لفة”.

أما فيراري فقد عانت من سباقٍ ضعيف للغاية مثلما كان متوقعًا واكتفى كارلوس ساينز وشارل لوكلير بالمركزين الخامس والسادس تواليًا بفارق دقيقة عن الفائز فيرستابن.

واتّبع دانيال ريكاردو إستراتيجية جريئة عبر إطالة الفترة الأولى على إطارات “ميديوم” والإنتقال إلى “سوفت” عوضًا عن “هارد” ليُحقق المركز السابع أمام إستيبان أوكون ولاندو نوريس، في حين أكمل فالتيري بوتاس ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق (لمشاهدة ملخص السباق أنقر/ي Watch on YouTube)

تنوعت إستراتيجيات الإطارات بشكل لافت عبر تواجد ثنائي ريد بُل وفيراري على إطارات “سوفت” عند الإنطلاقة ضمن العشرة الأوائل، بينما اختار البقية إطارات “ميديوم”.

ومنحت الإطارات الألين فيرستابن الأفضلية عند الإنطلاقة في مواجهة ثنائية مرسيدس بالرغم من كسب هاميلتون وراسل عامل السحب القوي بالتوجه إلى المنعطف الأول.

في الأثناء تمكن هاميلتون من الإطاحة بزميله راسل في المنعطف الثاني، بينما ألهب بيريز حماس جماهيره عندما إنتزع المركز الثالث من راسل في المنعطف الخامس.

أما سائقا فيراري ساينز ولوكلير فقد كانا في المركزين الخامس والسادس تواليًا بينما تراجع بوتاس إلى المركز الثامن خلف ألونسو.

وفي حين أن فيرستابن بدأ بالإبتعاد قليلًا في اللفات الأولى، إلا أن هاميلتون عاد للضغط والإبقاء على الفارق في فلك 1.2 ثانية، وذلك في الوقت الذي بدأ فيه ثلاثي الصدارة بالإبتعاد في الأمام.

وبدأ ذلك فيرستابن وهاميلتون في الإبتعاد وحيدين في الأمام في ظل تقديمهما لوتيرة أسرع من الجميع، بينما بدأت وتيرة بيريز بالتراجع وبدأ راسل بالإقتراب منه.

وطلب مهندس فيرستابن من سائقه محاولة بدء الإبتعاد عن هاميلتون في اللفة الـ 14، وذلك مع إقتراب موعد وقفات الصيانة الأولى.

لكن فيرستابن قال بعد ذلك ببضع لفات: “أعاني كثيرًا من إهتزاز السيارة، من الصعب العبور على الحفف الجانبية”.

وبقي الفارق بين ثنائي الصدارة في فلك الثانيتين على مدار اللفات التالية، إلى أن قال سائق ريد بُل في اللفة الـ 22: “بدأت الإطارات تعاني كثيرًا”، قبل أن يُضيف في اللفة التالية: “الإطار الأمامي الأيسر لا ينعطف” في إشارة إلى تدهور حالته.

واختارت ريد بُل إستدعاء بيريز في نهاية اللفة الـ 23 من أجل محاولة تسليط الضغط على هاميلتون، لكن توقفه كان بطيئًا بسبب مشكلة في نزع الإطار الخلفي الأيسر.

وبالرغم من أن هاميلتون بدأ بالإقتراب من فيرستابن قائلًا أن “إطاراته في حالة جيدة”، فقد إختارت ريد بُل الإبقاء على فيرستابن على الحلبة بشكل غريب.

وتوقف فيرستابن أخيرًا في نهاية اللفة الـ 25 منتقلًا إلى إطارات “ميديوم” جديدة وعاد في هواء نقي في المركز الثالث، بينما كان بيريز عالقًا خلف لوكلير بعد أن وصل إليه سريعًا إثر توقفه قبل أن يتمكن من تجاوزه في اللفة الـ 27.

في الأثناء قال مهندس هاميلتون أنه لا يزال يسير نحو بلوغ هدف لفاته مع ست لفات إضافية قبل توقفه.

وتذمر فيرستابن إثر ذلك غاضبًا من وجود خطب ما في غيارات علبة التروس، بينما تذمر هاميلتون من بعض الإنقطاعات في الطاقة من محركه.

لكن هاميلتون توقف في اللفة الـ 30 بشكل غريب وانتقل إلى إطارات “هارد” التي بدا أن الجميع يُحاول تفاديها.

في الأثناء أجرى ساينز توقفه وكان بطيئًا هو الآخر ما أضاع منه بعض الثواني، لكنه تمكن من العودة أمام زميله لوكلير الذي كان يُصارع بشكل كبير للإبقاء على سيارته على المسار في ظل إنزلاقها في كل مكان.

وبقي حينها راسل في الصدارة قائلًا: “الإطارات لا تزال في حالة جيدة، دعونا نمدد بقاءنا”، قبل أن يقول بعد ذلك بقليل: “لننتقل إلى إطارات سوفت في النهاية”، حيث أخبره مهندسه بأنه سيحتاج لإطالة هذه الفترة كثيرًا من أجل إنجاح ذلك.

وتوقف راسل أخيرًا في نهاية اللفّة الـ 34 لينتقل إلى إطارات “هارد” بالنظر إلى عدد اللفات الكبير المتبقي على النهاية.

وأعاد ذلك فيرستابن إلى الصدارة بفارق 7 ثوانٍ عن هاميلتون، بينما كان بيريز بصدد الإقتراب من الأخير.

وبدا أن إستراتيجية إطارات “هارد” قد عادت بنتائج عكسية مثلما كان متوقعًا، حيث تراجعت وتيرة هاميلتون وقال: “هذه الإطارات ليست جيدة مثل التركيبة السابقة”، لكن مهندسه قال له: “لاحظنا تراجعًا في أداء إطارات ميديوم قرب نهاية عمرها، سيُعاني فيرستابن عليها لاحقًا”.

وفي حين واصل هاميلتون التذمر من إطاراته، واصل مهندسه تطمينه بأنها الأنسب.

وبعد أن كان متجهًا لتحقيق المركز السابع بأريحية، تبخرت آمال فرناندو ألونسو وبدأ بالتراجع مركزًا تلو الآخر بعد معاناته من مشكلة في وحدة طاقته، حيث قال الإسباني: “هذا لا يُصدّق، يا له من موسم!”، إلى أن خرج من السباق بعد أن أوقف سيارته قرب المسار ما أدى إلى إعتماد نظام سيارة الأمان الافتراضية.

وتمكن المارشلز من إبعاد سيارة ألبين سريعًا وتم إستئناف السباق دون أي تأثير إضافي.

وبقي الوضع على حاله إلى حين عبور فيرستابن خط النهاية محققًا الفوز بفارق أكثر من 15 ثانية عن هاميلتون.

نتيجة السباق

ترتيب نقاط السائقين

ترتيب نقاط الصانعين

Exit mobile version