PublicPresse

مونديال2022.. تونس تخطف تعادلاً ثميناً من الدانمارك (فيديو)

في ثالث ظهور للعرب في المونديال، خاض منتخب تونس مباراة أمل فيها تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل أمام منتخب الدنمارك الذي يسعى بدوره إلى إكمال مسيرته الناجحة التي بدأها في أمم أوروبا العام الماضي، وذلك عندما إلتقيا عند الساعة الرابعة بتوقيت قطر (3:00 بتوقيت بيروت) على ملعب المدينة التعليمية.

https://www.youtube.com/watch?v=_183YddkRJo

حقق منتخب تونس تعادلاً ثميناً أمام الدانمارك (0-0) في مستهل مشاركته في مونديال قطر 2022 وذلك بملعب المدينة التعليمية ضمن افتتاح منافسات المجموعة الرابعة التي تضم أيضا منتخبي فرنسا وأستراليا.

وبدت تونس وكأنها تلعب على أرضها بفضل الدعم الجماهيري الكبير في الملعب، وأحكم نسور قرطاج قبضتهم على المباراة منذ بدايتها، إذ نجح لاعبوه في فرض رقابة صارمة على نجم منتخب الدانمارك وقائد هجماته كريستيان إريكسن، قبل أن يرسل المدافع محمد دراغر في الدقيقة 11 أول تهديد جدي لمرمى الحارس كاسبر شمايكل لكن تصويبته القوية اصطدمت بديلاني وانتهت قريبة من القائم الأيمن للمرمى الدانماركي.

وواصل نسور قرطاج هجماتهم القوية على دفاعات منتخب “الديناميت” لكن تألق الحارس كاسبر شمايكل حال دون وصولهم للشباك حيث انتهت أغلب المحاولات عقيمة قبل أن يأخذ منتخب الدانمارك بزمام السيطرة، بعد فترة من الانكماش في مناطقه الدفاعية، مستغلا توهج نجمه لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، كريستيان إريكسن الذي كان وراء كل الهجمات التي لم تشكل خطرا كبيراً على دفاع نسور قرطاج.

الدنمارك - تونس / كأس العالم - مونديال قطر 2022 Fifa World Cup - Qatar 2022

لكن أبرز المحاولات التهديفية كانت لمنتخب تونس الذي نجح في زيارة شباك منافسه الدانماركي بواسطة عصام الجبالي في الدقيقة 23 غير أن الحكم ألغى الهدف لوقوع المهاجم التونسي في التسلل.

واستعاد المنتخب الدانماركي زمام السيطرة على المباراة، وكاد هولبيرغ من تسديدة قوية في الدقيقة 34 أن يفك شفرة التعادل السلبي لكن كرته تصدى لها حارس نسور قرطاج أيمن دحمان ببراعة.

وعندما كان الشوط الأول في طريقه للتعادل، تلقى مهاجم منتخب تونس عصام الجبالي كرة وسط الدفاع الدانماركي، لينفرد بالحارس شمايكل ويرفع به الكرة لكن الأخير كان يقظا وأنقذ مرماه من هدف بدا محققاً.

وفي الشوط الثاني، بدا منتخب الدانمارك أفضل في التحكم في مجريات اللعب، وأتيحت له العديد من الفرص لكن دفاع المنتخب التونسي بقيادة الحارس أيمن دحمان كان يقظا وأحبط كل محاولات زملاء إيركسن.

وشهدت الدقيقة 69 أبرز فرصة للدانمارك عندما اتجاوز إيركسن دفاع منتخب تونس وأطلق تصويبة صاروخية أبدع الحارس أيمن دحمان في التصدي لها وتحويلها لضربة ركنية.

وحبس الحكم المكسيكي راموس أنفاس الجماهير التونسية عندما توجه لغرفة حكم الفيديو للتثبت من ركلة جزاء قبل أن يقر بعدم وجود لمس للكرة من مدافع تونس ياسين مرياح، وذلك قبل أن يعلن نهاية المباراة بتعادل مستحق ونقطة ثمينة لتونس التي تسعى للتأهل للمرة الأولى بتاريخها إلى الأدوار الإقصائية.

ويواجه المنتخب التونسي في الجولة المقبلة منتخب أستراليا بملعب الجنوب، فيما تواجه الدانمارك فرنسا حاملة لقب البطولة.


قبيل المباراة

من أجل محو الصورة السلبية التي ظهروا بها في النسخة الأخيرة من المونديال في روسيا، أكد “نسور قرطاج” إستعدادهم للتحليق عاليا في أول مونديال يقام على الأراضي العربية، ويراهنون كثيرا على النزال الأول أمام الدانمارك.

قبل المباراة، قال المهاجم أنيس بن سليمان (21 عامًا)، الذي فضّل اللعب لـ”نسور قرطاج” على الدانمارك التي ولد فيها ويلعب في بطولتها المحلية مع فريق بروندبي، إن “المجموعة صعبة نوعا ما، وسيكون الأمر صعبًا. لكني أعتقد أن كل لاعب سيبذل قصارى جهده، لتجاوز دور المجموعات”.

كذلك، تراهن تونس، الحالمة بالتأهل للمرة الأولى إلى الدور الثاني، على ورقة الخبرة في قطر، حيث يخوض وهبي الخزري وديلان برون وإلياس السخيري ونعيم السليتي مونديالهم الثاني، إضافة إلى وجوه شابة جديدة بقيادة المدرب جلال القادري.

من ناحيته، تطرق فرجاني ساسي -لاعب الدحيل القطري- إلى مباراة الدانمارك قائلا: “في كل بطولة، الأهم هي المباراة الأولى. قمنا بالتحضير لها كما يجب، ونعلم جيدا أن المباراة ليست سهلة، وإن شاء الله، نكون حاضرين كما يجب، ونطبق تعليمات المدرب مع أعلى مستوى من التركيز”.

الدنمارك تفتقر إلى الهداف
من ناحيتها، وصلت الدنمارك إلى قطر وفي جعبتها الكثير لترويه، بداية مع قصة لاعبها كريستيان إريكسن، العائد إلى الملاعب بعد نوبة قلبية كادت تودي بحياته، بوصفه نجما لمنتخب بلاده يسعى للوصول إلى أبعد نقطة في مونديال قطر.

وقد خاضت الدنمارك 18 مباراة إكتسبت خلالها حب وتقدير بلدها، وتطورت من ناحية اللعب وخاضت تصفيات جيدة، في ظل تألق سيمون كاير (ميلان الإيطالي) والحارس كاسبر شمايكل (نيس الفرنسي) ويواكيم مايهلي (أتالانتا الإيطالي). ويشكل غياب الهداف “القاتل” نقطة الضعف الرئيسية للدانمارك التي من المتوقع أن تتجاوز هذه السلبية وتحجز بطاقتها إلى الدور الثاني.

Exit mobile version